أخبار العالمسلايد رئيسي

“بكتيريا خارقة”.. اكتشاف بــ القارة القطبية الجنوبية يثير مخاوف العلماء

اكتشف علماء في تشيلي، حديثاً بكتيريا في القارة القطبية الجنوبية لها جينات وُصفت بــ “الخارقة”، تمنحها مقاومة طبيعية للمضادات الحيوية ومضادات الميكروبات ولديها القدرة على الانتشار خارج نطاق حدود المناطق القطبية.

– بكتيريا خارقة بــ القارة القطبية الجنوبية

وفي التفاصيل، قال الباحث بجامعة تشيلي الذي ترأس الدراسة، التي نُشرت مجلة علم البيئة الكلي، أندريس ماركوليتا: “إن هذه القدرات الخارقة التي تتيح مقاومة الظروف القاسية موجودة في أجزاء متنقلة من الحمض النووي ويمكن أن تنتقل بسهولة إلى بكتيريا أخرى”.

وأضاف: “نعلم أن تربة شبة الجزيرة القطبية الجنوبية، وهي إحدى المناطق القطبية الأشد تضرراً من ذوبان الجليد، بها مجموعة كبيرة متنوعة من البكتيريا.. وأن بعضها يمثل مصدراً محتملاً لجينات ورثتها من الأجداد تمنح مقاومة للمضادات الحيوية”.

وجمع العلماء من جامعة تشيلي عدة عينات من شبه الجزيرة القطبية من 2017 إلى 2019.

اقرأ أيضاً: شاهد|| جرف جليدي بحجم روما ينهار من أنتاركتيكا وسط درجات حرارة قياسية.. والأقمار الصناعية توثق

وهنا قال ماركوليتا: “يجدر التساؤل حول ما إذا كان تغير المناخ يمكن أن يكون له تأثير في حدوث الأمراض المعدية”.

وأضاف: “في سيناريو محتمل، يمكن لهذه الجينات أن تغادر هذا الخزان (الذي تعيش فيه) وتكون عاملا معززا لظهور أمراض معدية وتفشيها”.

– نوعان من البكتيريا

وجد الباحثون، في وقتٍ سابقٍ، البكتيريا المعروفة باسم الزائفة الزنجارية، وهي إحدى مجموعات البكتيريا السائدة في شبه الجزيرة القطبية، وهي ليست مسببة للأمراض، لكن من الممكن أن تكون مصدراً “لجينات المقاومة”، وهو ما لا يمكن وقفه باستخدام المطهرات الشائعة مثل الكلور أو الأمونيوم الرباعي.

إلا أن النوع الآخر المكتشف حديثاً والذي يتم إخضاعه للدراسة، وهو بكتيريا الدقائق القطبية أحادية الخلية، والتي تبين أن لديها “القدرة على تعطيل عمل المضادات الحيوية من نوع بيتا لاكتاماز، والتي تُعدّ ضرورية لعلاج الالتهابات المختلفة” حسبما قال ماركوليتا.

والجدير ذكره أن التغييرات المناخية تسببت ولأول مرة بارتفاع درجات الحرارة لمستويات قياسية في القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي دفع الخبراء إلى دق ناقوس الخطر وتنبه العالم للخطر الذي يمكن أن يسببه هذا الارتفاع على الأرض.

اقرأ أيضاً: شاهد|| القارة القطبية الجنوبية تشهد ارتفاعاً قياسياً بدرجات الحرارة غير مسبوق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى