سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| بعد إعلان قديروف السيطرة عليه.. القوات الروسية تدمر أضخم معامل الحديد بأوروبا في قصف ماريوبول

قالت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الأحد، إن أحد أكبر صانع الحديد في أوروبا أصيب بقصف القوات الروسية على مدينة ماريوبول الأوكرانية مما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة منه.

القوات الروسية تقصف آزوفستال

وذكرت أن مصنع “آزوفستال” للصلب والمعادن في ماريوبول، والذي يعتبر أحد أكبر معامل الحديد في أوروبا، أصيب بأضرار جسيمة بسبب عمليات قصف القوات الروسية.

وبدورها، نشرت النائبة الأوكرانية ليزيا فاسيلنكو، مقطع فيديو على حسابها في منصة تويتر تظهر فيه أعمدة كثيفة من الدخان تتصاعد من مجمع صناعي وعلقت عليه بالقول: “القوات الروسية دمرت أحد أكبر مصانع الصناعات المعدنية في أوروبا، الخسائر الاقتصادية لأوكرانيا هائلة”.

ومن جانبه، قال النائب، سيرغي تاروتا، على موقع فيسبوك إن القوات الروسية التي تحاصر ماريوبول “دمّرت عملياً المصنع”.

اقرأ أيضاً:بالفيديو|| “حرب خاطفة وحشية” رسالة من قديروف إلى بوتين تفضح نقاط ضعف روسيا… وتقارير تكشف انتهاج سياسة “الأرض المحروقة” كما في سوريا

ومن جهته، صرح المدير العام لشركة “آزوفستال” إنفر تسكيتيشفيلي، في مقطع فيديو على تلغرام إن شركته اتخذت إجراءات احترازية في المصنع منذ بداية الغزو الروسي لمنع حدوث أضرار في البيئة.

وأشار إلى أن “بطاريات أفران الفحم لم تعد تشكل خطراً على حياة السكان، وأغلقنا أفران الصَّهر بشكل صحيح” مضيفاً “سنعود إلى المدينة ونعيد البناء”، من دون أن يحدد حجم الضرر.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| لحظة إنهاء حياة مدني بأوكرانيا بطريقة مؤلمة.. نزل من سيارته ورفع يديه ليلقى مصرعه

سيطرة قديروف على المصنع

وكان الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، قد أعلن قبل أيام استيلاء قواته على مصنع آزوفستال وذكر في رسالة نشرها على قناته الخاصة في تلغرام مرفقة بمقطع فيديو مصور أن قواته سيطرت على المصنع بشكل كامل واحتجزت الموظفين بداخله.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| قديروف يُعلن السيطرة على منشأة أوكرانية خطيرة ويكشف عن احتجاز 4 آلاف من موظفيها ويحسم مصيرهم

ويتبع المصنع إلى شركة “ميت إنفست هولدنغ” المملوكة لرينات أحمدوف، وهو أغنى رجل في أوكرانيا، وتمتلك مصنعين كبيرين للصُلب بالمدينة، بالإضافة إلى منشآت أخرى، ويعمل بها 40 ألف شخص.

ويعتبر مصنع “آزوفستال” من أكبر المنتجين العالميين للألواح الحديدية التجارية والمعادن الصلبة وفحم الكوك وأفران الصهر وقضبان السكك الحديدية، وهو المصنع الوحيد للسكك الحديدية في أوكرانيا، إضافة إلى الصناعات الثقيلة الأخرى والتي يعمل على تصديرها إلى كافة أنحاء أوروبا، حيث يمتلك المصنع بنية تحتية متطورة جداً، وتعتبر السيطرة عليه ضربة موجعة للاقتصاد الأوكراني في حال عدم قدرة القوات الأوكرانية من استعادته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى