الشأن السوري

ولاية ماكرون تبدأ بقضايا شائكة.. العفو الدولية تطالبه بإعادة الأطفال الفرنسيين من سوريا

فور تولي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مهامه في ولايته الرئاسية الثانية، وجهت منظمة العفو الدولية طلباً يدعوه إلى إعادة الأطفال الفرنسيين المحتجزين في سوريا، ووضع حقوق الإنسان في أولويات ولايته الجديدة.

العفو الدولية توجه طلباً إلى ماكرون

وأصدرت العفو الدولية بياناً، مساء أمس الأحد، بعيد الإعلان عن فوز ماكرون بولاية ثانية قالت من خلاله: “ندعو إلى إعادة توطين الأطفال الفرنسيين المحتجزين في سوريا خلافاً لكلّ قواعد القانون بلا أيّ تأخير، وهو النهج الذي تنتهجه المزيد من الدول الأوروبية”، مشيرة إلى عدد الأطفال الفرنسيين المتواجدين في سوريا يقارب 200.

وأوضحت رئيسة الفرع الفرنسي لمنظمة العفو الدولية، سيسيل كودريو، في البيان أنه: “لم تكن الولاية الرئاسية الأولى مثالية في مجال حقوق الإنسان، لذا ندعو رئيس الجمهورية الذي أعيد انتخابه إلى جعل عهده الثاني نموذجياً”.

وأشارت المنظمة إلى أنه “في حين بدأ جمع الأدلّة على جرائم دولية مفترضة في أوكرانيا وتسنى لعدة دول أوروبية محاكمة مجرمي حرب سوريين بالاستناد إلى الولاية القضائية العالمية، ما زال القانون الفرنسي يتضمّن قيوداً تقوض بشدة قدرات محاكمه”.

وتعتمد باريس حالياً سياسة لإعادة التوطين تقوم على دراسة كلّ حالة على حدة، حيث أعادت 35 طفلاً، أغلبهم يتامى، في حين تؤكد على ضرورة محاكمة البالغين في مكان وجودهم.

وتعدّ عودة الفرنسيين الذين التحقوا بتنظيم داعش مسألة حساسة في بلد ما زال تحت صدمة الاعتداءات المنفذة على أراضيه اعتباراً من العام 2015.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لوبان تتلعثم أمام ماكرون خلال مناظرة حامية.. اتهامات واشتباك حول روسيا والحجاب

ماكرون يفوز بولاية رئاسية ثانية

وفاز ماكرون، أمس الأحد، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية وهزم منافسته، مارين لوبان، ليصبح بذلك أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاماً، عقب الرئيس الأسبق، جاك شيراك عام 2002.

وانتخب ماكرون، البالغ من العمر 44 عاماً، بعد حصوله على نحو 59% من الأصوات، مقابل 41% للمرشحة لوبان البالغة من العمر 53 عاماً، بحسب النتائج الأولية.

ووفقا لفرز الأصوات فقد حصل ماكرون على أصوات 18,779,641 من إجمالي المقترعين، فيما صوات 13,297,760 لصالح منافسته من اليمين المتطرف.

وبعد فوزه بفترة رئاسية ثانية، أكد ماكرون ضرورة مواجهة الانقسام الذي ظهر في المجتمع الفرنسي، قائلاً “لست رئيس فريق إنما رئيس الجميع”.

ولاية ماكرون تبدأ بقضايا شائكة.. العفو الدولية تطالبه بإعادة الأطفال الفرنسيين من سوريا
ولاية ماكرون تبدأ بقضايا شائكة.. العفو الدولية تطالبه بإعادة الأطفال الفرنسيين من سوريا

اقرأ أيضاً : بعد هزيمتها.. لوبان تحذّر من مشروع ماكرون “الخطير” وتتحدث عن انتصارها “الساحق” (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى