أخبار العالمسلايد رئيسي

صحيفة تكشف عن أمراض بدأت تصيب سكان أوروبا الشرقية بعد الحرب الأوكرانية

مع تواصل الحرب الأوكرانية الروسية لشهرها الثاني واندلاع أزمات عالمية اقتصادية وسياسية بالعديد من البلدان، سلطت صحيفة أمريكية الضوء على أمراض أصابت الناس لا سيما بأوروبا الشرقية مرتبطة بهذه الأزمات.

أمراض متزايدة بعد الحرب الأوكرانية

وفقاً للمقابلات التي أجرتها نيويورك تايمز مع أكثر من عشرة من المتخصصين في الصحة العقلية والمرضى من أوروبا الشرقية، تقول الصحيفة إن معدل اضطراب القلق العام ارتفع، كما زادت طلبات الحبوب المنومة والمكالمات إلى الخطوط الساخنة.

وتحدث تقرير الصحيفة بأن العديد من الأوروبيين الشرقيين يشعرون بالارتباط الوثيق بالصراع في منطقتهم، ويقول البعض في البلدان المجاورة لأوكرانيا إنهم وضعوا خطط طوارئ تفصيلية، تحسباً لامتدادها.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن الدكتورة سيمونا نيليوبسين تأكيدها بأنها بدأت جاهدة التركيز على فحوصات مرضاها، بينما تشتت انتباهها صور المدن التي تعرضت للقصف وهي تومض في رأسها.

وتقول إنها في الليل، تستلقي مستيقظة على السرير، قلبها يخفق وهي تتصفح آخر الأخبار حول الحرب الأوكرانية.

وأضافت الدكتور نيليوبسين: “لم أتعرض لنوبات قلق من قبل. لكن بعد الأسبوع الأول من الحرب الأوكرانية، بدأت أفكر في أنه ربما يجب أن أتناول بعض الحبوب التي أصفها لمرضاي”.

اقرأ أيضاً|| انفجارات في كييف والجيش الروسي يحشد قواته شرق أوكرانيا

الأخبار تثير القلق

وتشير الطبيبة إلى أن البعض يشتكي من عدم تمكنهم من الهروب من التغطية الإخبارية المستمرة، حتى قالوا إنهم يخشون النوم.

وتقول: “قد يكون قلقهم متجذراً، بل وقد يكون مدفوعاً بصدمة الأجيال”.

وتؤكد الدكتورة نيليوبسين: “عندما رأيت تلك الصور من مدينة بوتشا، لم أتمكن من التحرك. لم تتناول عائلتي العشاء ذلك المساء”.

ونقلت الصحيفة أيضاً عن سارة كوزيغ، أخصائية نفسية من بودابست، والتي بدأت مشروعاً يوثق كوابيس الناس حول الحرب قولها: “هذه أزمة وجودية وذات تأثير بيولوجي: أنت في حالة تأهب طوال الوقت، وهذا يؤثر على نومك”.

وأشار التقرير إلى تأثير الصور والمشاهد التي تبثها وسائل الإعلام من الحرب في أوكرانيا على الناس وخصوصاً أولئك القريبين من أوكرانيا والذين يخشون بشكلٍ من الأشكال امتداد الحرب إليهم.

تأثير القلق

يسبب القلق طويل الأمد وما قد يصاحبه من نوبات هلع قيام الدماغ بإطلاق هرمونات الاجهاد بشكل منتظم، مما يزيد من تكرار أعراض معينة منها الصداع والدوار. فعندما تكون قلقا ومصابا بالضغط النفسي، فإن الدماغ يغرق الجهاز العصبي بهرمونات ومواد كيميائية مصممة للمساعدة على الاستجابة للتهديدات، منها الأدرينالين والكورتيزول.

وتعتبر هذه الهرمونات مؤذية لصحة الجسد على المدى الطويل، تسبب اضطرابات القلق تسارعاً في ضربات القلب وألما في الصدر. كما وتزيد من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وإن كان المريض مصاباً أصلاً بمرض قلبي، فإن اضطرابات القلق تزيد من احتمالية إصابته بمشاكل الشريان التاجي أيضاً.

اقرأ أيضاً|| معركة دونباس الكبرى في أوكرانيا بدأت..التحام الجيوش سيذكرك بالحرب العالمية الثانية !

يذكر أنّ الحرب الروسية في أوكرانيا تكاد تختتم شهرها الثاني، حيث تواصل روسيا قصف وحصار المدن الأوكرانية الكبرى في محاولة للسيطرة عليها، إلا أنها تشهد مقاومة كبيرة من قبل القوات الأوكرانية.

شاهد|| رمضان قديروف يقحم ابنه البالغ من العمر 14 عاماً في الحرب الأوكرانية ويعرفه بشكل مباشر على الغزو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى