الشأن السوري

40 مهارة شخصية واجتماعية لشخصية ذات قيمة ومكانة عالية بالمجتمع

مهارات الشخص هي القدرة على أداء إجراءات أو مهام معينة بنتائج جيدة. يمكن أن تكون مهارات شخصية أو مهارات اجتماعية (بما في ذلك مهارات العمل) أو مهارات جسدية.

لكل شخص قدرات مختلفة ، ولكن تلك التي يتفوق فيها هي جزء من سماته المميزة. دعونا نرى قائمة بأهم المهارات الشخصية لتعزيز معرفة الذات.

40 مهارة شخصية واجتماعية

1. اللغة
القدرة اللغوية هي القدرة على الاستخدام الجيد للكلمات والعلامات اللغوية في الاتصال الشفوي والكتابي ، على التوالي. يمكن لأي شخص لديه هذه القدرة أن يعبر عن الخطب وينسجها بطريقة غنية ومتماسكة ورشيقة.

على الرغم من أننا جميعًا نستخدم اللغة ، إلا أن بعض الأشخاص يبرزون ويتمتعون بها كوظيفة أو جزءًا من وظيفتهم. على سبيل المثال ، الكتاب والصحفيين والمذيعين والمتحدثين والمدرسين والخطباء. في الواقع ، عندما يُظهر الشخص سهولة في اللغة ، نقول “لديه اختيار ذهبي”. ترتبط هذه المهارة بالاتصال والإقناع والقيادة.

2. الاتصالات
الاتصال مهارة اجتماعية ، وتتكون من القدرة على تشفير الرسائل وإرسالها واستلامها وإصدارها بكفاءة ، وفقًا للأهداف أو الموقف الذي تحدث فيه.

يعرف الأشخاص ذوو مهارات الاتصال الخاصة كيفية توجيه تبادل المعلومات بطريقة مفيدة للمشاركين في الاتصال. هذا لأن الأهداف والرسائل صريحة ومحترمة ومنفتحة. لذلك ، من السهل نسبيًا عليهم الوصول إلى تفاهمات واتفاقات.

3. الاستماع النشط
إنها قدرة أو قدرة بعض الناس على الاستماع للآخرين باهتمام كامل ، مما يجعلهم يشعرون بالفهم والتقدير. لذلك ، تصنف على أنها مهارة اجتماعية. الأشخاص الذين يمارسون الاستماع الفعال لا يستمعون فقط ، ولكن أيضًا يصادقون على تصريحات محاوريهم أثناء الحوار. بهذه الطريقة ، يتأكدون من أنهم يفهمون الآخر بشكل صحيح ويخبرونهم باستلام الرسالة.

4. الود 
الود  هو مهارة اجتماعية. الود يعني الحفاظ على علاقة عاطفية مع الناس ، بطريقة تجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم والاحترام أثناء التواصل. أولئك الذين لديهم هذه القدرة يتمكنون من التعاطف بسرعة كبيرة مع الآخرين ، وهذا يؤدي إلى المنافع المتبادلة على جميع المستويات.

الودية أو الود يتجاوز اللغة. إنه يتضمن إجراءات مثل الابتسام ، والتحية بشكل مناسب ، واستقبال وإرشاد شخص إلى مكان ما ، وتقديم خدمة (ماء أو قهوة) ، وتوجيه ، إلخ.

5. التفكير النقدي
يتكون التفكير النقدي من القدرة على تحليل الظواهر والمواقف والأشياء ، والتشكيك في وسائلها أو غاياتها ، بهدف استخلاص الأفكار التي توجه الرأي واتخاذ القرار.

تفضل هذه القدرة تحديد التناقضات الخطابية والمصفوفات الأيديولوجية وثغرات المعلومات والصعوبات ، ولكن أيضًا مساهمات القيمة والحلول. هذا يجعل التفكير النقدي مهارة ذات قيمة عالية في البيئات المهنية.

6. التفكير المجرد
التفكير المجرد هو القدرة على تحديد الجوانب المشتركة الأساسية ضمن مجموعة من الأشياء المتنوعة. هذه القدرة تجعل من السهل فهم الروابط والعلاقات والأفكار والمفاهيم المجردة التي ليست واضحة للوهلة الأولى.

7. القدرة على التعلم
وهي تتكون من القدرة على استيعاب المعرفة الجديدة ، سواء في المجال النظري أو العملي. يمكن للأشخاص ذوي القدرات التعليمية العالية تقليل الوقت اللازم لفترات التدريب ، وهو أمر مفيد لتحقيق أهداف وغايات محددة. ترتبط القدرة على التعلم بالانفتاح والمرونة والقدرة على التكيف.

8. الذاكرة
إنها القدرة على تخزين المعلومات في العقل واسترجاعها في الوقت المناسب. إنه يعني استخدام القدرة على التعلم ، ومن الضروري إضفاء الانسيابية على العديد من مهام الحياة اليومية والعمل.

9. الإدراك
إنها القدرة على التقاط المعلومات غير الصريحة وتفسيرها لفهم السيناريوهات التي يتم مواجهتها بشكل أفضل. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص مدرك أن ينتبه عندما يكون شخص ما منزعجًا حتى لو لم يقل ذلك ، إما بنبرة الصوت أو لغة الجسد ، والتصرف وفقًا لذلك. في المقابل ، يتجاهل الشخص غير المدرك هذه الإشارات ويمكن أن يكون متهورًا.

10. الإبداع
إنها القدرة على صياغة الأفكار والحلول ، إما بغرض التعبير عن أنفسهم من خلال الموارد الجمالية أو الاستجابة لاحتياجات معينة (علمية ، تكنولوجية ، اجتماعية ، إلخ).

11. إدارة الصراع
إنها القدرة على التدخل لتخفيف التوترات الملازمة للصراع ، وتوجيه طاقات المشاركين في البحث عن حلول وتسهيل الاتفاقات بين الأطراف.

12. ضبط النفس
إنها القدرة على ضبط النفس أو تنظيم الانفعالات والعواطف ، وهي ضرورية للتعامل بشكل ناضج ومثمر في مواجهة المشاكل والإغراءات.

13. إدارة الإجهاد
إنها القدرة على التعرف على الإجهاد وآثاره ، والعمل في الوقت المناسب لتنظيمه وتقليله وتوجيهه بشكل إيجابي.

14. التكيف
إنها القدرة على رؤية التغييرات في البيئة والتكيف مع متطلبات الواقع الجديد بطريقة حازمة وفعالة.

15. التفاوض
إنها القدرة على مناقشة شروط الالتزام بسلاسة مع الآخرين ، والدفاع عن مصالح الفرد واحترام مصالح الطرف الآخر ، والتوصل إلى اتفاق واضح وبناء.

16. الإقناع
إنها قدرة بعض الناس على إقناع الآخرين بآرائهم أو مقترحاتهم. هذه المهارة ذات قيمة عالية في مندوب المبيعات أو مروج الخدمة.

17. التقييم الذاتي أو النقد الذاتي
إنها قدرة الشخص على تقييم نفسه بصدق ، والتعرف على مجالات قوته ومجالات التحسين.

18. القيادة
إنها القدرة على استدعاء وتحفيز و / أو تنسيق مجموعة من الأشخاص حول مشروع أو فكرة أو مصلحة مشتركة. يتم تسهيل القيادة لدى بعض الأشخاص بفضل الكاريزما الشخصية والسلطة في المنطقة والتواصل الجيد وتقدير الآخرين.

19. العمل الجماعي
إنها القدرة على العمل مع الآخرين بطريقة منسقة. إنه ينطوي على التعاون من نقاط القوة الخاصة بالفرد مع الآخرين ، فضلاً عن تقدير الآخرين والسماح لهم بالمساهمة في نقاط قوتهم.

20. الخدمة
إنها القدرة على خدمة الآخرين ، وجعلهم يشعرون بالاستماع والاحترام والرضا في اهتماماتهم أو احتياجاتهم ، حسب الحالة.

21. سهولة في اتخاذ القرار
إنها القدرة على الاختيار بين الخيارات المعضلة ، بحرية وعضوية وحزم ، والعمل وفقًا لذلك ، بناءً على هدف واضح ومحدد.

22. التفكير الاستراتيجي
هي قدرة الشخص على تصميم مجموعة من الخطوات للتنفيذ ، من أجل حل المشكلات وتطوير المشاريع والحصول على نتائج ملموسة على المدى المتوسط ​​والطويل.

23. توقع السيناريوهات
إنها القدرة على التفكير في سيناريوهات افتراضية مسبقًا ليتم إعدادها في حالة الاحتمال. قد ينطوي على توقع التهديدات والفرص.

24. النتائج التوجه
إنها قدرة الشخص على الاستمرار في التركيز على الأهداف المحددة ونتائج استراتيجياتهم وجهودهم.

25- التخطيط
إنها القدرة على تنظيم وتوزيع وتنفيذ أجندة المهام والأنشطة بمرور الوقت ، مع التماسك والكفاءة.

26. المهارات التنظيمية
إنها القدرة على تنظيم الحياة اليومية ، سواء كانت مادية أو مجردة ، التي تسمح لنا بالاستجابة بجد في مواجهة الشدائد.

27. اللغات
إنها القدرة على أن يتعلم بعض الناس لغات مختلفة بسهولة وأن يعبروا عن أنفسهم بها بشكل مناسب.

28. القدرة العددية
إنها القدرة على تنفيذ العمليات الحسابية بسهولة أو التفكير المنطقي من خلال الأرقام.

29- إدارة البيانات وتحليلها
هي القدرة على تنظيم البيانات المختلفة وتصنيفها وتفسيرها ، وخاصة الإحصائيات ، من أجل إيجاد أنماط للاحتياجات وتسهيل البحث عن حلول.

30. الحس العميق
إنها القدرة على إدراك الذات ، أي إدراك أجزاء الجسم (الخارجية والداخلية) ، وتحديد أحاسيسنا الجسدية. يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالمهارات الحركية (التلقائية أو المخطط لها) وتفاعل الجسم مع الفضاء. كما أنه يؤثر على مجال السلوك والعواطف.

31. مهارة ميكانيكية
تتعلق هذه المهارة بفهم كيفية عمل الآليات واستخدامها بمهارة وكفاءة.

32. البراعة اليدوية
إنها القدرة على تطوير الأنشطة اليدوية بنجاح والتي تتطلب درجات مختلفة من المهارات الحركية ، بالإضافة إلى الإدراك البصري الجيد والتجريد. على سبيل المثال ، بناء أو إصلاح الأشياء ، والقيام بالحرف اليدوية ، والرسم ، والنحت ، وما إلى ذلك.

33. التنسيق الحركي
إنها القدرة على تنسيق حركات الجسم بطريقة رشيقة ومتناغمة. تم تطويره بشكل خاص في الرياضيين والممثلين والراقصين والحرفيين ، إلخ.

34. القوة
إنها مهارة جسدية تتكون من القدرة على ممارسة الضغط عن طريق شد العضلات أو مقاومة قوة أخرى.

35. المقاومة
إنها قدرة جسدية تتكون من القدرة على الحفاظ على نشاط لفترة معينة دون إغماء.

36. المرونة
المرونة هي القدرة الجسدية التي يتمكن فيها الشخص من شد عضلاته أو إطالة طاقتها إلى أقصى حد لها دون إصابة نفسه ، والتعاقد معها حتى تعود إلى حالتها الطبيعية.

37. السرعة
إنها القدرة الجسدية على تطوير الأنشطة الحركية في وقت قصير. تم تطوير هذه القدرة بشكل كبير في العدائين وراكبي الدراجات وغيرهم من المحترفين الرياضيين ، ولكن يمكن رؤيتها أيضًا في الأنشطة الحركية الأخرى. .

38. القدرة الموسيقية
إنها قدرة بعض الناس على إدراك وإعادة إنتاج الأصوات الموسيقية بانسجام ، باستخدام أصواتهم أو الآلات المختلفة.

39. إدارة الموارد الرقمية
إنها القدرة على التعلم والاستخدام المنتج للموارد التي توفرها الأنظمة الرقمية ، مثل برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهاتف الخلوي وما إلى ذلك.

40. إدارة الشبكات الاجتماعية
إنها القدرة على تصميم وإدارة الشبكات الاجتماعية وجميع العناصر التي تنطوي عليها. هذه القدرة ذات قيمة عالية في مجال العمل والمؤسسات.

40 مهارة شخصية واجتماعية لشخصية ذات قيمة ومكانة عالية بالمجتمع
40 مهارة شخصية واجتماعية لشخصية ذات قيمة ومكانة عالية بالمجتمع

تابع المزيد:

))  5 نباتات منزلية تساعدك على زيادة الطاقة ومحاربة التعب والإرهاق

))  تعرف إلى الصداع الناجم عن الحرارة ..والصداع النصفي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى