أخبار العالم العربي

معارضون في الأردن يعقدون اجتماعاً في منزل “المجالي” ويصدرون بياناً موجهاً للملك

كشفت مصادر إعلامية، اليوم الخميس، أنّ مجموعة من الشخصيات المعارضة في الأردن، أصدرت بياناً بعد اجتماعها في منزل أمجد هزاع المجالي، السكرتير الشخصي للملك الراحل حسين بن طلال، وطالبت فيه الملك عبد الله الثاني بـ”بالإفصاح عن ثروته وثروة زوجته وأسرته”.

بيان شخصيات معارضة في الأردن

وأعلن الموقعون على البيان، ما أسموه “لجنة إنقاذ وطني”، واعتبروا الاجتماع “نواة لتجمع وطني مفتوح لسائر الشخصيات الوطنيّة والمعارضة والحراك والشخصيات الاجتماعية”.

وقرر المشاركون الدعوة لاعتصام مفتوح، يوم الـ24 من آذار المقبل، على دوار الداخلية في العاصمة عمان، داعين الفعاليات والأحزاب للمشاركة فيه.

ومن جانبهم أصدر شقيقا أمجد المجالي، الذي شغل مناصب بارزة في البلاط الملكي إبان حكم الملك الراحل، بيانا، أدانا الاجتماع، وطالباه فيه بالتوقف عن “التجاوز الخطر لكل ثوابتنا الوطنية، وفي مقدمتها العائلة الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، ومؤسسات الدولة الأصلية، مدفوعاً من أصحاب الغايات والمتسلقين على إرثك التاريخي” .

وقال شقيقا المجالي، أيمن وحسين: “لقد جلسنا معا كأشقاء عده مرات، واتفقنا جميعا بموافقتك على الالتزام التام بحسن الخطاب، وتعظيم شأن الدولة، وعدم المساس برأس من الدولة جلالة الملك، والحفاظ على أمن واستقرار هذا الوطن، وعدم الإعانة على تقويض أركان النظام السياسي، من باب الرعونة المؤقتة، أو الخروج على النهج المستقر منذ نشأة هذه المملكة، وفي كل مرة تحيد فيها عن هذا الاتفاق البديهي تعود مره أخرى إلى الاستماع لأصوات المغرضين ودعوات النشاز، ليدفعوك كي تكون قائداً لغاياتهم، ونعود نحن إلى مساعدتك في العودة إلى الصراط المستقيم مرة تلو الأخرى”.

وأضاف البيان: “إن ما تسعون إليه من تحريض غير مجد، أكان ذلك بحق جلالة الملك أو العائلة الهاشمية التي هي جزء منا ونحن منهم غبر تاريخ طويل من الإخلاص المتبادل بين طرفي العرش والشعب، أو بحق أي مؤسسة لا ترون فيها سوى العيوب وتنسون عيوبكم، وكأنكم أسراب من الملائكة، وتذكرّ جيدا أنك كنت جزءا من الدولة وشريكا في الحكومة، ولم تقدموا شيئا ملموسا من التغيير للأفضل كما تراه اليوم أنت والرهط من حولك الذين يحرضونك ويستخدمونك كواجهة يختبئون خلفها لتحقيق مصالحهم” .

وتابع:  “إن هذا النداء، والذي نطلقه اليوم لك عبر فضاء يقرأه الجميع، لم يكن ليخرج علناً إلا بعد أن استنفدنا كإخوة كل طرائق الحلول لتعرف وتفهم أنك لا تعرف ماذا تريد، بل تريد ما يرغب فيه غيرك، والتصيد عبر اسمك واسم والدنا وعشيرتنا، وحتى في عملكم الحزبي لم تستطيعوا صنع أي مبادرات تحقق غايات الإصلاح، ومن هنا نرى أن عليك أن تتوقف وتبتعد قليلاً عن كل تلك الملوثات التي أُلصقت بك لتكون فوهه مدفع وهم مختبئون”.

اقرأ أيضاً : الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لـ3 دول عربية.. والدفاع الإسرائيلي يزور قاعدة أمريكية بدولة خليجية

تسريب بيانات لحساب الملك بسويسرا

وجاء الاجتماع بعد أيام من تسريب بيانات بنك سويسري شهير، لأرقام وثروة زعماء عرب بينهم الملك الأردني عبد الله بن الحسين.

وأصدر الديوان الملكي الأردني بياناً حول ذلك قال فيت إنَّ التسريبات عن أموال مودعة في حسابات ببنوك سويسرية تخص الملك عبد الله “معلومات غير دقيقة ومضللة”.

وجاء في نصّ البيان: “تابع الديوان الملكي الهاشمي، تقارير نشرت مؤخراً حول حسابات بنكية لجلالة الملك عبدالله الثاني، احتوت معلومات غير دقيقة وقديمة ومضللة، ويتم توظيفها بشكل مغلوط بقصد التشهير بجلالة الملك والأردن وتشويه الحقيقة.

أما بالنسبة لحساب أبناء جلالة الملك عبدالله الثاني، المسجل باسم جلالة الملكة رانيا العبدالله، فقالة الديوان الملكي إنه تم فتح هذا الحساب من الأموال الشخصية لجلالته، وتم وضعه تحت ولاية والدتهم، نظراً لكونهم لم يكونوا تجاوزوا السن القانونية وقت فتح ذلك الحساب.

وختم الديوان الملكي البيان بالقول: “أي ادعاء يربط الأموال في هذه الحسابات بالمال العام أو المساعدات الخارجية هو افتراء لا أساس له من الصحة، ومحاولة للتشهير وتشويه الحقيقة، واستهداف لجلالة الملك وسمعة الأردن ومكانته بشكل ممنهج ومستمر منذ أن صدرت تقارير مماثلة تم نشرها العام الماضي تناولت أيضاً تسريبات تعود إلى فترات سابقة”.

معارضون في الأردن يعقدون اجتماعاً في منزل "المجالي" ويصدرون بياناً موجهاً للملك
معارضون في الأردن يعقدون اجتماعاً في منزل “المجالي” ويصدرون بياناً موجهاً للملك

اقرأ أيضاً : في أوّل تعليق له.. الديوان الملكي الأردني يرّد على تسريب بيانات بنك سويسري شهير.. ويكشف معلومات هامة عن أرصدة عبدالله الثاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى