أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. والبلاد تنكس أعلامها وتعلن تعطيل العمل

نعت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات، اليوم الجمعة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وفاة رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان

وأعلنت دولة الإمارات الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مدة 40 يوماً، بالإضافة إلى إعلان تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من اليوم حداداً على الشيخ خليفة بن زايد.

 وخليفة بن زايد آل نهيان هو الرئيس الثاني لدولة الإمارات والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد والقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تولى رئاسة الدولة في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2004 خلفًا لوالده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان أول منصب رسمي يشغله عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

وعين ولياً لعهد إمارة أبو ظبي في الأول من فبراير / شباط عام 1969 ورئيسا لدائرة الدفاع وتولى بحكم منصبه قيادة قوة الدفاع في الإمارة.

وتولى خليفة بن زايد آل نهيان رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي إضافة إلى تقلد حقيبتي الدفاع والمالية في هذا المجلس عام 1971.

اقرأ أيضاً: وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح وزير الدفاع ونجل أمير الكويت السابق

وقام الشيخ خليفة بإنشاء دائرة أبوظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية المعروفة باسم (لجنة خليفة) في عام 1981، ويقدم القسم قروض البناء للمواطنين، كان المنصب المهم الآخر الذي شغله هو رئاسة المجلس الأعلى للبترول في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وشكّلت عملية تطوير المنشآت البتروكيماوية والصناعية في الإمارات جزءاً من برنامج طويل الأمد، يستهدف تنويع اقتصاد البلاد باعتباره من أولوياته، وفي عام 1991 أسس الشيخ خليفة هيئة القروض لتوفير العقارات لمواطني الإمارة لأغراض السكن والاستثمار على حد سواء، وشغل حتى عام 2006 منصب رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية الذي يشرف على برنامج المساعدات الخارجية الإنمائية لدولة الإمارات.

وفي عام 2004 توفي والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن عمر يناهز 86 عاماً بعد أن حكم دولة الإمارات لمدة 33 عامًا، فانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد (وهو أعلى سلطة لصنع القرار في الدولة ويتكون من حكام الإمارات السبع) برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة بحسب المادة 51 من دستور دولة الإمارات.

اقرأ أيضاً: أول رائد فضاء عربي في مهمة طولية إلى المحطة الدولية

ووُلد الشيخ خليفة عام 1948 في مدينة العين، وهو النجل الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسُمّي بهذا الاسم نسبة إلى جده الشيخ خليفة بن شخبوط.

ويذكر أنه ينتمي إلى عائلة آل نهيان والتي تعود في نسبها إلى قبيلة بني ياس، وهي واحدة من أقوى وأشهر القبائل العربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى