شاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشاهد مرعبة للحظة تدمير قاذفة قنابل حرارية روسية.. والبراميل السورية بسماء أوكرانيا

وثقت مشاهد نشرت، اليوم الأحد، على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة قيام القوات الأوكرانية بتفجير قاذفة قنابل حرارية روسية، في الوقت الذي انتشرت فيه أيضاً أنباء تفيد باستعانة بوتين بخبراء سوريين لصناعة البراميل المتفجرة.

– لحظة تدمير قاذفة قنابل حرارية روسية

دمرت قوات فولوديمير زيلينسكي، قطعة أخرى من المعدات العسكرية الحرارية لموسكو، حيث ضرب لواء الهجوم الجوي الثمانين الأوكراني TZM-T (مركبة إعادة تحميل TOS-1) بصاروخ Stugna-P ATGM ، وهو صاروخ موجه مضاد للدبابات أوكراني.

ويُظهر مقطع فيديو إطلاق صواريخ على قاذفة TOS-1 روسية على جانب تل قبل أن تنفجر قاذفة الصواريخ الحرارية مع كرة ضخمة من النار ودخان كثيف.

يتم تعريف الصواريخ الحرارية من خلال نوع انفجارها، والذي يمتص الهواء المحيط ليؤدي إلى انفجار شديد الحرارة، وغالباً ما يطلق عليه القنابل الفراغية.

وبصرف النظر عن الأسلحة النووية، تعد صواريخ TOS-1 Buratino و TOS-1A Solntsepek الروسية من أكثر الصواريخ فتكاً.

– الصواريخ محظورة بموجب اتفاقيات جنيف

يتم استخدام Buratino فقط من قبل قوات بوتين ومن المفترض أن تدمر المواقع العسكرية شديدة الحماية.

إنه يعمل عن طريق بدء انفجار صغير يطلق سحابة غاز كيميائي تستخدم الأكسجين في مساحة معينة.

وأشعلت قنبلة ثانية الغاز، مما أحدث انفجاراً هائلاً يمتص الهواء المحيط بعد ذلك.

جاء ذلك في الوقت الذي ظهر فيه مقطع فيديو لغارة جوية روسية دمرت مركزاً للفنون في “قصر الثقافة” الأوكراني بصاروخ يعتقد أنه تم إطلاقه من قاذفة استراتيجية بينما شن فلاديمير بوتين هجوماً كبيراً جديداً في شرق البلاد.

ويعتقد الخبير الدفاعي روب لي أن الضربة التي وقعت يوم الجمعة، في منطقة لوزوفا في خاركيف كانت صاروخاً من طراز Kh-22 أطلقته قاذفة روسية من طراز Tu-22M3.

صاروخ أوكراني جديد مضاد للدبابات Stugna-P يدمر بضربة مباشرة المتمردين  الموالين لروسيا | Udefense منتدى التحالف لعلوم الدفاع

– بوتين يستعين بخبراء سوريين

وفي السياق، كشفت التقارير الصحفية، أن فلاديمير بوتين، استعان بمتخصصين سوريين بالبراميل المتفجرة للمساعدة في الهجوم الروسي المتعثر لأوكرانيا.

واستخدمت القنابل لتأثير مدمر في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 10 سنوات، مع وجود أدلة تشير إلى أن قوات بشار الأسد استخدمتها لقتل آلاف المدنيين وتدمير مساحات شاسعة من البلدات والمدن.

ووفقاً لصحيفة الغارديان، قال ضباط المخابرات إن أكثر من 50 خبيراً في إنشاء ونشر متفجرات بدائية سافروا إلى روسيا قبل أسابيع للعمل جنباً إلى جنب مع المسؤولين في جيوش موسكو.

ومن المفهوم أن وصول المتخصصين كان أحد الأسباب الرئيسية وراء تحذير كل من الولايات المتحدة والدول الأوروبية من إمكانية استخدام الأسلحة الكيماوية في الصراع في أوكرانيا.

والجدير ذكره أن البراميل المتفجرة هي براميل مليئة بالمتفجرات الخام والشظايا، والتي تميل إلى إسقاطها من طائرة هليكوبتر، وتزن القنابل عادة ما بين 300 كيلوغرام إلى 600 كيلوغرام، وعلى الرغم من طبيعتها اليدوية، يمكن أن تدمر كل شيء في دائرة نصف قطرها 800 قدم.

إلى جانب المتفجرات، اتهم نظام الأسد أيضاً بملء عبوات بمواد كيماوية مميتة، مثل الكلور ، وإلقاءها على البلدات والمدن التي تسيطر عليها قوات المعارضة، ما أدى إلى مقتل المئات وإثارة مزاعم بانتهاك حقوق الإنسان.

ونفى الأسد أن تكون قواته قد استخدمت مثل هذه الأسلحة على الإطلاق.

غير أنه في عام 2014، قالت هيومن رايتس ووتش إنها وثقت 650 موقعاً يُشتبه في إلقاء البراميل المتفجرة فيها في حلب وحدها، وفي عام 2020، قالت منظمة العفو الدولية إن الهجمات بالبراميل المتفجرة قتلت أكثر من 11 ألف مدني منذ عام 2012.

وأبلغت هيومن رايتس ووتش عن مشاهد مختلفة عن القصف التقليدي، حيث عثرت على حفر أكبر غير منتظمة الحجم.

ويرى الخبراء، أنه في أوكرانيا، سيكون الحال مختلف، فالقوات في كييف مسلحة بمجموعة من الصواريخ المضادة للطائرات يمكنها إسقاط المروحيات والطائرات المقاتلة، الأمر الذي منع الروس من الفوز بأي تفوق جوي.

وفي حديثه إلى صحيفة الغارديان، قال مسؤول أوروبي إن هذا من المحتمل أن يكون بمثابة رادع، ويمكن أن يكون السبب في عدم رؤية البراميل المتفجرة في أوكرانيا حتى الآن.

وأضاف: “نحن نعلم أن السعة موجودة، لكن إذا استخدموها، فإنهم يخسرون، وقال المسؤول المجهول للصحيفة “سنعرف من فعل ذلك، ومن المرجح أن يُقتلوا على أي حال”.

بالفيديو|| مشاهد مرعبة للحظة تدمير قاذفة قنابل حرارية روسية.. والبراميل السورية بسماء أوكرانيا
بالفيديو|| مشاهد مرعبة للحظة تدمير قاذفة قنابل حرارية روسية.. والبراميل السورية بسماء أوكرانيا


تابع المزيد:

))”بوتين الداهية”..نجحت خطته وكسر العقوبات الغربية وهكذا أصبح الروبل أفضل عملة بالعالم

)) انتشار مرض قاتل ومعدي في بلد عربي بشكل كبير وتسجيل وفاة 18 شخص به والسلطات تصفه بالخطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى