اخبار العالمسلايد رئيسي

بعد شراء إيلون ماسك تويتر.. إليك إجابات أبرز الاستفسارات وبعض التغييرات المحتملة!

شغل استحواذ الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، على “تويتر”، حديث نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، خاصةً وأن مستقبل المنصة ذات الشهرة الواسعة أصبح ضبابياً وغير قابل للتكهنات المتوقعة، غير أن خبراء حاولوا تقديم بعض التفسيرات لأسئلة بدأت بالانتشار حول مستقبل المنصة الشهيرة.

– إيلون ماسك ومستقبل غامض للتويتر

بعد إعلان الاستحواذ رسمياً، كثرت التساؤلات حول ما إذا كان أفضل حقبة لتويتر على وشك البدء، أو ما إذا كانت هذه هي بداية نهاية الخدمة، في الحقيقة لا أحد تمكن معرفة الجواب، ولكن إجابات البعض جاءت على شكل مجموعة من تغريدات، كان أبرزها:

كتب كلير دافي ودوني أوسوليفان من CNN، هذه الصفقة “تضع أغنى رجل في العالم مسؤولاً عن واحدة من أكثر الشبكات الاجتماعية نفوذاً”.

فيما كتب فريق وول ستريت جورنال أن ذلك “يمثل أحد أكبر عمليات الاستحواذ على شركة تكنولوجيا ومن المرجح أن يؤثر على اتجاه وسائل التواصل الاجتماعي”.

كان ماسك، متأكد من أن عرضه الأولي هو الأفضل، فقد قال: 54.20 دولاراً أمريكياً للسهم، كان “العرض الأفضل والأخير”، وبالفعل هو ما قبله مجلس إدارة تويتر بعد 11 يوماً.

وبحسب الخبراء، فإنه لا شيء يتغير على المدى القصير، سوف يستغرق تنفيذ الصفقة عدّة أشهر، قد لا يسيطر ماسك على تويتر حتى الخريف.

وتعهد إيلون ماسك، للمستخدمين إذا ما تمكن من الاستحواذ على الشبكة، بعدة أمور، كان أبرزها “جعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، والقضاء على حسابات برامج روبوتات الإنترنت Bots، والمصادقة على حسابات جميع البشر”.

– الردود في الولايات المتحدة

تباينت ردود الفعل الأيديولوجية على الصفقة إلى حد كبير وفقاً لخطوط متوقعة، في الولايات المتحدة، وجاء في عنوان على الصفحة الرئيسية لصحيفة وول ستريت جورنال: “الجمهوريون يهتفون للصفقة، الديمقراطيون يرون المخاطر”.

– فيما يتعلق بالأسئلة حول ما إذا كان ماسك سيعيد حساب دونالد ترامب، قال الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال للموظفين، “بمجرد إتمام الصفقة، سنعرف الاتجاه الذي ستذهب إليه المنصة”.

– أسئلة ستجيب عنها

كيف كان الربع الأول من تويتر؟ ستعلن الشركة عن أرباح الربع الأول يوم الخميس المقبل، ولكن في ضوء الصفقة، لن يكون هناك مؤتمر عبر الهاتف للمحللين.

وفي ليلة الاثنين، قال كيسي نيوتن متسائلاً: “ما هو الهدف من تويتر برأي ماسك؟” هذا ما في رسالته ليلة الإثنين، وأضاف أن “كل ما نواجهه هو سلسلة من التغريدات والبيانات المشفرة التي تكون قصيرة بما يكفي للسماح بتفسير واسع”.

ومن الأسئلة المهمة التي تم تداولها هي: متى يشرح ماسك خططه بالتفصيل؟ هل سيفعل ذلك من خلال تويتر أم من خلال الأساليب التي تسمح بمزيد من التفاصيل والفروق الدقيقة؟

وهل سيرغب موظفو تويتر في العمل لدى ماسك؟ ذكرت إليزابيث دوسكين من صحيفة واشنطن بوست أن البعض رد على استيلاء ماسك على المنصة “بصدمة وفزع”.

كما قام البعض بالتغريد برموز تعبيرية مليئة بالدموع وميمات لأشخاص يعانون من انهيارات عاطفية، بينما قال آخرون لـ The Post إنهم أصيبوا بصدمة شديدة لدرجة لا تسمح لهم بالتحدث”.

وبالنسبة، لمستقبل فريق القيادة الحالي لتويتر؟ قال في اجتماع شامل يوم الاثنين، أغراوال إنه “متفائل” بشأن مستقبل الشركة.

مضيفاً أن إيلون ماسك “يريد أن يكون تويتر قوة قوية وإيجابية في العالم، تماماً مثلنا جميعاً، لكن من الصعب تخيل بقاء أغروال في مكانه.

ماذا سيكون دور جاك دورسي؟ لقد غرد مساء يوم الاثنين أن “هدف إيلون المتمثل في إنشاء منصة موثوق بها إلى أقصى حد وشاملة على نطاق واسع هو الهدف الصحيح. وهذا أيضاً هدف (أغراوال)، وسبب اختياري له، شكراً لكليكما على إخراج الشركة من وضع مستحيل، هذا هو الطريق الصحيح.. أؤمن بذلك من كل قلبي”.

– ماذا عن المقر الرئيسي لتويتر؟ أشارت SF Chronicle إلى التداعيات المحتملة على مدينة سان فرانسيسكو منذ أن أعرب ماسك عن “شكوكه بشأن العمل عن بُعد”.

– ما مدى الجدل الذي سيصبح بين إيلون ماسك وجيف بيزوس؟ فكما أشار ريتشارد لولر من The Verge، “يختبر جيف بيزوس بالفعل التزام إيلون ماسك بحرية التعبير عن طريق تصيد” ماسك ببعض التغريدات التي تم نشرها ليلة الإثنين حول الصين …

– آمنة لمدة 6 أشهر فقط

تم إخبار موظفي تويتر أن وظائفهم آمنة لمدة ستة أشهر على الأقل، حتى يتولى إيلون ماسك المسؤولية بموجب شروط صفقة بقيمة 44 مليار دولار للسيطرة على الشركة، المتفق عليها يوم الاثنين.

خاطب الرئيس التنفيذي باراج أغراوال وبريت تايلور، رئيس مجلس الإدارة، الموظفين في الساعة 5 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الاثنين – متهربين من الأسئلة حول ما إذا كان سيتم السماح لدونالد ترامب بالانضمام، وقالوا بدلاً من ذلك إنه سؤال يخص ماسك.

وقال أغراوال، وفقاً لشخصين حضرا الاجتماع وتحدثا إلى صحيفة نيويورك تايمز : “من المهم الاعتراف بأن لديكم جميعاً العديد من المشاعر المختلفة حول ما يحدث”.

وأضاف: ‘البعض منكم قلق، والبعض الآخر متحمس، والبعض منكم ينتظر ليرى كيف ستسير الأمور، أعلم أن هذا يؤثر فيكم جميعاً شخصياً، إنه يوم عاطفي، وأنا فقط أريد أن أعترف به”.

تم تهدئة المخاوف بشأن فقدان الوظائف الفوري، حيث تم إخبار الموظفين بأن العمل سيعمل كالمعتاد حتى يتم إغلاق الصفقة في الأشهر الستة المقبلة، حسبما أفاد كورت واجنر من بلومبرج. 

وتم إخبار الموظفين بأنه لن يكون هناك تسريح للعمال “في هذا الوقت” – ولكن لم يتم تقديم أي ضمانات عندما يتولى ماسك المسؤولية.

ولكن في إشارة إلى الاضطرابات الداخلية المحتملة، تأخر إطلاق المنتجات الجديدة وسط مخاوف، كما تكهن بلومبرج، من أن الموظفين قد “يتحولون إلى شرير” و “يدفعون شيئاً ما أو يعبثون بالمنتج في طريقهم للخروج من الباب”.

قبل الاجتماع، طُلب من الموظفين طرح الأسئلة، وكان الكثيرون يتساءلون عن احتمال عودة القوة العاملة عن بُعد إلى المكتب، وقال الصحفي يشار علي إن آخرين قلقون بشأن حصصهم. 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن هناك ضجة في غرف الرسائل الداخلية.

– تغييرات جوهرية

سيشهد شراء إيلون ماسك لـ Twitter تغييرات جوهرية تم تنفيذها على منصة وسائل التواصل الاجتماعي مع كل شيء بدءًا من التغريدات الطويلة والاشتراكات المدفوعة باستخدام العملة المشفرة Dogecoin، وكل ذلك في نطاق الاحتمال. 

تعهد ماسك بالسماح للجميع بقول ما يريدون على تويتر بعد استيلائه على عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

يقال إنه يفضل “المهلات” المؤقتة للمستخدمين الذين يخالفون القواعد الجديدة، بدلاً من الحظر الدائم مثل تلك الممنوحة لدونالد ترامب . 

تفاصيل خططه الفورية ضئيلة، لكن رئيس شركة Tesla يصور نفسه على أنه مستبد لحرية التعبير.

تتضمن التغييرات المطروحة الأخرى علامات تحقق زرقاء لأي شخص يشترك في خدمة Twitter الزرقاء المميزة، والتي تكلف 2.99 دولاراً شهرياً.

يُقال إن ماسك يفضل النموذج القائم على الاشتراك على تمويل المعلنين، لأنه سيجعل تويتر أقل التزاماً بضغط المُعلنين. وقد اقترح حتى أن المستخدمين يمكنهم الدفع بعملة مشفرة ، بما في ذلك عملة Dogecoin التي لطالما أحبها Musk.

مواضيع ذات صِلة : بعد “الصفقة القنبلة”.. إيلون ماسك يعتزم إجراء تغييرات في تويتر والأرقام تصعد مع أول تعليقٍ له

والجدير ذكره أن منظّمة العفو الدولية، حذرت ماسك من إلغاء تويتر للسياسات التي تحمي المستخدمين المهمّشين من خطاب الكراهية والعنف، والتي فشلت المنصّة مراراً بمحاربته، وفق تقارير المنظّمة.

شاهد أيضاً : الانقراض الجماعي السادس: دراسة توضحها هل حقيقة أم خيال.. وإيلون ماسك يحذّر

بعد شراء إيلون ماسك تويتر.. إليك إجابات أبرز الاستفسارات وبعض التغييرات المحتملة!
بعد شراء إيلون ماسك تويتر.. إليك إجابات أبرز الاستفسارات وبعض التغييرات المحتملة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى