شاهد بالفيديو

شاهد|| انفجرنَ بالبكاء وهنَّ يغادرن.. بحدث مفاجئ طالبان تغلق مدارس الثانوية للبنات

أقدمت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، على إغلاق جميع مدارس الفتيات بعد ساعة واحدة من إعادة فتحها، دون الكشف عن أي تفاصيل حول القرار المفاجئ، وذلك حسبما أفادته وكالة الأنباء الفرنسية.

– طالبان تغلق المدارس

وفقاً لما كشفته وكالة “فرانس برس”، فإن المتحدث باسم الحركة، إنعام الله سمنكاني، قال: “إنه تم اغلاق المدارس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل”، ليأكد بذلك معلومات تفيد أن فتيات طُلب منهنّ العودة أدراجهن.

وأتى ذلك، بعد أن شوهد العديد من الأساتذة يدخلون الصفوف والحصص الدراسية للطلب من الفتيات المغادرة، لاسيما في العاصمة كابل.

وكانت الفتيات مبتهجات لعودتهنّ إلى المدرسة للمرة الأولى منذ سيطرة الحركة المتشددة على الحكم بالبلاد في أغسطس / أب الماضي، إلا أنهنّ أغلقنَ كتبهنّ ووضّبنَ أغراضهنّ وغادرنَ باكيات.

وفقاً للإعلام الأفغاني، فإنه بحسب الإعلان السابق لطالبان، كان من المقرر أن يتم إعادة افتتاح جميع مدارس الفتيات في أفغانستان اعتباراً من اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| طالبان تحطم آلات موسيقية وتلفاز وتجبر مواطن على التعهد بعدم مشاهدة التلفاز

وقال بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم في طالبان: “إذا كان الزي المدرسي مصمماً وفقاً للقانون والأعراف والثقافة الأفغانية، فستبدأ المدارس في العمل وفقًا لحكم الإمارة الإسلامية”.

وكان عزيز أحمد ريان، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم في طالبان، قد أعلن أمس الثلاثاء، إعادة فتح جميع المدارس والمراكز التعليمية في أفغانستان مع بدء العام الدراسي الجديد.

وشدد على ضرورة التزام المعلمات والطالبات بقواعد وأعراف الشريعة، لكنه قال إنه لم يتم اقتراح زي خاص لهن.

غير أنه أعلن اليوم، بأن جميع مدارس الفتيات فوق الصف السادس سوف تبقى مغلقة حتى إشعار آخر.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان رداً على إعادة إغلاق مدارس البنات: “نأسف لإعلان طالبان اليوم عن تمديد إضافي للحظر غير المحدد على عودة الفتيات إلى المدرسة بعد الصف السادس”.

وأعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها بشأن تغيير قرار طالبان إغلاق المدارس الثانوية والمدارس الثانوية للبنات.

وغردت الوكالة بأن هناك تقارير مقلقة تفيد بعدم السماح للفتيات فوق الصف السادس بالجلوس في الفصل.

والجدير ذكره أن مسألة فتح المدارس الثانوية للبنات كانت مطروحة منذ سبتمبر / كانون الأول من العام الماضي2021، أي بعد شهر على سيطرة الحركة على البلاد.

وفي ذلك الوقت، أكد المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، أنه سيُسمح قريباً للفتيات بالعودة إلى مقاعد الدراسة دون أن يحدد موعداً، لكن هذا الموعد تأخر أشهراً، لتفتح المدارس أبوابها اليوم فقط لساعات، قبل أن تتراجع الحركة على ما يبدو عن وعدها.

شاهد|| انفجرنَ بالبكاء وهنَّ يغادرن.. بحدث مفاجئ طالبان تغلق مدارس الثانوية للبنات
شاهد|| انفجرنَ بالبكاء وهنَّ يغادرن.. بحدث مفاجئ طالبان تغلق مدارس الثانوية للبنات

اقرأ أيضاً : طالبان توضح ما على وسائل الإعلام في أفغانستان الالتزام به في ظل حكمها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى