اخبار سورياسلايد رئيسي

نائب أردني يدعو الله أن يزيل النظام السوري والحكومة تتحرك لتدارك الموقف

أثار نائب أردني الجدل في جلسة لمجلس النواب “البرلمان”، اليوم الإثنين، وذلك خلال مناقشة بعض القضايا ومنها الملف المائي.

نائب أردني يثير الجدل

وجاء الجدل بعد الانتهاء من مناقشة سؤال النائب علي الخلايلة والموجه إلى وزير المياه والري محمد النجار، بشأن سد الوحدة المشترك بين الأردن وسوريا.

وكان النائب قد أكد ضرورة “أن تتحرك الحكومة باتجاه تحصيل الحقوق المائية الأردنية من سد الوحدة، سيما وأننا بحاجة إلى قطرة المياه”.

وقال في ختام مداخلته “أدعو الله أن يزيل هذا النظام الجاثم على صدور أبنائنا في سوريا”.

ورد بدوره نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان وطلب شطب عبارة النائب الخلايلة، ووافق البرلمان ورئيسه على ذلك.

وقال  كريشان:” الأردن ينظر إلى سمو علاقاته مع الدول الشقيقة باستمرار، وعلاقاتنا جيدة وبحمدالله.. وهنالك تواصل مستمر مع الجانب السوري حول كافة المواضيع بما فيه موضوع المياه”.

إعادة طرح اتفاقية المياه مع سوريا

بدوره، قال وزير المياه والري محمد النجار، إن المياه المشتركة بين الأردن وسوريا تتمثل بنهر اليرموك كمياه سطحية، و3 أحواض للمياه الجوفية.

وأشار الوزير إلى أن الاتفاقية التي وقعت عام 1987 ضمت بنوداً لبناء سد الوحدة وحقوق الطرفين بالنسبة لاستغلال مياه نهر اليرموك، حيث كان للجانب السوري في ذلك الوقت 25 سداً وأن الاتفاقية أعطت الحق لهم بملء هذه السدود أولاً ومن ثم يملأ السد.

وأكد أن الاتفاقية نصت على أن يكون سد الوحدة بناءً وتصميماً وتشغيلاً على حساب ونفقة الأردن.

وحول توليد الطاقة الكهربائية من خلال السد، أوضح النجار أن ذلك لم يتم بسبب  انخفاض سعة السد من 220 ميلون متر مكعب إلى 110 مليون متر مكعب وهي السعة الحالية للسد الذي تم بناؤه لذلك لا يوجد طاقة كهربائية يستفيد منها أي طرف.

وبيّن أن  هناك سدوداً إضافية تم بناءها في الطرف السوري متوقعاً أن يصل عددها إلى 24 سداً، أي يصل مجموع السدود على روافد النهر نحو 47 سدا بحجوم وسعات مختلفة.

يشار إلى أنّ سد اليرموك يقع على الحدود السورية الأردنية في محافظة درعا ضمن وادي اليرموك، وتشوب اتفاقية تشغيله الكثير من المشاكل منذ توقيعها بين سوريا والأردن حالت دون الاستفادة منه من الطرفين.

مواضيع ذات صِلة : الملك الأردني يحرك المياه الراكدة ويلتقي مسؤول إسرائيلي بعد زيارته رام الله

وكانت الأردن أكدت استعادة كامل علاقاتها مع سوريا والتقى الرئيس السوري مع الملك الأردني وجرى بينما عدة اتصالات، حيث قادت الأردن مؤخراً مبادرة تهدف لإعادة سوريا إلى محيطها العربي بعد انقطاع على إثر اندلاع الثورة السورية.

شاهد أيضاً : اتهمها نائب أردني بتحريف سورة الفيل .. قصة أغنية وين الملايين التي دعمت الانتفاضة الفلسطينية

نائب أردني يدعو الله لإزالة النظام السوري والحكومة تتحرك ضده للتدارك الموقف
نائب أردني يدعو الله لإزالة النظام السوري والحكومة تتحرك ضده للتدارك الموقف
نائب أردني يدعو الله لإزالة النظام السوري والحكومة تتحرك ضده للتدارك الموقف
نائب أردني يدعو الله لإزالة النظام السوري والحكومة تتحرك ضده للتدارك الموقف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى