ستيب سبورت

أوامر بمغادرة قطر فوراً.. أولى “محن” كأس العالم بدأت بالظهور

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقريرٍ نشرته، اليوم الخميس، أن آلاف العمال المهاجرين، الذين ساهموا في بناء ملاعب كأس العالم في قطر “أجبروا الآن على المغادرة”.

– أولى محن كأس العالم

قالت الصحيفة البريطانية: “إن بعضهم أخطر بضرورة المغادرة حتى قبل انتهاء عقد عمله”، مشيرةً إلى أن قرار الدوحة إعادة العمال المهاجرين إلى بلدانهم قبل بداية المونديال، مرتبط بتعميم حكومي، نُشر العام الماضي.

وأجرت صحيفة “الغارديان”، مقابلات مع 25 عاملاً قال معظمهم إنهم كانوا يتوقعون البقاء في قطر لمدة عامين، لكن تقرر إعادتهم إلى بلادهم مبكراً.

وفي الوقت الذي أُعيد فيه بعض العمال، يعيش آخرون في حالة ارتباك، فبينما تقرر إعادتهم إلى بلدانهم، قيل لهم إنه قد يتم استدعاؤهم بعد كأس العالم.

وأوضحت الصحفية أنه يبدو أن معظم العمال المتضررين قد تم تعيينهم بموجب “تأشيرات” قصيرة الأجل، حيث قيل لهم إنهم سيعملون لمدة عامين على الأقل.

وفي بيان نقلته الصحيفة، قال مسؤول قطري: “إنه لا توجد مطالبة حكومية للشركات بإعادة موظفيها أو تقليص قوتها العاملة قبل كأس العالم”.

وأضاف: “يجب أن تكون إجراءات تقليص القوى العاملة في الشركات بما يتوافق مع القانون ويجب ألا يؤثر ذلك سلباً على الموظفين”.

كما ذكر أن قانون العمل يسمح لأصحاب العمل والموظفين بإنهاء العقد قبل نهاية مدته، طالما التزموا بفترة الإشعار القانونية.

وأضاف أن العمال الأجانب لهم الحق في تغيير وظائفهم إذا تم إنهاء عقدهم ولفت لوجود إجراءات قانونية إذا لم يتقاض الموظف أجره أو علاواته عند إنهاء عقده.

وأكمل ذات المسؤول، قوله: “إن دولة قطر ملتزمة بنظام عمل عادل وفعال، ونحن نقدر الدور الذي لا غنى عنه للعمال الأجانب في اقتصادنا”.

كأس العالم
كأس العالم


اقرأ المزيد:

)) تسريبات تكشف ما ستفعله قطر مع “شاربي الخمر” و”المثليين” في مونديال 2022

)) “فيفا” يستبعد أحد المنتخبات المنافسة لكأس العالم في قطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى