أخبار العالمسلايد رئيسي

حاملة الطائرات الصينية الثالثة تبدأ العمل قريباً.. وخبير عسكري يكشف تفاصيلاً هامة عنها

ذكرت صحيفة “هوانكيو شيباو” الصينية، اليوم الجمعة، إن حاملة الطائرات الصينية الثالثة سيتم إنزالها إلى الماء في حوض بناء السفن في النصف الثاني من هذا العام.

حاملة الطائرات الصينية

وقالت الصحيفة في تقريرٍ لها: “يعتقد الخبراء العسكريون أن عدداً كبيراً من التقنيات الجديدة سيتم استخدامها في حاملة الطائرات الثالثة”، مضيفةً “هم واثقون من إطلاقها في النصف الثاني من عام 2022”.

ونقلت عن المحلل العسكري سونغ تشونغ بينغ، قوله إنَّ الصين لديها “خبرة كبيرة من خلال بناء حاملتي طائرات لياونينغ وشاندونغ”.

أضاف: “إذا قمنا بتحليل تدابير بناء حاملات الطائرات في بلدنا، فيمكننا القول إنه من بداية هذه العملية حتى الإطلاق، يستغرق الأمر عادة من ثلاث إلى أربع سنوات، ولهذا السبب يمكن افتراض أن بناء الحاملة الثالثة الناقل سوف يتوافق مع هذه الدورة”.

الخبير العسكري تابع القول: “أثناء بناء حاملة الطائرات الثالثة، تم استخدام العديد من التقنيات الجديدة، ويتضح من خلال صور الأقمار الصناعية، أنها ستختلف عن السابقتين، وهذا يتعلق باستخدام المقاليع الكهرومغناطيسية، ولهذا السبب قد تكون دورة عمل البحث والتطوير أطول”.

في سياقٍ متصل، ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، أن إنزال حاملة الطائرات الثالثة قد تأخر بسبب إغلاق شنغهاي.

حيث كان من المتوقع أن يتم توقيت خروج السفينة من الحوض ليتزامن مع الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، والتي تصادف يوم 23 أبريل/نيسان.

يذكر أن بناء حاملة الطائرات، بدأ منذ عام 2017 في حوض بناء السفن جيانغنان، الواقع في جزيرة تشانغشينغ في منطقة شنغهاي.

ميزات حاملة الطائرات شاندونغ

يمكن لحاملة الطائرات الصينية “شاندونغ” أن تحمل ما مجموعه 44 طائرة، بما في ذلك 32 طائرة مقاتلة.

وتتمتع السفينة الصينية برادارات ممسوحة ضوئياً إلكترونياً بأربع هوائيات متجهة في اتجاهات مختلفة، وهي تتمتع بدقة عالية وأكثر مقاومة للتشويش، لتزويد شركات النقل بمراقبة الحركة الجوية، وتنسيق العمليات القتالية واكتشاف التهديدات الواردة.

كما تستند حاملة الطائرات الصينية إلى “طراد حاملة طائرات” سوفييتي غير مكتمل يسمى Varyag، والتي كانت مصممة بهدف تسليح السطح بصواريخ قوية مضادة للسفن، على عكس الحاملات النموذجية التي تعتمد على طائراتها الموجودة على متنها للقدرة الهجومية، بحسب مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكية في تقريرٍ سابق لها.

اقرأ أيضًا: دولة تتحدث عن حرب محتملة مع الصين وتتجهز عسكرياً.. وبكين تتحرك لتحسين صورة بوتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى