أخبار العالمسلايد رئيسي

أضخم مناورة عسكرية في تاريخ إسرائيل.. ما هي “عربات النار”؟!

أطلق الجيش الإسرائيلي مناورة عسكرية ضخمة تعتبر من العمليات الأكبر في تاريخه تحت اسم “عربات النار”، معلناً أنها سوف تستمر لشهر كامل وتتضمن القتال على جبهات عدة.

الجيش الإسرائيلي يطلق “عربات النار”

وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً قال فيه إن :”التمرين العسكري الأوسع إطارًا وزمانًا للجيش، يستمر شهرًا كاملًا لمحاكاة سيناريوهات قتالية متعددة الجبهات والأذرع، جوًا، بحرًا، برًا وسيبرانيًا”.

وذكر أنه “بدأ الجيش، هذا الأسبوع، مناورة عسكرية واسعة النطاق تستمر أربعة أسابيع، حاملةً اسم “عربات النار” حيث تشارك فيها قوات نظامية واحتياط من كافة القيادات، الأذرع والهيئات ووحدات الجيش”.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن : “عربات النار هو تمرين فريد من نوعه، يهدف إلى زيادة جاهزية الجيش وفحص مدى ملاءمة القوات لمعركة قوية وطويلة الأمد”.

اقرأ أيضاً: إيهود باراك يدخل نادي المتنبئين بـ”زوال إسرائيل” ويحدد موعداً قريباً.. والشاهد من التاريخ !

أهداف المناورة العسكرية

بدوره، حدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أهداف المناورة بأنها: “تحسين القدرة العسكرية والجاهزية لحرب مع التركيز على استخدام العمليات بوتيرة عالية، مع توجيه ضربات وتعزيز الدفاع والمناورات المتعددة الأبعاد بتدريب كافة المستويات من القيادة العامة وحتى أقصى الوحدات الميدانية العسكرية”.

وأشار إلى أنه “بالإضافة إلى ذلك استقاء الدروس من حملة حارس الأسوار واعتمادها كجزء من التمرين على مدار الشهر بأكمله”.

اقرأ أيضاً: نبوءات زوال إسرائيل بين الكتب المقدسة وتقارير الـ”سي آي إي”..ما هو سر العام 2022!؟

وحملة “حارس الأسوار” هي العملية العسكرية التي نفذها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة العام الماضي.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن “التمرين متعدد المستويات وشامل الوحدات والأذرع، إذ يشمل التمرين دمج قدرات متعددة الأذرع والأبعاد في القتال البري، الجوي، البحري، والبعد السيبراني”.

وبيّن أنه: “أضف إلى قدرات الأجهزة الأمنية والوزارات الحكومية المختلفة وسيعمل التمرين على فحص مسار العمل وفعاليته من رأس الهرم الأركان العامة إلى الجندي الأخير”.

وتابع: “يحاكي التمرين سيناريوهات مختلفة مثل التحديات المتعددة التي قد تشهدها ساحات القتال، إلى جانب سيناريوهات الانتقال من الحياة اليومية الروتينية إلى حالات الطوارئ في المجالين العسكري والمدني”.

اقرأ أيضاً: أغبى جاسوس إسرائيلي بلبنان..كشفته طفلة فلسطينية متسولة وأعدمه السجناء

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم اعتماد خطط عسكرية وفقًا للسيناريوهات سبق تم التدرب عليها كما ستختبر إمكانات تأمين الخدمات المختلفة وجهود إنقاذ الحياة في الجبهة الداخلية”.

وأشار إلى أنه “كجزء من التمرين، سيكون هناك فرق بحث وتعلم لاستخلاص العبر، يتمثل دورهم في تحسين أداء القوات والقيادة، إلى جانب إدراك الدروس المستفادة من تمارين هيئة الأركان العامة السابقة”.

وكشف الجيش الإسرائيلي أنه: “كجزء من التمرين، واعتبارًا من 9 مايو/أيار 2022 وخلال الشهر، ستكون هناك حركة نشطة غير اعتيادية لقوات الأمن: مركبات عسكرية ومدرعات وطائرات وسفن حربية”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه “تم التخطيط مسبقا للتمرين كجزء من التدريبات السنوية لعام 2022”.

ويذكر أن القوات الإسرائيلية رفعت الإغلاق الذي كان مفروضاً على الضفة الغربية باستثناء منطقة رمانة غرب جنين، وهي قرية منفذي “عملية إلعاد”، اللذين أعلن اعتقلهم جيش الاحتلال بعد ثلاثة أيام من المطاردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى