أخبار العالم

يحتاج خطوة من بايدن.. تقرير يكشف قرب توصل إيران والولايات المتحدة إلى حل لإحياء الاتفاق النووي

تقترب الولايات المتحدة وإيران من التوصل إلى اتفاق للعودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015، وفق ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

الاتفاق النووي يقترب من الحل

قالت الصحيفة إن قرب التوصل إلى الاتفاق يأتي رغم إقرار مسؤولين من البلدين أن بعض القضايا النهاية لا تزال بحاجة إلى اتفاق في الساعات المقبلة.

وذكر دبلوماسيون كبار أن الاتفاق “بات قريباً”، بحسب الصحيفة.

إلى ذلك، قالت كبيرة المفاوضين البريطانيين ستيفاني القاق: “نحن قريبون جداً من التوصل إلى اتفاق”، مضيفةً “علينا الآن أن نتخذ بضع خطوات نهائية”.

الصحيفة أشارت إلى أن هناك قضية كبيرة لا تزال تحتاج لحل، وهي، بحسب مسؤولين أمريكيين وإيرانيين، رغبة طهران في تخفيف مزيد من العقوبات، وترغب في رفع الحرس الثوري من قائمة “المنظمات الإرهابية”.

الاتفاق يحتاج خطوة من بايدن

بحسب “وول ستريت جورنال”، فإن القرار النهائي بخصوص الحرس الثوري قد يحتاج إلى خطوة من أعلى المستويات في إدارة الرئيس جو بايدن، إذ تتمسك واشنطن بتصنيف الحرس منظمة إرهابية بسبب دوره في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أنه رغم ذلك يبقى من “المؤكد أن إدارة بايدن سترفع العقوبات عن عشرات الأشخاص والكيانات المدرجة في قائمة الإرهابيين، وهي خطوة تثير بالفعل انتقادات في واشنطن”.

إيران تعلق على وصول الاتفاق النووي لحل

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، إن “تعجل الغرب في التوصل إلى اتفاق نووي لا يعني عدم مراعاة الخطوط الحمراء بالنسبة لإيران، بما في ذلك الضمانات الاقتصادية”.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن أمير عبد اللهيان، قوله لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في اتصال هاتفي: “وفدنا سيواصل العمل الجاد من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي جيد”.

تحتاج خطوة من بايدن.. تقرير يكشف قرب توصل إيران والولايات المتحدة إلى حل لإحياء الاتفاق النووي
تحتاج خطوة من بايدن.. تقرير يكشف قرب توصل إيران والولايات المتحدة إلى حل لإحياء الاتفاق النووي

اقرأ أيضاً : إيران تحدد خطاً أحمر في مفاوضات النووي مع الدول الكبرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى