اخبار سوريا

“الذئب والفريسة”.. الإساءة إلى أم كلثوم تشعل الغضب في مصر وتحرك لمحاسبة الفاعل

أثارت ندوة لاتحاد الكتاب في مصر جدلاً واسعاً بعد أن قام أحد الكتاب بـ الإساءة إلى أم كلثوم، ووصفها بألفاظ اعتُبرت إهانة لها، ما دفع نقابة الموسيقيين وورثة كوكب الشرق إلى الرد والتهديد بالإجراءات القانونية المتمثلة بتقديم شكوى ضد المسيء.

رد الورثة على الإساءة إلى أم كلثوم

أكد ورثة السيدة أم كلثوم على رفضهم الإساءة إليها الصادرة من اتحاد الكتاب وعزمهم اللجوء إلى القضاء لمحاسبة المسيء.

وقال عدلي سمير خالد إبراهيم أحد أحفاد الشيخ خالد شقيق السيدة أم كلثوم وأحد ورثتها إنه سيلجأ للقضاء لمقاضاة هذا الشاعر الذي تطاول على سيدة الغناء العربي أم كلثوم، مضيفاً: “أنا حفيد الشيخ خالد شقيقها ونحن باقيين للدفاع عنها مهما حيينا”.

وأوضح: “حاولنا التواصل مع الشاعر علاء عبدالهادي رئيس اتحاد كتاب مصر إلا أنه لم يرد على هاتفه”.

وكان الشاعر ناصر دويدار، عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، قد قال خلال الأمسية الثقافية التي أقيمت في الاتحاد تحت عنوان “الأغنية المصرية وجدان أمَّة” إن أم كلثوم استغلت الشاعر، أحمد رامي، ووصف علاقتها به “كعلاقة الذئب بفريسته”.

وأضاف دويدار: “الشاعر أحمد رامي راجل متربي ومتعلم ووقع مع واحدة موالدية”. بالإشارة إلى السيدة أم كلثوم.

ورأى دويدار أن أم كلثوم كانت “أنانية” و “تلاعبت بأحمد رامي العاشق الولهان لها”.

اقرأ أيضاً: مطربة مصرية تفضح المستور.. وتتكلم عن تحمل المضايقات غير الأخلاقية للنجاح في العمل (فيديو)

كما تطرق الشاعر المصري إلى حياة أم كلثوم الخاصة وقال إنها: ” تزوجت أم كلثوم 11 مرة ويقال إنها صاحبت 11 مرة، ويقال الكثير الذي لا داعي للحديث عنه الآن”.

تحرك نقابة المهن الموسيقية في مصر

من جانبها، أصدرت نقابة المهن الموسيقية في مصر بياناً قالت فيه إن: ” مصر حاضرة دائما مهما حاول الطامعون والطامحون تصغيرها، وإن النقابة ستقف لكل متطاول وعابث ومتآمر بالمرصاد، وتدين كل محاولات النيل من التراث والرموز الفنية مثل كوكب الشرق أم كلثوم التي كانت توحد الأمة العربية في كل شهر على قلب رجل واحد”.

وحذرت النقابة “كل صغير ومتجاوز وممول من التطاول في حق رموز شكلت وجدان وتاريخ المصريين، معتبرة أن الهجمة الشرسة على الفن والثقافة أمر ممنهج لتصغير دور الفن المصري”.

كما جاء في البيان إدانة النقابة للتطاول “على شعراء مصر الذين ترسخوا في وجدان المصريين والعرب جميعا، ومنهم الشاعر أحمد رامي وأحمد شوقي وأحمد شفيق كامل الذي طالته كلمات الشاعر ناصر دويدار في الأمسية الثقافية”.

اقرأ أيضاً: هاني شاكر يعفو عن شاكوش لكن بشرط؟!

وبدوره، قال الشاعر مدحت العدل، رئيس جمعية المؤلفين والملحنين إن “ما قيل في ندوة باتحاد الكتاب المصريين لا يستحق الرد”.

وأضاف: “صعب حد يكون في وعيه يقول كلام زي ده على أم كلثوم وأحمد رامي، وعموما جمعية المؤلفين والملحنين اللي أنا بتشرف برئاستها وأتشرف إن أنا في كيان واحد من أعضائه الشاعر الكبير أحمد رامي هنقدم بلاغ بالتطاول على واحد من أعضاء الجمعية”.

وبدوره، علق الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، على الإساءة إلى أم كلثوم قائلاً: “كان لازم ألا تحدث الإساءة لفنانة كبيرة مثل الراحلة أم كلثوم في اتحاد كتاب مصر، وكان لازم ينزل هذا الشخص من على المسرح عندما تطاول على قامة فنية كبيرة مثل أم كلثوم ولازم يترفع على الراجل ده قضية، لأنه قال كلام عبيط وفارغ للنيل من أم كلثوم”.

وأضاف: “نعاتب اتحاد كتاب مصر على ترك الفرصة لذلك الشخص للتطاول على كوكب الشرق أم كلثوم التي تعد أحد رموز مصر، المحزن في الأمر أن الدول العربية والدول الأخرى تعلم قيمة السيدة أم كلثوم، وقيمة الفن المصري”.

اقرأ أيضاً: شاهد: مطرب مصري يثير جدلاً واسعاً برفقة صديقته بالحرم

وأم كلثوم مطربة وممثلة مصرية، اشتهرت بألقاب عدة أبرزها “سيدة الغناء العربي”، و”كوكب الشرق”، وقدمت نحو 320 أغنية، وصُنفت أغنيتها “الأطلال” ضمن أفضل مائة أغنية أنتجت في القرن العشرين.

وتوفيت السيدة أم كلثوم، بتاريخ 3 فبراير/ شباط 1975م، بالقاهرة متأثرة بإصابتها بقصور في القلب، وذلك عن عمر يناهز 76 عاماً، وقد شُيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم، وكانت جنازةً مهيبة ومن أكبر الجنازات في العالم.

ووصلت شهرة كوكب الشرق إلى العالمية وكانت إحدى الأفلام العالمية التي وثقت مسيرتها للمخرج الفرنسي، كزافييه فيلتار، حيث قدم فيلماً بعنوان (أم كلثوم، صوت القاهرة) ضمن مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية عام 2017.

وفي عام 1996 قدمت المخرجة الأمريكية، ميشال غولدمان، حكاية وتاريخ أم كلثوم في فيلمها الوثائقي “أم كلثوم.. صوت يشبه مصر”.

 الإساءة إلى أم كلثوم تشعل الغضب في مصر
الإساءة إلى أم كلثوم تشعل الغضب في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى