اخبار العالمسلايد رئيسي

رجل روسيا الأغنى يوجه رسالة تحذير حادة لـ بوتين… وذراع زعيم الكرملين الدعائية يثير غضباً ببريطانيا

وجّه الملياردير الروسي فلاديمير بوتانين، والذي يعد أغنى رجل أعمال في البلاد، رسالة تحذير حادة إلى زعيم الكرملين بوتين، محذراً من مصادرة أصول الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا على خلفية تداعيات الحرب في أوكرانيا.

رجل روسيا الأغنى يوجه تحذيراً لـ بوتين

أكد بوتانين أن مثل هذه الخطوة “ستعيد البلاد إلى الوراء لأكثر من 100 عام، وستزعزع ثقة المستثمرين لعقود”، بحسب ما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

وقال: “روسيا تخاطر بالعودة إلى الأيام المضطربة والمأساوية لثورة 1917 (الثورة البلشفية) إذا أغلقت الباب في وجه الشركات والمستثمرين الغربيين”، داعياً الحكومة الروسية إلى المضي بحذر شديد فيما يتعلق بمصادرة الأصول الأجنبية.

وأضاف في بيان: “يمكنني القول بأن قرار العديد من الشركات بتعليق العمليات في روسيا عاطفي إلى حد ما بطبيعته، وربما يكون قد تم اتخاذه نتيجة ضغوط غير مسبوقة من الرأي العام في الخارج عليهم، لذلك على الأرجح سيعودون، وشخصياً سأحتفظ بهذه الفرصة لهم”.

حذّر رجل الأعمال الروسي كذلك من “محاولة إغلاق الباب”، مطالباً بالسعي للحفاظ على المركز الاقتصادي لروسيا في تلك الأسواق التي قال إنها “أمضت وقتاً طويلاً في تربيتها”.

وبوتانين هو أغنى ملياردير في روسيا ولا تزال ثروته تبلغ حوالي 22.5 مليار دولار، وفقاً لبلومبرغ، رغم خسارته حوالي ربع ثروته هذا العام مع انهيار أسهم نوريلسك نيكل التي خسرت أسهمها أكثر من 90% في تعاملات لندن قبل تعليقها هذا الشهر رغم ارتفاع أسعار سلعها.

ذراع بوتين الدعائية يثير غضباً ببريطانيا

على صعيدٍ متصل، تواجه الحكومة البريطانية مطالب بالتحرك ضد سيرغي بريليف الذي يُعرف بأنه أحد أشهر مذيعي الأخبار التلفزيونية في روسيا، بعدما أشارت تقارير إلى أنه يحمل جنسية بريطانيا.

وفي تقريرٍ لها، قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، إنه كثيراً ما وُصف بريليف بأنه “ذراع دعاية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، مشيرةً إلى أنه إلى جانب امتلاك بريليف الجنسية البريطانية فهو يمتلك أيضاً شقة في قلب العاصمة لندن.

وأوضحت أنه مع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، ينقل بريليف أخبار الحرب ضمن عمله مراسلاً لمحطة “Rossiya 1” التي تسيطر عليها الحكومة الروسية، وهي أحد المصادر شديدة الالتزام برسائل الدعاية التي يبثها الكرملين.

مؤخراً، وصفت القناة الحربَ على أوكرانيا بأنها “عملية عسكرية خاصة” أُطلقت لحماية المواطنين الروس من “سوء المعاملة والإبادة الجماعية”، وفقاً للتقرير البريطاني.

“الغارديان”، أشارت إلى أن الضغوط زادت مؤخراً على وزراء الحكومة البريطانية لفرض عقوبات على بريليف، وقالت إن ستيفن كينوك النائب عن حزب العمال البريطاني، طلب من وزارة الداخلية “اتخاذ خطوات لتجريده من جنسيته البريطانية، وحظر دخوله إلى المملكة المتحدة وتجميد أصوله”.

مواضيع ذات صِلة : رئيس الوزراء البريطاني في ورطة بسبب علاقته بنجل رجل أعمال روسي. التساؤلات تخنقه والمخابرات تحذره

وقال كينوك: “يبدو أن هناك دليلاً واضحاً على أن سيرغي بريليف أداة من أدوات الدعاية للكرملين، ويضطلع بدورٍ بارز في دعم حرب بوتين الهمجية بأوكرانيا. ومن ثم يجب على الحكومة البريطانية إجراء تحقيق كامل وشامل مع بريليف للنظر في معاقبته”.

شاهد أيضاً : جنود شيشان ينشدون ابتهالات دينية أثناء نقلهم بطائرة للقتال في أوكرانيا

رجل روسيا الأغنى يوجه رسالة تحذير حادة لـ بوتين... وذراع زعيم الكرملين الدعائية يثير غضباً ببريطانيا
رجل روسيا الأغنى يوجه رسالة تحذير حادة لـ بوتين… وذراع زعيم الكرملين الدعائية يثير غضباً ببريطانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى