خبر عاجل

زيلينسكي يقترح التفاوض مع روسيا في تركيا أو مكان آخر مؤكداً وقوع “جرائم إبادة” ببلاده

نقلت وكالة رويترز، اليوم الأحد عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قوله إنه منفتح على الحوار في أماكن أخرى لا تبدي عدوانية تجاه أوكرانيا. 

واقترح زيلينسكي التفاوض مع روسيا في اسطنبول أو وارسو أو باكو أو بودابست بدلا من بيلاروسيا، رافضاً إجراء محادثات في مينسك. 

وقال زيلينسكي: المحادثات في مينسك كان يمكن أن تعقد لو لم تهاجمنا روسيا من أراضي بيلاروسيا، ونقترح التفاوض مع روسيا في اسطنبول أو وارسو أو باكو أو بودابست بدلا من بيلاروسيا. 

وأضاف: القوات المحتلة تهاجم مناطق مدنية لا توجد فيها بنية تحتية عسكرية، ونتمنى أن تكون بيلاروسيا نفس الدولة الآمنة التي نعرفها وأن تتخذ قراراها بمعزل عن روسيا. 

وتابع: لا يوجد اي مقر في أوكرانيا لم يعتبره الاحتلال هدفاً وهم يحاربون الجميع، وما يفعله الاحتلال الروسي في أوكرانيا انتقام وهم يختارون بشكل متعمد تكتيكات لإيذاء الناس. 

وأكد زيلينسكي أن الجرائم التي ترتكبها روسيا ضد الأوكرانيين تحمل علامات على أنها جرائم إبادة عرقية، معتبراً أنه يجب على العالم حرمان روسيا من حق التصويت  في مجلس الأمن الدولي. 

وقال: ما يعيشه سكان فاسيلكوف وكييف وتشبرنيهيف وسومي وخاركيف ومدن أخرى مشابه لفترة الحرب العالمية الثانية. 

من جانبه قال وزير الخارجية الأوكراني: أدعو الراغبين بالدفاع عن أوكرانيا للتواصل مع البعثات الدبلوماسية الأوكرانية. 

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فتح باب التطوع للدفاع عن أوكرانيا من قبل الأجانب خارج أوكرانيا.

IMG 20220227 102854

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى