أخبار العالم

وثيقة مسرّبة تكشف بنود اتفاقية أمنيّة بين الصين ودولة تنازع عليها كبرى الدول

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الجمعة، في تقريرٍ لها إن وثيقة مسربة كشفت أن الصين وجزر سليمان على وشك توقيع اتفاقية أمنية من شأنها أن تثير الإنذار في المحيط الهادي.

تسريب بنود اتفاقية سرية بين الصين وجزر سليمان

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية المسربة في حالة توقيعها “يمكن أن تساعد البحرية الصينية على سد طرق الشحن التي لعبت دوراً حيوياً في الحرب العالمية الثاني”.

الاتفاق، الذي ظل سراً حتى الآن، تم نشره من قبل معارضي الصفقة وتم التحقق من شرعيته من قبل الحكومة الأسترالية، وفقاً لما نشرته “نيويورك تايمز” وترجمته وكالة “ستيب” الإخبارية.

وأضافت: “على الرغم من أنه تم وضع علامة عليه كمسودة ويستشهد بالحاجة إلى نظام اجتماعي كمبرر لإرسال القوات الصينية، إلا أنه أطلق إنذارات في جميع أنحاء المحيط الهادي، حيث تتزايد المخاوف بشأن نوايا الصين منذ سنوات”.

نقلت “نيويورك تايمز” عن تشارلز إيدل، رئيس أستراليا الافتتاحي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، قوله: “هذا يمثل إشكالية عميقة بالنسبة للولايات المتحدة وسبباً حقيقياً لقلق حلفائنا وشركائنا”.

وتابع: “إنشاء قاعدة في جزر سليمان من قبل خصم استراتيجي من شأنه أن يضعف بشكل كبير أمن أستراليا ونيوزيلندا، ويزيد من فرص الفساد المحلي ويزيد من فرص استغلال الموارد”.

نصّ الوثيقة المسربة

تنصّ الوثيقة المسربة على أنه “يجوز لجزر سليمان، وفقاً لاحتياجاتها أن تطلب من الصين إرسال الشرطة والشرطة المسلحة والعسكريين وغيرهم من قوات إنفاذ القانون والقوات المسلحة إلى جزر سليمان للمساعدة في الحفاظ على النظام الاجتماعي وحماية أرواح الناس وممتلكاتهم”.

ويسمح للصين أيضاً بتقديم “المساعدة في مهام أخرى ويتطلب السرية مع ملاحظة أنه لا يجوز لأي طرف الكشف عن معلومات التعاون لطرف ثالث”.

وبحسب نص الوثيقة، فإن “جزر سليمان ستوفر كل التسهيلات الضرورية للصين”.

كما تنص المسودة على أنه “يجوز للصين، وفقاً لاحتياجاتها الخاصة وبموافقة جزر سليمان، القيام بزيارات للسفن والقيام بالتجديد اللوجستي والتوقف والانتقال في جزر سليمان”.

معارضون يخشون من تطبيق الاتفاق

قال ماثيو ويل زعيم الحزب المعارض في برلمان جزر سليمان، للصحيفة الأمريكية إنه يخشى استخدام الاتفاقية “العامة جداً والشاملة والغامضة في أي شيء”.

وأضاف: “جوهر الأمر أن الأمر كله يتعلق بالبقاء السياسي لرئيس الوزراء. لا علاقة له بالأمن القومي لـ جزر سليمان“.

وثيقة مسرّبة تكشف بنود اتفاقية أمنيّة بين الصين ودولة تنازع عليها كبرى الدول
وثيقة مسرّبة تكشف بنود اتفاقية أمنيّة بين الصين ودولة تنازع عليها كبرى الدول

اقرأ أيضاً : “جزر سليمان” تحترق بصراع الصين وتايوان.. ذهب تلفظه الأرض وألغاز حيرت علماء الجينات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى