أخبار العالم العربي

يشمل تبادل للأسرى.. رئيس المخابرات المصرية يكشف عن بنود اتفاق “طويل الأمد” في غزة

كشف رئيس المخابرات المصرية عباس كامل في حديث صحفي، عن أن بلاده تحاول التوصل إلى اتفاق طويل الأمد لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والسماح بالإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

رئيس المخابرات المصرية يكشف بنود الاتفاق

وأكد كامل في حديث لموقع “أكسيوس” الأمريكي، أن مثل هذه الصفقة ستشمل تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وهو أمر تعمل مصر من أجله ليلاً نهاراً، على حد تعبيره.

وأوضح رئيس المخابرات المصرية أن مثل هذه الصفقة يجب أن تبدأ بالإفراج عن سجناء فلسطينيين مسنين، ونساء ومراهقات فلسطينيات في السجون الإسرائيلية. كما سيتعين عليها معالجة إعادة جثتي جنديين إسرائيليين وإطلاق سراح مدنيين إسرائيليين تحتجزهما حماس في غزة.

ووفقاً لموقع “أكسيوس”، قال كامل إن مصر تريد أن ترى الحكومة الإسرائيلية الجديدة والقيادة الفلسطينية في رام الله تبدآن نوعاً من الحوار السياسي، مشيراً إلى أنه سيزور إسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت ومسؤولين كبار آخرين.

وذكر أكسيوس أنه أجرى المحادثة القصيرة مع كامل، الذي نادراً ما يتحدث علناً، على هامش قمة المناخ كوب 26 في غلاسكو، حيث خرج من قاعة المؤتمرات لتدخين سيجارة.

يقول الموقع: “كان هذا اللقاء غير عادي، مع رجل ليس فقط رئيساً للمخابرات، ولكن أيضاً الذراع اليمنى للرئيس عبد الفتاح السيسي”.

اقرأ أيضاً : مهلة للتهدئة.. “حماس” توقف البالونات الحارقة لأيام ومصر تمارس ضغوطاً

وكان قتال اندلع في العاشر من مايو/أيار الماضي، واستمر 11 يوماً بين إسرائيل وحماس، وسط غضب فلسطيني، بسبب مداهمات الشرطة الإسرائيلية في محيط مجمع المسجد الأقصى في القدس، وخطط لطرد الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالمدينة لصالح مستوطنين يهود.

وحينذاك لعبت مصر دوراً رئيساً لوقف إطلاق النار بين الطرفين، الأمر الذي نظر إليه باعتباره جزءاً من مساعي القاهرة لاستعادة دور أكثر حيوية في الوساطة بين إسرائيل وحماس، وإحياء عملية السلام المتوقفة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقبل نحو أسبوعين، التقى الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” زياد النخالة، رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، في القاهرة، باجتماع عقد لمناقشة عدد من القضايا.

يشمل تبادل للأسرى.. رئيس المخابرات المصرية يكشف عن بنود اتفاق "طويل الأمد" في غزة
يشمل تبادل للأسرى.. رئيس المخابرات المصرية يكشف عن بنود اتفاق “طويل الأمد” في غزة

اقرأ أيضاً : السيسي في قلب غزة وحماس في أحضان المخابرات المصرية.. ماذا تريد مصر من فلسطين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى