سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشاهد التنكيل بأجساد الأسرى الروس تثير غضب موسكو وأوكرانيا ترد

نشرت وسائل إعلام غربية فيديو مصور يظهر مشاهد تعذيب الأسرى الروس لدى القوات الأوكرانية مما أثار غضباً واسعاً على وسائل التواصل وكذلك في وسائل الإعلام الروسية.

تعذيب الأسرى الروس

ويظهر الفيديو إطلاق النار على أرجل الأسرى الروس، قبل سحلهم وتعريضهم للضرب والتنكيل لانتزاع معلومات منهم، بينما علقت وسائل إعلام روسية على ذلك بالقول إن ” هذا العمل ينتهك اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب، وأفعالهم تعتبر جرائم حرب”.

وأضافت وسائل الإعلام الروسية أن هناك مقاطع فيديو لجندي أوكراني يتحدث مع والدة جندي روسي ويقول لها: “لا أستطيع أن أريكي ما تبقى من ابنك لأن الكلاب بدأت تنهش جثته”.

اقرأ أيضاً: أغنية روسية شغلت العالم بالحرب العالمية الثانية واقتبست فيروز لحنها.. نشيد الخيالة و كانوا يا حبيبي

بدوره، أمر رئيس لجنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، يوم أمس الأحد، بالتحقيق في جميع ملابسات معاملة الأوكرانيين مع الأسرى الروس.

وجاء في بيان عن اللجنة أن “باستريكين وجه بتوثيق هوية جميع المتورطين لتقديمهم للعدالة”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| قديروف يخاطب المسلمين باللغة العربية وينشر لقطات لأسرى أوكرانيين تظهر تعرضهم للتعذيب

أوكرانيا ترد على مزاعم موسكو

بدورها، قالت وسائل إعلام أوكرانيا أن القوات في البلاد ترفض أي اندفاع عاطفي في معاملة الأسرى، وترفض الإساءة لهم بأي شكل من الأشكال، وأن كييف تلتزم بالمعاهدة المتعارف عليها دولياً لمعاملة الأسرى.

وفي بيان نشره الجيش الأوكراني حث وسائل الإعلام على توخي الحذر من” الحرب النفسية “، ومن استخدام أي معلومات لم تصدر من مصادر رسمية أوكرانية.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| “حرب خاطفة وحشية” رسالة من قديروف إلى بوتين تفضح نقاط ضعف روسيا… وتقارير تكشف انتهاج سياسة “الأرض المحروقة” كما في سوريا

وتنص المادة 13 من اتفاقية حنيف لأسرى الحرب على مايلي:
” يجب معاملة أسرى الحرب معاملة إنسانية في جميع الأوقات. ويحظر أن تقترف الدولة الحاجزة أي فعل أو إهمال غير مشروع يسبب موت أسير في عهدتها، ويعتبر انتهاكا جسيما لهذه الاتفاقية. ولا يجوز تعريض أي أسير حرب للتشويه البدني أو التجارب الطبية أو العلمية من أي نوع كان مما لا تبرره المعالجة الطبية للأسير المعني أو لا يكون في مصلحته، وبالمثل، يجب حماية أسرى الحرب في جميع الأوقات، وضد جميع أعمال العنف أو التهديد، وضد السباب وفضول الجماهير، كما تحظر تدابير الاقتصاص من أسرى الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى