أخبار العالمسلايد رئيسي

جنرال روسي كبير قاتل بسوريا والشيشان يسقط بنيران أوكرانية والاستخبارات البريطانية تشير لتطوّر هام

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأربعاء، عن مقتل جنرال روسي كبير قاتل في سوريا والشيشان، وذلك خلال المعارك الدائرة بالقرب من مدينة خاركيف شمال البلاد، إضافة لمصرع وجرح عدد من كبار الضباط الروس.

مقتل جنرال روسي كبير

وأكدت رئاسة إدارة المخابرات بالوزارة، في بيان، أن رئيس الأركان، نائب قائد الجيش الروسي الـ41، اللواء فيتالي غيراسيموف، لقي مصرعه في المعارك الدائرة قرب مدينة خاركيف.

وأوضحت المخابرات الأوكرانية أن غيراسيموف شارك في حرب الشيشان الثانية، والعمليات العسكرية في سوريا، وشبه جزيرة القرم.

وقال بيان وزارة الدفاع الأوكرانية إنه تم “قتل وجرح عدد من كبار الضباط الروس”، مُلمحةً إلى أن الجيش الروسي يواجه مشكلات في الاتصالات.

يشار إلى أن وزارة الداخلية الأوكرانية أعلنت، في 4 آذار/ مارس الجاري، عن مقتل نائب قائد الجيش الـ41، اللواء أندريه سوخوفيتسكي، على أيدي الجنود الأوكرانيين، ليكون سوخوفيتسكي ثاني جنرال رفيع يسقط في الحرب الروسية الأوكرانية.

تحديث استخباراتي بريطاني

تحدثت وزارة الدفاع البريطانية، الأربعاء، بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية “حققت نجاحًا كبيرًا ضد الطائرات المقاتلة الروسية الحديثة”، لافتة إلى أن أوكرانيا منعت “على الأرجح” روسيا من “تحقيق أي درجة من السيطرة على الجو”.

وتابعت الوزارة في التحديث الذي نشرته على صفحتها بتويتر: “القتال شمال غربي كييف لا يزال مستمراً مع إخفاق القوات الروسية في تحقيق أي اختراقات مهمة”.

وفي تحديث منفصل، الأربعاء، حذرت الوزارة البريطانية من أن “مدن خاركيف وتشرنيهيف وسومي وماريوبول الأوكرانية لا تزال محاصرة من قبل القوات الروسية وما زالت تعاني من قصف روسي مكثف”.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، رفض البنتاغون اقتراح بولندا بنقل طائراتها المقاتلة من طراز ميج 29 إلى الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا، واصفة إياه بأنه “غير مقبول”.

بينما جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مطالبه بإنشاء منطقة حظر طيران فوق بلاده، معتبراً أنّ الأمور وصلت إلى مراحل لا تحتمل محمّل الحلفاء مسؤولية كارثة قد تقع نتيجة القصف الروسي المكثف.

مواضيع ذات صِلة : الصين تصدر بياناً تحذيرياً من مجريات الأحداث بين روسيا والغرب

يذكر أنّ روسيا أعلنت اليوم عن وقف إطلاق نار في عدة مدن ومناطق أوكرانية، وفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين مشددة على أن عمليتها العسكرية تسير وفق المخطط لها.

شاهد أيضاً : زفاف على جبهة الحرب.. جنديان أوكرانيان يتزوجان وسط المعارك

جنرال روسي كبير قاتل بسوريا والشيشان يسقط بنيران أوكرانية والاستخبارات البريطانية تشير لتطوّر هام
جنرال روسي كبير قاتل بسوريا والشيشان يسقط بنيران أوكرانية والاستخبارات البريطانية تشير لتطوّر هام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى