منوع

منطقتان ستشهدان في 20 أبريل نوعاً نادراً من الأحداث الفلكية يُسمى “الكسوف الشمسي الهجين”

ستشهد أجزاء من منطقتي المحيط الهادئ والمحيط الهندي، في 20 أبريل/ نيسان الجاري، نوعاً نادراً من الأحداث الفلكية يُسمى “الكسوف الشمسي الهجين”، وفقاً لموقع سبيس التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”.

نوع نادر من الكسوف الشمسي

ويحدث الكسوف الشمسي الهجين ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي مع سباق ظل القمر فوق الأرض، حيث أنه في بعض الأماكن، يحجب القمر الشمس تماماً ليشاهد الناس كسوفاً كاملاً، بينما في أماكن أخرى تظهر حلقة من الضوء حول حافة القمر، في ما يعرف بالكسوف الحلقي.

وهذا الخليط من أنواع الكسوف “نادر جداً”، بحسب الموقع، ويحدث بضع مرات فقط كل قرن.

وسيكون الكسوف الهجين مرئياً من غرب أستراليا وتيمور الشرقية وشرق إندونيسيا بدءاً من الساعة 01:36 بتوقيت غرينتش في 20 أبريل، وينتهي في 06:59 بتوقيت غرينتش.

وسيرى بعض مراقبي السماء في هذه المناطق كسوفاً كلياً للشمس، في حين أن آخرون سيرون “حلقة النار”، وهو الكسوف الحلقي. كما يمكن للبعض الآخر مشاهدة كسوف جزئي للشمس، حيث يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس.

وهناك نقطتان على الأرض حيث سينتقل الكسوف من الحلقي إلى الكلي إلى الحلقي مرة أخرى. ومع ذلك، فإن هذين الموقعين بعيدين في وسط المحيط.

وسيظهر هذا الكسوف الهجين ككسوف كلي أو حلقي للشمس عند مشاهدته من غرب أستراليا من الساعة 02:29 إلى 02:35 بتوقيت غرينتش يوم 20 أبريل.

وفي تيمور الشرقية من الساعة 03:19 إلى 03:22 بتوقيت غرينتش. وفي إندونيسيا من الساعة 03:23 إلى 03:58 بتوقيت غرينتش.

وسيظهر الحدث السماوي بمثابة كسوف جزئي من العديد من البلدان، بما في ذلك المقاطعات الجنوبية الفرنسية، حيث سيتم رصد كسوف 93% من الشمس، وفي بابوا غينيا الجديدة، حيث سيتم حجب 87% من الشمس. وفي جزر مارشال سيغطي القمر 95% من قرص الشمس.

ويحدث الكسوف الهجين بسبب حقيقة أن الأرض منحنية وأن ظل القمر له مناطق مختلفة، لا سيما منطقة مركزية أغمق تُعرف باسم الظل ومنطقة خارجية أفتح، وهي شبه الظل.

ووفقاً لسبيس، يحدث الخسوف الهجين عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض بقدر ما يمكن أن يكون في مداره الإهليلجي، بينما لا يزال هناك ظل يلتقي بسطح كوكبنا.

الكسوف الشمسي
منطقتان ستشهدان في 20 أبريل نوعاً نادراً من الأحداث الفلكية يُسمى “الكسوف الشمسي الهجين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى