أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد الفتيات العازبات.. قانون إسرائيلي يشرع تأجير الرحم للمثليين بدءاً من الأسبوع القادم

قالت وسائل إعلام غربية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل أجازت تأجير الرحم للمثليين في حال رغبتهم بإنجاب الأطفال باستخدام أمهات بديلات.

تأجير الرحم للمثليين

وذكرت أن السلطات الإسرائيلية سمحت للأزواج من نفس الجنس بإنجاب أطفال من خلال أمهات بديلات ابتداء من الأسبوع المقبل.

وبدوره، قال وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هورويتز إن الأزواج من نفس الجنس سيتمكنون من إنجاب أطفال من خلال أمهات بديلات في إسرائيل، بعد قرار المحكمة العليا الذي اتخذ العام الماضي.

وأوضح وزير الصحة مثلي الجنس، أن “المساواة الكاملة هذا هو المطلب البسيط وهو هدف نضال مجتمع الميم، الكفاح الطويل لمجتمعي، المساواة أمام القانون والمساواة في الأبوة او الامومة”.

وأضاف أن قانون تأجير الرحم للمثليين سيصبح متاحاً للرجال غير المتزوجين والمتحولين جنسياً أيضاً.

وكانت المحكمة قد ألغت في شهر يوليو/ تموز من العام الفائت أجزاء من قانون تأجير الرحم الذي يمنع الأزواج المثليين من إنجاب الأطفال من خلال أم بديلة.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تتسبب بتصعيد كبير بين بريطانيا وإيران واتخاذهما خطواتٍ متبادلة

تعديل القانون

وأتت هذه الخطوة بعد أن قضت المحكمة في عام 2020 بأن القانون، الذي وسع نطاق الوصول لهذا الحق للنساء العازبات ولكنه استثنى الأزواج المثليين، “يضر بشكل غير متناسب بالحق في المساواة والحق في الأبوة او الامومة”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| خلال لقاءه حاخامات يهود… أردوغان “التطبيع بين تركيا واسرائيل سيحدث قريبا”

ومنحت حكومة رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتنياهو مهلة عام واحد لصياغة قانون جديد، لكن البرلمان فشل في الوفاء بالموعد النهائي.

وقالت المحكمة العام الماضي إن تعديل القانون سيستغرق ستة أشهر ليصبح ساري المفعول، في 11 يناير/ كانون الثاني، للسماح بتشكيل مبادئ توجيهية مهنية.

اقرأ أيضاً: أجرى عملية ختان ليُثبت أنَّه إسرائيلي.. كيبورك يعقوبيان الحوت على حد وصف الإسرائيليين

وبموجب اللوائح السابقة كان لا يمكن للأزواج من نفس الجنس الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا آباء او أمهات استخدام أم بديلة عبر تأجير الرحم، وغالباً ما كانت تردعهم التكاليف الإضافية للعثور على أم بديلة في الخارج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى