أخبار العالم

هل كانت موسكفا تحمل صواريخ نووية لحظة غرقها.. خبراء يدعون لفتح تحقيق طارئ

حذر محللون وخبراء اليوم الخميس، من أن السفينة الروسية موسكفا التي كانت تبحر في البحر الأسود عند غرقها أمس بعد انفجار على متنها ربما كانت تحمل رؤوسًا نووية، حيث دعوا إلى تحقيق طارئ في التهديد.

– شكوك حول حمولة موسكفا

غرقت “موسكفا”، وهي طراد صاروخي موجه من الحقبة السوفيتية، بالقرب من ميناء سيفاستوبول يوم أمس الخميس، بعد أن قالت أوكرانيا إنها أصابت السفينة بصاروخين من نوع كروز، مما تسبب في انقلابها. 

واعترفت روسيا بأن الناقلة غرقت بعد حريق وانفجار على متنها لكنها لم تذكر سبب الحريق. 

وهناك الآن مخاوف من أن يكون موسكفا قد أخذ رأسين نوويين إلى الأعماق فيما يمكن أن يتحول إلى حادث “سهم مكسور” – كلمة عسكرية أمريكية عامية لحادث يتعلق بأسلحة نووية. 

وحذر كلاً من مدير مركز أبحاث عسكري في لفيف، ميخايلو ساموس، ومحرر صحيفة “بلاك سي نيوز”، أندريه كليمينكو، وصحيفة Defense Express الأوكرانية، اليوم من أن صاروخ Moskva مصمم لحمل رؤوس حربية يمكن أن تتناسب مع صواريخها الأسرع من الصوت P-1000 – المصممة لإخراج حاملات الطائرات الأمريكية.

وقال ساموس: “يمكن أن تكون على متن موسكفا رؤوس حربية نووية – وحدتان-“، بينما دعا كليمنكو دول البحر الأسود الأخرى – تركيا ورومانيا وجورجيا وبلغاريا – إلى الإصرار على تفسير. أين هذه الرؤوس الحربية؟ أين كانوا عندما انفجرت الذخيرة؟.

وفي الوقت نفسه، قالت شركة Defense Express إنها أجرت مقابلات مع خبراء، بما في ذلك المصممون والضباط البحريون، الذين قدموا بالإجماع وبشكل مستقل الإجابة التالية – هناك احتمال حقيقي بأن السفينة الرئيسية المتضررة من أسطول البحر الأسود الروسي ربما كانت تحمل ذخائر نووية على متنها.

وأضافت الصحيفة: “هل توجد ذخائر نووية دائماً على ظهر السفينة أم يتم تحميلها بأمر خاص فقط؟”،

انتشرت التكهنات حول كارثة نووية مع استمرار التساؤلات حول طاقم Moskva المكون من 510 أفراد، والذين لم يُعرف مصيرهم إلى حد كبير منذ قصف السفينة وسط توقع وفاة المئات في الانفجار على متنها.

حتى الآن، لم يتم العثور سوى على حوالي 50 من أفراد الطاقم – بعد أن التقطتهم سفينة تركية – مع نقل 14 آخرين إلى ميناء سيفاستوبول، تاركين حوالي 450 شخصاً مصائرهم غير معروفة. 

تدعي روسيا أنها قامت بإجلاء الطاقم بأكمله، لكن مقطع فيديو تم تصويره في سيفاستوبول خلال الليل يظهر عشرات السيارات التي يُزعم أنها مملوكة للبحارة ما زالوا متوقفين في الميناء – مما يشير إلى أن أصحابها لم يعودوا لاستلامها.  

اقرأ أيضاً : استهداف “موسكفا” أخطر السفن الروسية لحظة مفصلية في الحرب.. وأول تعليق للبنتاغون على الانفجارات التي ضربتها

– مئات القتلى

غالباً ما تؤدي الانفجارات على السفن ذات الحجم المتماثل إلى سقوط مئات القتلى، عندما تعرضت سفينة بيلجرانو الأرجنتينية – وهي سفينة حربية أرجنتينية – لضرب طوربيدين بريطانيين خلال حرب فوكلاند، أدى الانفجار الناتج إلى مقتل ما مجموعه 334 شخصاً، على الرغم من أن البيلجرانو كانت أصغر من صواريخ موسكفا، وذخيرتها لم تنفجر. 

والجدير ذكره أن سفينة Moskva تعرضت لإصابة ليلة الأربعاء عندما أبحرت على بعد حوالي 60 ميلاً قبالة ساحل أوديسا، أكبر ميناء وقاعدة بحرية في أوكرانيا. 

وقال الجيش الأوكراني إنه أصاب السفينة بصاروخين من طراز نبتون كروز أطلقته بطارية ساحلية أصابت جانب الميناء من السفينة.

وقالت مصادر عسكرية روسية إن السفينة انقلبت على جانبها واشتعلت فيها النيران بعد الانفجار، بينما قالت مصادر استخباراتية أمريكية إن السفينة تعرضت لانفجار “كبير” تسبب في أضرار جسيمة قبل غرقها.

واكتفت موسكو بالقول إن السفينة تعرضت لحريق وانفجار قبل أن تحاول قواتها البحرية سحبها إلى سيفاستوبول، لكنها غرقت خلال العملية في أمواج هائجة، مشيرةً إلى أن الموقع الدقيق للحطام غير معروف.

في البداية، اعترفت روسيا، عبر وسائل الإعلام الحكومية، بأن السفينة تعرضت لأضرار جسيمة بعد أن تسبب حريق في انفجار ذخيرة على متنها، لكنها لم تشر إلى هجوم أوكراني – قائلةً فقط إن السبب قيد التحقيق.

وزعمت وزارة الدفاع أيضاً أنه تم إجلاء الطاقم لكنها لم تذكر عدد الضحايا.   

تمثل خسارة موسكفا أكبر خسارة فردية على الجيش الروسي من قبل أوكرانيا خلال الحرب حتى الآن وواحدة من أكبر السفن التي فقدت في القتال منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبحسب وسائل إعلام روسية، أُبلغ بوتين خلال الليل بفقدان السفينة وأُبلغ خطأً أن الهجوم نُفِّذ بأسلحة بريطانية. 

وقالت قناة الجنرال إس في آر تيليجرام إن بوتين كان “غاضباً”، بطريقة “لم يسبق لها مثيل من قبل”.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن موسكفا كانت تبحر في البحر الأسود بين مدينتي أوديسا وميكولايف الأوكرانيين عندما تم استهدافها مساء الأربعاء.

وقالت وكالات أنباء روسية إن موسكفا كانت مسلحة بـ16 صاروخ كروز مضاد للسفن من طراز “فولكان” يصل مداها إلى 440 ميلا على الأقل، ولم تذكر انترفاكس مزيدا من التفاصيل عن الحادث.

هل كانت موسكفا تحمل صواريخ نووية لحظة غرقها.. خبراء يدعون لفتح تحقيق طارئ
هل كانت موسكفا تحمل صواريخ نووية لحظة غرقها.. خبراء يدعون لفتح تحقيق طارئ

اقرأ أيضاً : أمريكا تشكك بحديث أوكرانيا عن استهداف الطراد الروسي ولا تنفيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى