أخبار العالمسلايد رئيسي

تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية.. وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن

يشهد الجزء الشرقي من آسيا والعالم توترات متصاعدة، حيث أعلنت كوريا الجنوبية وأمريكا اليوم السبت، استعدادهما للرد على تحرك نووي من قبل كوريا الشمالية لم يحدث منذ 5 أعوام، ما يزيد المنطقة اشتعالاً مع التنافس الصيني الأمريكي والتواجد الروسي أيضاً.

تحرك نووي لكوريا الشمالية

ذكرت وسائل إعلام غربية، أن كوريا الشمالية بصدد القيام بتجربة نووية لم تحدث منذ 2017، حيث أوضح مسؤولون في سيول، أن بيونغ يانغ أجرت عدة تجارب بجهاز تفجير استعداداً لتفجيرها السابع تحت الأرض.

تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية.. وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن
تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية.. وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن

وقبل أسبوع نقل نائب كوري جنوبي عن وكالة استخبارات بلاده، أن كوريا الشمالية أنهت التحضيرات لتجربة نووية وهي تنتظر الوقت المناسب لإجرائها.

وجاءت التحذيرات منذ زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة وإطلاق تعهدات منها لاستمرار الضغط على كوريا الشمالية بالملف النووي.

وتعيش كوريا الشمالية أزمة داخلية بسبب تفشي فيروس كورونا، وفق إحصائيات رسمية، إلا أنّ الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، يسابق الوقت لضمان تسليح بلاده القوي.

استعدادات أمريكية كورية

وقال جيش كوريا الجنوبية اليوم السبت، إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أجريتا أول مناورات عسكرية مشتركة تشمل حاملة طائرات أمريكية منذ أكثر من أربع سنوات.

وتحدثت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، حول أن التدريبات التي استمرت ثلاثة أيام أجريت في المياه الدولية قبالة جزيرة أوكيناوا اليابانية، وشملت عمليات الدفاع الجوي ومكافحة السفن والغواصات وعمليات الاعتراض البحري.

وذكر بيان الأركان الكورية أن حاملة الطائرات رونالد ريجان، وهي حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية تبلغ طاقتها 100 ألف طن، انضمت إلى التدريبات، إلى جانب طراد الصواريخ الموجهة أنتيتام، والمدمرة بينفولد المجهزة بنظام إيجيس، وسفينة تزويد الأسطول بالوقود بيج هورن.

وشدد البيان على أن التدريبات عززت تصميم البلدين على الرد بحزم تجاه أي استفزازات كوريّة شماليّة، مع إظهار التزام الولايات المتحدة بتوفير ردع موسع.

بايدن تعهد بالدفاع عن كوريا

وخلال زيارة بايدن الأخيرة إلى اليابان، قال إنه “لا يشعر بالقلق” من إجراء كوريا الشمالية تجارب نووية جديدة، والتي ستكون الأولى منذ ما يقرب من خمس سنوات.

وأضاف بايدن حينها: “إننا مستعدون لأي شيء تقوم به كوريا الشمالية … وقد قمنا بدراسة كيفية الرد على ما يقومون به أياً ما كان، ولذلك فأنا لا لست قلقاً”.

وناقش الرئيس الأمريكي مسألة الصواريخ الكورية مع قادة كوريا الشمالية واليابان مجدداً تعهد الولايات المتحدة بحماية الحلفاء ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وهي تعهدات قديمة تعمل عليها الولايات المتحدة منذ سنوات، ولم تحقق نتائجها المتوقعة بعد.

وقالت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت 3 صواريخ، بما في ذلك ربما أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات، بعد ساعات من إنهاء جو بايدن زيارته للمنطقة.

رسالة الرئيس الكوري

وخلال مؤتمر نزع السلاح النووي أول أمس، ترأست كوريا الشمالية المؤتمر، إلا أنها اتخذت لهجة حادة معتبرةً أن البلاد ما زالت في حالة حرب مع الولايات المتحدة.

ويتولى سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة في جنيف، حتى 24 يونيو/حزيران، الرئاسة الدورية لهذه الهيئة المكلفة بنزع السلاح في العالم، وذلك وفقاً لممارسة دامت لعقود بين أعضاء الهيئة البالغ عددهم 65 بعد الترتيب الأبجدي لأسماء الدول باللغة الإنجليزية.

وحثت العشرات من المنظمات غير الحكومية، الدول على الخروج من القاعة؛ احتجاجاً على رئاسة كوريا الشمالية.

واكتفى سفير بيونغ يانغ، الذي افتتح اجتماع أول أمس، الذي عُقِد استثنائياً في غرفة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف، بالرد قائلاً: “إنَّ الرئيس يحيط علماً بتصريحاتكم”.

وقال: “لا يحق لأية دولة أن تنتقد أو تتدخل في سياسة الدفاع الوطني لكوريا الشمالية”.

مواضيع ذات صِلة : تحرك نووي روسي يثير الريبة وتقرير يكشف “كنز معلومات” قدمته الاستخبارات الأمريكية لأوكرانيا

وكوريا الشمالية تعتبر نفسها رسمياً في حالة حرب مع الولايات المتحدة منذ وقف إطلاق النار عام 1953، الذي أنهى القتال في شبه الجزيرة الكورية وقسمها لدولتين.

شاهد أيضاً : شيطان الزراعة مونسانتو أنتجت أول قنبلة نووية وحاربت في فيتنام..هندست البذور و قضت على الملايين

تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية.. وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن
تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية.. وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى