منوع

تحضير ورق العنب السوري مع ريّش الغنم بطريقة سهلة وشهية

اشترك الان

 

يعتبر ورق العنب والمعروف شعبياً بـ “اليبرق” من أشهى وأشهر المأكولات العربية، وهناك طرق عدة لتحضيره تختلف بين إضافة اللحمة إليه أو إعداده بالزيت فقط، وفي السطور التالية نقدم لكي طريقة ورق العنب السورية بريش الغنم.

 

طريقة إعداد ورق العنب

المقادير:

ريش الغنم (الأضلاع): من 7 إلى 10 قطع، عصاعيص: كيلو، ورق العنب: كيلو (مسلوق ومصفى)، أرز قصير: كوب ونصف، لحمة مفرومة (دهن قليل): نصف كيلو، ملح: ملعقة صغيرة، فلفل أسود: ملعقة صغيرة، عصفر ريش: ملعقة كبيرة، عصير ليمون، الثوم: 3 رؤوس، بندورة مجففة: 5 قطع.

 

طريقة التحضير:

في وعاء غميق ضعي الرز بعد غسله جيداً وتصفيته من الماء، وأضيفي إليه الفلفل الأسود والعصفر الريش ويخلط جيداً ومن ثم توضع اللحمة الناعمة، وتمزج جيداً مع الرز، ونضيف الملح، وبعد مزج المكونات، تفرد أوراق العنب الوجه الخشن إلى الأعلى والوجه الناعم إلى الأسفل، يوضع مقدار من الحشوة نصف ملعقة طعام (بحسب حجم الورقة) وتلف الأوراق جميعاً وتوضع في صينية جانبية.

 

طريقة الطهي:

الطريقة الأولى في طنجرة ضغط وهي الأسرع وتوفر الوقت لربة المنزل: توضع العصاعيص في أسفل الطنجرة ويوضع فوقها فصوص الثوم المقشرة (عشرة فصوص)، وتصف الريش (الضلوع) بشكل عامودي داخل الطنجرة على حوافها، ومن ثم نضع طبقتين من ورق العنب الملفوف بشكل صفوف، ومن ثم نقطع رأساً من الثوم إلى نصفين بقشره (بعد غسله) ونضعه فوق الصفوف، ونضيف قطع البندورة المجففة.

اقرأ أيضاً:

مادة غذائية تشترك بأغلب الأطعمة تعتبر “عدو الكلى” الحذر منها ولاسيما بموائد رمضان

ومن ثم نبدأ بوضع المزيد من ورق العنب الملفوف على شكل صفوف، ونضع رأسين ثوم مقسومين إلى نصفين على وجه ورق العنب، ثم نضع (الثقالة) وهي عبارة عن غطاء فخار أو زجاج ثقيل، ومن ثم نسكب من لتر إلى لترين من المياه بحسب سعة طنجرة الضغط ومقدار الطبخة، ونعصر مقدار كوبين من عصير الليمون الطازج ونفرغه قبل أن نغلق الطنجرة، ونترك مساحة فارغة في الطنجرة من 8 إلى 10 سم، نغلق الطنجرة جيداً ونضعها على نار عالية حتى تبدأ بالصفير، وبعد ذلك نخفض النار بشكل خفيف جداً ونتركها على النار الهادئة من 40 إلى 50 دقيقة، ثم نطفئ النار ونتركها حتى تفرغ البخار مع إزالة صفارة البخار إما بشكل يدوي، أو حتى تبرد لمدة 15 دقيقة.

 

الطريقة الثانية لطهي ورق العنب في الطنجرة العادية نتبع الخطوات ذاتها المذكورة سابقاً ونضعها على نار عالية لمدة 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم نخفض النار إلى نار متوسطة لمدة 3 ساعات.

 

ولتزيين سفرتك قدمي إلى جانب ورق العنب إحدى أنواع السلطات الخضراء، أو التبولة.

اقرأ أيضاً:

تحضير الأوزي السورية بطريقة سهلة وكفتة اللحم بصوص الأناناس الشهي

طريقة عمل التبولة السورية:

المقادير:

البقدونس: 5 جرز، بندورة: 3 حبات (قاسية)، بصل أخضر، برغل ناعم: فنجان صغير منقوع، بصل أبيض: بصلة صغيرة، فلفل أسود ملعقة صغيرة، ملح ملعقة صغيرة، زيت زيتون: ملعقتين كبيرتين، ليمون: 2 حبة (معصورة).

 

طريقة التحضير:

يغسل البقدونس جيداً ويترك حتى ينشف، ثم يقطع إلى قطع صغيرة جداً، ومن ثم نقطع البندورة إلى مربعات صغيرة، ونقطع القليل من البصل الأخضر، ونقطع البصلة البيضاء تقطيع ناعم.

اقرأ أيضاً:

طريقة تحضير السبرينغ رول ومعجنات أخرى سريعة تزين سفرتك

وفي وعاء غميق نضع البقدونس المقطع، وفوقه البرغل (المنقوع بعد تصفيته جيداً)، ونضيف قطع البندورة والبصل الأخضر والبصل الأبيض، ونضيف الملح والفلفل الأسود، ونمزج المكونات معاً، ثم نضع زيت الزيتون وعصير الليمون ونخلطها جيداً.

 وتقدم التبولة باردة ومزينة بورق النعنع الأخضر الطازج أو حبات الرمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى