أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

توقعات سوداوية لــ الليرة اللبنانية.. وكارثة تهدد القطاع الطبي

سجلت الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، هبوطاً تاريخياً غير مسبوق، حيث بيع الدولار الواحد بأكثر من 33 ألفا و800 ليرة، حسبما أفاده نشطاء ومغردون لبنانيون، كمّا حذر مختصون من كارثة تهدد القطاع الصحي اللبناني.

– هبوط تاريخي لــ الليرة اللبنانية

يتواصل هذا الهبوط بشكل متسارع منذ أكثر من أسبوع، ويتوقع خبراء اقتصاديون أن يصل الدولار إلى 35 ألف ليرة خلال الساعات المقبلة.

وانعكس هذا الهبوط على أسعار السلع والخدمات التي ارتفعت بشكل كبير في الأسواق، حيث تضاعف معظمها.

كمّا سجلت أسعار الوقود من بنزين ومازوت وغاز أسعاراً قياسية جديدة، فقد وصل سعر 20 لتراً من البنزين إلى نحو 600 ألف ليرة، أي ما يعادل تقريباً الحد الأدنى للأجور في البلاد، فيما حلّقت أسعار الغاز والمازوت.

– كارثة تهدد القطاع الصحي

وفي السياق، حذر نقيب المستشفيات الخاصة، من “كارثة كبيرة” تهدد هذه القطاع، مشيراً إلى أن المستشفيات الخاصة قررت تنفيذ إضراب يومي الخميس والجمعة المقبلين، وذلك احتجاجاً على الإجراءات المصرفية المتبعة معها على حد قوله.

وعلى وقع أزمة الدواء، أغلقت معظم الصيدليات أبوابها، اليوم الثلاثاء، فيما اعتصم الصيادلة أمام وزارة الصحة للمطالبة بتطبيق قوانين تسليم الأدوية للصيدليات ومواجهة تهريبها.

ووفقاً للتقارير الصحفية، فإن المشهد الاقتصادي والمالي والاجتماعي في لبنان يتجه بشكل متسارع إلى أزمة أكبر، في ظل عدم إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية المتفاقمة.

مواضيع ذات صِلة : الليرة اللبنانية تنهار وتهبط إلى أدنى مستوى في تاريخها

والجدير ذكره أن لبنان خرج لتوه من انتخابات 15 مايو / أيار الجاري، التي شهدت خسارة تحالف حزب الله للأغلبية البرلمانية، ودخول حوالي 12 من الوافدين الجدد ذوي الميول الإصلاحية المجلس التشريعي المؤلف من 128 عضواً، من بينهم بعض الذين شاركوا في حركة الاحتجاج خلال الفترة الأخيرة.

شاهد أيضاً : حادثة ضجت لبنان.. شاب ينهي حياة والدته بالسكين خلال أدائها الصلاة

توقعات سوداوية لــ الليرة اللبنانية.. وكارثة تهدد القطاع الطبي
توقعات سوداوية لــ الليرة اللبنانية.. وكارثة تهدد القطاع الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى