أخبار العالمسلايد رئيسي

السويد وفنلندا بمناورات “الناتو” في أولى إشارات الانضمام رغم رفض أردوغان

يبدو أن الإعلان عن انطلاق مناورات عسكرية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” في بحر البلطيق، بمشاركة كل من السويد وفنلندا، الدولتان اللتان تعرقل تركيا انضمامهما للحلف، مؤشر موافقة على الانضمام رغم استمرار رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انضمامهما حتى تُلبى شروطه.

مناورات بمشاركة السويد وفنلندا

وأعلنت وزارة الدفاع السويدية استضافتها لسفن 16 دولة من دول الأعضاء في حلف الناتو وشركائها، للمشاركة في مناورات “PALTOPS 22″، والتي أُعلن عن انطلاقها اليوم الأحد في بحر البلطيق بمشاركة فنلندا أيضاً.

وقال وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيس، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن ما يحدث في المنطقة يمكن تعريفه على أنه “حرب باردة جديدة”، موضحاً أن ما يحصل هو صراع بين دول استبدادية وأوروبا الديمقراطية.

وأضاف الوزير السويدي في تعليقه على استضافة بلاده لهذه المناورات، أن دول الناتو تبعث بإشارة بشأن أمن المنطقة من خلال السفن التي تم حشدها اليوم في ستوكهولم.

وكان حلف الناتو أوضح في بيان له، أن 14 دولة من حلفاء الناتو واثنين من الدول الشركاء للناتو، وأكثر من 45 سفينة وأكثر من 75 طائرة، ونحو 7000 جندي سيشاركون في الدورة 51 من التدريبات البحرية الرئيسية في الفترة من 5 إلى 17 يونيو/حزيران.

موقف أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد مجدداً في خطاب له اليوم الأحد، أن موقف بلاده لن يتغيّر بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي قبل تلبية شروطها.

ويريد أردوغان من فنلندا والسويد تصنيف “وحدات حماية الشعب الكردي” منظمة إرهابية، وتسليم 11 مطلوباً قدمت أنقرة لائحة بأسمائهم للدولتين تزعم أنهم “إرهابيون أكراد”، تضاف إلى ذلك لائحتان إضافيتان تضم الأولى 12 لتسليمهم من فنلندا، والأخرى 21 شخصاً لتسليمهم من السويد.

كذلك يُطالب أردوغان برفع حظر توريد السلاح إلى بلاده الذي فرضته فنلندا والسويد على تركيا في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بسبب العملية العسكرية التركية في الشمال السوري.

وترفض السويد وفنلندا اتهامات أنقرة بإيواء “إرهابيين” أو “دعم جماعات إرهابية” وتردان بأن حرية التعبير من الأساسيات بالنسبة لهما.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يحسم موقفه من مسألة انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

ولا يستبعد البعض عقد صفقات “من تحت الطاولة” مع تركيا لتخطي عقبة موافقتها على ضم الدولتين الشماليتين، لاعتبار أن تركيا عضواً أساسياً بالحلف ووقفت إلى جانب الغرب في وجه الاتحاد السوفييتي، ثم إنها تعد ثاني أكبر قوة عسكرية ضمن دول الناتو ويستفيد الحلف كثيراً من موقعها الجغرافي الاستراتيجي.

شاهد أيضاً : جيش حلف الناتو السيبراني يضمّ كوريا الجنوبية .. أخطر جيش إلكتروني تأسس لردع الهجمات الروسية CCDCOE

بمشاركة فنلندا.. السويد تقود مناورات لـ "الناتو" في بحر البلطيق هل تغيّر موقف أردوغان؟
بمشاركة فنلندا.. السويد تقود مناورات لـ “الناتو” في بحر البلطيق هل تغيّر موقف أردوغان؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى