أخبار العالمسلايد رئيسي

أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها… دولة آسيوية كبيرة مهددة بالإفلاس وخبراء يكشفون السبب

اشترك الان

أفادت تقارير صحفية، اليوم الأحد، بأن دولة آسيوية كبيرة مهددة بشبح الإفلاس، حيث تشهد أسوء أزمة اقتصادية في تاريخها وصلت حتى إلى رغيف الخبز.

– دولة آسيوية مهددة بالإفلاس

وفقاً لما نشرته “أسوشيتد برس”، فإن سيرلانكا تعيش أزمة اقتصادية خانقة، فهي مثقلة بديون خارجية تبلغ 25 مليار دولار، منها ما يزيد على 7 مليارات دولار مستحقة هذا العام وحده، في وقت يتراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في سيرلانكا، التي وصلت حد الاقتراض لشراء المواد الغذائية أدت إلى حدوث اضطرابات، وقد احتل متظاهرون مكتب الرئيس غوتابايا راجاباكسا، مطالبين إياه بالتنحي.

وبهذا الشأن، قال خبراء: “إنه من المتوقع أن يُعلن عن إفلاس سيرلانكا خلال العام الجاري 2022، والسبب الذي أدى إلى تفاقم أزمة سيرلانكا هو قيام حكومتها بتخفيض كبير على الضرائب وزيادة الإنفاق”.

وكان الاحتياطي النقدي الأجنبي لسيرلانكا شهد خلال 3 الأعوام الماضية انخفاضاً من 7.5 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار.

ومما زاد الطين بلة في سيرلانكا، هو فيروس كورونا فقد أصبح أكثر من خمس السكان إلى تحت خط الفقر، بحسب البنك الدولي الذي وصف الأزمة بأنها “نكسة ضخمة تعادل 5 سنوات من التقدم”.

مواضيع ذات صِلة : دولة آسيوية تتحدى العقوبات الغربية وتشتري النفط الروسي وأمريكا تحذّرها

والجدير ذكره أن إفلاس الدول هو مصطلح مجازي، يقصد به الحكومة وليس الدولة ككل، ويعني تخلف الحكومة عن سداد الديون بشكل مستفحل.

شاهد أيضاً : “كنز بالصدفة “عثر عليه رجل من سيرلانكا ولن تصدق كم يبلغ ثمن ما عثر عليه!!

أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها... دولة آسيوية كبيرة مهددة بالإفلاس وخبراء يكشفون السبب
أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها… دولة آسيوية كبيرة مهددة بالإفلاس وخبراء يكشفون السبب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى