الشأن السوريسلايد رئيسي

الهجرة التركية تطمئن السوريين بعد مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ.. فماذا قالت؟!

بعد ازدياد الحديث مؤخراً عبر وسائل الإعلام عن إمكانية ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا، خاصةً بعد إعلان أردوغان عن خطة لإعادة مليون لاجئ، خرج رئيس الاندماج والتواصل في رئاسة الهجرة التركية، غوغتشاه أوك، اليوم الأربعاء، ليطمئن اللاجئين السوريين ويهدأ من مخاوفهم.

– الهجرة التركية تطمئن السوريين

ووفقاً لما تم تداوله، فإن غوغتشاه أوك، قال: “على اللاجئين السوريين أن لا يقلقوا من الترحيل طالما هناك حالة من عدم الاستقرار في سوريا”، مشيراً إلى أنه لا توجد لديهم أي أجندة أو سياسة مختلفة عن تلك التي طبقوها منذ البداية “سياسة الباب المفتوح”.

الهجرة التركية
رئاسة الهجرة التركية

وأوضح بأنه طالما لا يوجد تهديد للأمن العام وللمجتمع ولم يحدث إخلال بالنظام أو ارتكاب جرائم مخالفة للقانون أو القيام بتصرفات تُخل بذلك فإن الحماية المؤقتة تبقى والهدف أن يعيش الجميع بسلام.

وفي تصريحات سابقة ، أشار غوغتشاه أوك، إلى أن تعاملهم مع مرتكبي الجرائم ومخالفي القوانين واحد مع الجميع سواء كان سورياً أو أفغانياً أو تركياً أو بريطانياً أو فرنسياً، لأن الجريمة والمجرم تبقى أموراً فردية، والجريمة لا دين أو لغة أو عرق لها.

أما بالنسبة لما يتعلق بقيود الحماية المؤقتة، قال أوك: “طالما لا يوجد تهديد للأمن العام والمجتمع ولم يحدث إخلال بالنظام أو ارتكاب جرائم مخالفة للقانون أو القيام بتصرفات تُخلّ بذلك فإن الحماية تبقى والهدف أن يعيش الجميع بسلام”.

– خطة لإعادة مليون لاجئ

ويأتي تصريح أوك، بعد يوم من إعلان أردوغان، عزم حكومته إعداد مشروع جديد يضمن العودة الطوعية لمليون سوري بدعم مؤسسات المجتمع المدني في تركيا والعالم.

وقال في تصريحات صحفية: “نحن ندعم استراتيجيتنا للحفاظ على الهجرة عبر الحدود بمشاريع لتشجيع العودة الطوعية، كانت منازل فحم حجري على وجه الخصوص واحدة من هذه الخطوات، نحن الآن بصدد إعداد مشروع يضمن العودة الطوعية لمليون من الإخوة والأخوات السوريين الذين نستضيفهم في بلدنا، سننفذ هذا المشروع بدعم من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية”.

– حملات عنصرية ضد السوريين

عانى اللاجئون السوريون، طيلة السنوات الماضية من حملات عنصرية قادتها أحزاب المعارضة التركية ضدهم، طالبت بترحيلهم وإعادتهم إلى بلدهم.

وسعى خلال تلك الحملات العديد من المشاهير الأتراك، ورجال الأعمال لمهاجمة اللاجئين السوريين والتحريض عليهم.

وكانت إدارة الهجرة تقدمت بشكوى جنائية بضد رجل الأعمال “ızzet çapa”، بعد قيامه بنشر فيديو قديم تم التقاطه بدولة أخرى، وادعائه فيه بأنه فيديو حديث يعود لمهاجرين غير نظاميين يدخلون تركيا.

مواضيع ذات صِلة : خطة تركية لإعادة مليون ونصف لاجئ سوري إلى بلادهم خلال مدة محددة

يذكر أن عدد السوريين المقيمين في تركيا، سواء لاجئين أو سياح يصل نحو أربعة ملايين شخص، ويتركز العدد الأكبر منهم في ولاية إسطنبول، تليها ولاية شانلي أورفة الحدودية، وولايتي غازي عنتاب وهاتاي، كما أن آلاف السوريين حصلوا على الجنسية التركية، بينما يملك آخرون استثمارات اقتصادية كبيرة فيها.

شاهد أيضاً : لحظة دهس صغير سوري في تركيا من قبل سائق تكسي أجرة

الهجرة التركية تطمئن السوريين بعد مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ.. فماذا قالت؟!
الهجرة التركية تطمئن السوريين بعد مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ.. فماذا قالت؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى