عالم الرياضة

لأول مرة في كأس العالم.. 6 نساء لتحكيم مباريات في المونديال واستبعاد “الروس”

 

لأول مرة في التاريخ يشهد كأس العالم 2022 مشاركة ست حكمات سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم، اليوم الأربعاء.

 

حكمات في كأس العالم 2022

وتقام النسخة القادمة من البطولة في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ولن يكون المونديال المقبل استثنائيا على مستوى إقامته لأول مرة في الشتاء، بل لقرار (فيفا) بالاستعانة بالعنصر النسائي.

وبدوره، قال رئيس لجنة الحكام الإيطالي، بييرلويجي كولينا: “هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار”.

وأضاف “بهذا نؤكد بوضوح على أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جدا”.

اقرأ أيضاً:

هل تستقبل قطر المثليين في فنادق كأس العالم.. ضغوطات متزايدة من الفيفا وتضارب في المواقف

واختار فيفا، الفرنسية، ستيفاني فرابار، والرواندية، ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، بالإضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

238528

وتضمنت قوائم أسماء الحكام  36 حكماً و69 حكماً مساعدا و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست “بالنظر لجودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات فيفا وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية”.

وشملت لائحة حكام الساحة الـ36 القطري عبد الرحمن جاسم، الجزائري مصطفى غربال والإماراتي محمد عبدالله من المنطقة العربية.

اقرأ أيضاً:

مفاجآت مونديال 2022 .. هل تغيّر قطر القوانين وتبيح الكحول لـ 24 مليون مشجع في ملاعبها

استبعاد الحكام الروس

 

في المقابل، استبعد الاتحاد الدولي لكرة القدم، الحكام الروس، في ظل العقوبات الدولية الموقعة على بلادهم في كافة المجالات نتيجة غزو أوكرانيا.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| احتفالات المنتخب السعودي بالتأهل لكأس العالم

ويذكر أن الحكام المختارون سيشاركون في عدة ندوات هذا الصيف، في أسونسيون ومدريد والدوحة، من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى