اخبار العالمسلايد رئيسي

تقديرات قدرة روسيا النووية بعد سيطرتها على محطة تشرنوبيل الأوكرانية والعرب يشكلون خلية أزمة

كشفت تقارير أمريكية، حجم قدرة روسيا النووية بعد سيطرتها على محطة تشرنوبيل النووية الأوكرانية مؤخراً، ومدى توسع هذه القدرات.

قدرة روسيا بعد السيطرة على محطة تشرنوبيل الأوكرانية

وقال المتحدث باسم الوكالة الحكومية الأوكرانية لإدارة المنطقة المحظورة، يفغينيا كوزنتسوفا، لشبكة CNN الأمريكية، إن القوات اجتاحت المصنع في اليوم الأول من الغزو الروسي متعدد الجوانب لأوكرانيا.

فيما أكدت ألينا شيفتسوفا، مستشارة قائد القوات البرية الأوكرانية، على فيسبوك بأن القوات الروسية سيطرت على محطة الطاقة وأن الموظفين “محتجزون كرهائن”.

ونظرًا لمخزون روسيا من الرؤوس النووية الحربية، أصدر اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS) تقديرات تصنف روسيا كالأعلى بمقدار حجم مخزون الرؤوس النووية في العالم، حيث بلغت التقديرات بامتلاكها 6,257 رأسًا نووياً استنادًا لآخر إحصاء صدر في أكتوبر 2021. لتليها الولايات المتحدة بإجمالي مخزون بلغ 5,600، ثم الصين بمجموع 350.

وقد ذكر التقرير الصادر عن الاتحاد، أن الدول الـ 9 المسلحة النووية في العالم مجتمعة تمتلك أكثر من 13,000 رأس نووي، منها حوالي 9,600 مخصصة لتسليمها من قبل القوات المسلحة. تمتلك روسيا والولايات المتحدة أكثر من 90٪ من جميع الرؤوس الحربية النووية.

العرب في أوكرانيا يشكلون خلية أزمة

بادرت مجموعة من العرب المقيمين في أوكرانيا، بتأسيس خلية أزمة عربية هناك، بغية تحقيق مظلة تعاون بين مختلف الجاليات والمؤسسات العربية في أوكرانيا، وتمكينها من مساعدة العرب المقيمين هناك لمواجهة تبعات الحرب.

وقال رئيس المجلس العربي الأوكراني، عماد أبو الرُب، وهو أحد أعضاء خلية الأزمة العربية، في حوار مع موقع “سكاي نيوز عربية” :”مع هذه الظروف الحرجة والصعبة في ظل الحرب، وكمبادرة للتعاون بين الجاليات العربية قمنا بالتنسيق مع مختلف تلك الجاليات والمنظمات العربية في أوكرانيا، وبالتعاون مع مكتب رئاسة الوزراء وإدارة سياسة القوميات والحريات الدينية في البلاد، بتأسيس خلية أزمة للعرب في أوكرانيا”.

ويوضح بأن الغاية منها تقديم معلومات صحيحة وتفنيد الإشاعات وتهدئة الناس، وتحقيق الاستقرار كالتزام أساسي، وتوجيه الناس وإرشادهم ومساعدتهم بغض النظر عن عرقهم ودينهم، والتركيز على تعاضد العرب هنا وتكافلهم في هذه المحنة.

ومن ضمن الأنشطة التي تقوم بها هذه الخلية مثلا تأمين سيارات لنقل أبناء الجاليات العربية نحو الحدود مع بولندا أو غيرها من دول مجاورة لأوكرانيا للخروج منها، ومساعدة من هم بلا مال منهم، وغير ذلك من حالات إنسانية تفاقمت مع اندلاع الحرب.

ويقدر عدد الجاليات العربية في أوكرانيا حسب مصادر من داخلها بنحو 50 ألف نسمة، وحصل قسم كبير منهم على الجنسية الأوكرانية، ومنهم عدد كبير من طلاب الجامعات والمعاهد.

خوف من نقص القمح

أفادت تقارير بأن دولاً عربية مثل مصر ولبنان واليمن وسوريا ومواطنون من دول عربية أخرى، قد يجدون صعوبة في توفير الخبز على طاولة الطعام كون روسيا وأوكرانيا أول موردي القمح بالنسبة لهم.

وحذّر معهد الشرق الأوسط للأبحاث من أنه “إذا عطّلت الحرب إمدادات القمح” للعالم العربي الذي يعتمد بشدة على الواردات لتوفير غذائه، “قد تؤدي الأزمة إلى تظاهرات جديدة وعدم استقرار في دول عدة”.

مواضيع ذات صِلة : ماذا جرى في اتصال بشار الأسد وبوتين ومن هو العدو الواحد الذي اتفقا على مواجهته

يشار إلى أنّ الحرب في أوكرانيا مستمرة بيومها الثالث على التوالي حيث تواصل روسيا محاولتها السيطرة على العاصمة فيما تقاوم قوات الجيش الأوكراني ذلك.

شاهد أيضاً : دبابة روسية تدهس سيارة أوكرانية بمن فيها والنتيجة لا تصدق

تقديرات قدرة روسيا النووية بعد سيطرتها على محطة تشرنوبيل الأوكرانية والعرب يشكلون خلية أزمة
تقديرات قدرة روسيا النووية بعد سيطرتها على محطة تشرنوبيل الأوكرانية والعرب يشكلون خلية أزمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى