أخبار العالمسلايد رئيسي

ملف يؤرّق أمريكا قد يدفع بايدن لزيارة السعودية لأول مرة في جولته القادمة

كشفت تقرير أمريكي، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد يتجه إلى زيارة السعودية لأول مرّة منذ توليه السلطة خلال جولته الدولية القادمة، حاملاً ملفاً هاماً يؤرق الولايات المتحدة.

هل يزور بايدن السعودية

وذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي أن مستشارو الرئيس بايدن يبحثون إمكانية زيارته للسعودية هذا الربيع لبحث زيادة إنتاج النفط.

وأشار الموقع أن الجانب الأمريكي يأمل أن “تساعد الزيارة في تحسين العلاقات بين البلدين وإقناع المملكة بزيادة إنتاج النفط”.

وأضاف الموقع أنه بسبب ارتفاع أسعار النفط، “يتعين على الولايات المتحدة إعادة ترتيب الأولويات وربما إعادة التفكير في نهجها المتمحور حول حقوق الإنسان”.

ومن جانبه علّق متحدث باسم البيت الأبيض على هذه الأنباء وقال “ليس لدينا أي شيء نعلنه في الوقت الحالي عن رحلة خارجية، وهذه تكهنات سابقة لأوانها” بحسب الموقع ذاته.

وكانت صحيفة “إنترسبت” أعلنت في تقرير لها بأن السعودية رفضت طلباً للرئيس الأمريكي بايدن زيادة إنتاج النفط قبل عدّة أشهر.

السعودية ثابتة بسياسة النفط

تأتي هذه التطورات فيما أفادت وكالة بلومبيرغ اليوم الاثنين بأن إدارة بايدن تفكر بحظر النفط الروسي بمفردها إن لم تتمكن من إشراك حلفائها الأوروبيين.

وكانت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد قالت أمس الأحد، إن الرئيس جو بايدن “يجري مناقشات مع حلفاء الناتو” بشأن فرض حظر محتمل على واردات النفط الروسية، مضيفة أن “الرئيس يعمل مع مستشاريه ومستشاريه الأمنيين ومستشاريه في مجال الطاقة على كيفية معالجة هذه القضايا”.

يأتي ذلك بعد أن أكد مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء الماضي، على التزامه باتفاقية أوبك بلس، وهي اتفاقية أبرمها 10 من كبار منتجي النفط الخام وروسيا لضخ المزيد من النفط تدريجياً في السوق لتلبية الطلب.

مواضيع ذات صِلة : السعودية تعلن بدء إنتاج أول طائرة مسيّرة محلية الصنع والحوثيون يوقعون اتفاق دولي هام

يذكر أنّ أسعار النفط قفزت خلال أيام إلى أكثر من 140 دولار للبرميل بعد أن شنت روسيا غزوًا لأوكرانيا الأسبوع الماضي، مما زاد الضغط على الاقتصاد العالمي الذي يعاني من التضخم المتفشي.

شاهد أيضاً : سقوط مروحية عسكرية روسية بشكل عنيف في خيرسون الأوكرانية

ملف يؤرّق أمريكا قد يدفع بايدن لزيارة السعودية لأول مرة في جولته القادمة
ملف يؤرّق أمريكا قد يدفع بايدن لزيارة السعودية لأول مرة في جولته القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى