أخبار العالمسلايد رئيسي

أوروبا تتجه إلى النووي السلمي لمواجهة روسيا وزيلينسكي يحذر من استخدام أسلحة خطيرة في بلاده

كشفت وسائل إعلام غربية، اليوم السبت، أن أوروبا تتجه إلى بناء محطات طاقة نووية جديدة أو إطالة عمر المحطات القديمة في برامج النووي السلمي لتقليص اعتمادها الكبير على النفط والغاز الروسي، بينما جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من تحذيره لاستخدام السلاح النووي في بلاده.

أوروبا تتجه إلى النووي السلمي

وذكر تقرير لصحيفة واشنطن بوست أن بلجيكا أجرت تغييراً بقرارها الإبقاء على مفاعلين كان من المقرر إغلاقهما، كما دعت جمهورية التشيك الشركات الغربية بإمدادها بوقود نووي ليحل محل الإمدادات الروسية، أما بولندا فتتفاوض لبناء مفاعلات جديدة في بلدة ساحلية هادئة.

أيضاً أعلنت بريطانيا، في وقت سابق من أبريل الجاري، اعتزامها تشييد ثمانية مفاعلات نووية جديدة وتوسيع إنتاج طاقة الرياح ضمن مساعيها لخفض الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي من روسيا والموردين الأجانب الآخرين، وذلك بعد غزو أوكرانيا.

ويأتي الاهتمام المتزايد بهذا المجال في الوقت الذي تُظهر فيه الحرب في أوكرانيا مخاطر بناء مفاعلات نووية على خط المواجهة مع حلف شمال الأطلسي.

وأثار القتال حول المواقع النووية في أوكرانيا إنذارا بشأن الأضرار التي قد تلحقها قوات العدو والطائرات بدون طيار والصواريخ بالمنشآت، الأمر الذي قد يؤدي إلى نشر إشعاع يسبب مجموعة من السرطانات بعد سنوات.

اقرأ أيضاً|| مجموعة الـ7 تحذّر من استخدام للسلاح الكيماوي أو النووي في أوكرانيا

زيلينسكي يحذّر

ومن جانبه أكد الرئيس الأوكراني أن بوتين قد يلجأ إلى الأسلحة النووية أو الكيماوية لأنه “لا يقدر حياة الشعب الأوكراني”، حسب وصفه.

وقال: إن الروس يمكن أن يستخدموا الأسلحة الكيماوية لأنه “بالنسبة لهم حياة الناس لا شيء، ولهذا السبب، يجب ألا نخاف، ولن نخاف، بل سنكون مستعدين”.

وخلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية تحدث عن خسائر الجيش الأوكراني منذ بداية الغزو الروسي قبل نحو 50 يوماً. مؤكدا مقتل ما بين 2500 و3000 جندي أوكراني، ونحو 19 ألف من القوات الروسية.

وقال زيلينسكي، خلال مقابلة مع “سي أن أن”، الجمعة، إن هناك حوالي 10000 جندي أوكراني أصيبوا وأنه “من الصعب تحديد عدد الضحايا المدنيين”.

اقرأ أيضاً|| تحرك مخيف.. القوات الروسية تنقل التراب النووي من الغابة الحمراء ومصادر تكشف وجهتها

 

وأضاف أن “جميع دول العالم” يجب أن تكون مستعدة لاحتمال أن يستخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسلحة نووية تكتيكية في حربه على أوكرانيا.

وختم زيلينسكي حديثه قائلا: “مات الكثير من الناس وفقدوا أحباءهم، وهناك الملايين من الناس الذين يريدون أن يعيشوا (…) وكلنا نريد القتال، لكن علينا جميعاً أن نبذل قصارى جهدنا حتى لا تكون هذه الحرب بلا نهاية. وكلما طال أمدها، سنخسر أكثر”.

يذكر أنّ أوكرانيا وروسيا بدأت مفاوضات سياسية في محاولة لإيجاد حل سلمي للنزاع إلا أنّ العقبات في المفاوضات لا تزال كبيرة بين الطرفين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى