أخبار العالم

أولى نتائج المباحثات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول.. حققت اختراقاً غير متوقع

توصلت أولى جلسات المباحثات بين روسيا وأوكرانيا التي عقدت اليوم الثلاثاء، في مدينة إسطنبول، والتي استمرت لمدة 4 ساعات مع فترات استراحة، إلى إعلان أوكرانيا التزامها وضعاً محايداً، مع عزم روسيا تقليص عملياتها العسكرية حول كييف.

2932022 4 1

– نتائج المباحثات بين روسيا وأوكرانيا

وفي التفاصيل، قال مفاوضون أوكرانيون: “إن كييف اقترحت تبني (وضع محايد) مقابل ضمانات أمنية، في أحدث جولة من المحادثات، بما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية”.

2932022 4 2

وأكد المفاوضون للصحفيين في إسطنبول، بأن المقترحات ستشمل أيضاً فترة مشاورات مدتها 15 عاماً بشأن وضع شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، ويمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النار الكامل.

2932022 4 3

كما قال الوفد الأوكراني: “عرضنا على روسيا إجراء مفاوضات بشأن القرم”، لكن “لا أحد يستطيع منعنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”، وذلك حسبما نقلته التقارير الصحفية.

2932022 4 4

وكشف الوفد الأوكراني، بأن كييف طالبت بأن تكون 8 دول ضامنة للاتفاق، من بينها تركيا، مشيراً إلى أن “المفاوضات سوف تستمر مع الجانب الروسي خلال الأسبوعين المقبلين”، بعد جلسة أخرى مقررة غداً الأربعاء.

اقرأ أيضاً : شويغو يعلن إتمام المرحلة الأولى من العملية العسكرية الروسية ويكشف عن الهدف الرئيسي المقبل

– اختراق غير متوقع

وفي السياق، أعلن الوفد الروسي أن روسيا تعتزم تقليص نشاطها العسكري في المناطق القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك عقب محادثات اليوم.

حيث قال نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين: “نظراً إلى أن المحادثات حول إعداد اتفاق بشأن وضع أوكرانيا المحايد وخلوها من الأسلحة النووية انتقلت إلى مرحلة عملية (..) تم اتخاذ قرار بتقليص النشاط العسكري في منطقتي كييف وشرنيهيف بشكل جذري بعدة مرات”.

هذا وأكد رئيس وفد التفاوض فلاديمير منديسكي إجراء “نقاشات مفيدة” في المحادثات، مضيفاً أن المقترحات الأوكرانية ستُنقل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبدوره، علق وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على المحادثات، قائلاً: “إن المحادثات بين المفاوضين الأوكرانيين والروس تشكل أهم تقدم يجري إحرازه خلال المحادثات حتى الآن”.

والجدير ذكره أنه عقد اليوم أول اجتماع مباشر بين الجانبين الاوكراني والروسي، منذ أكثر من أسبوعين، في الوقت الذي دخلت فيه العملية العسكرية الروسية أسبوعها الخامس الآن.

أولى نتائج المباحثات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول.. حققت اختراقاً غير متوقع
أولى نتائج المباحثات بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول.. حققت اختراقاً غير متوقع

اقرأ أيضاً : من دون مصافحة.. انطلاق جولة المفاوضات الروسية الأوكرانية في إسطنبول.. وأردوغان للوفدين “حان الوقت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى