الشأن السوريشاهد بالفيديو

بالفيديو|| الطيران السوري قرب الجولان برفقة الروسي.. ورسائل لإسرائيل

حلقت الطيران الروسي الحربي برفقة نظيره الروسي، اليوم الثلاثاء، قرب الجولان المحتل، وكشفت وسائل إعلام روسية أن التدريبات جاءت بعد أقل من 24 ساعة على قصف إسرائيلي استهدف مواقعاً في سوريا.

الطيران السوري والروسي قرب الجولان

ونقلت وسائل إعلام روسية وسورية موالية، أن طيارين روس وسوريين، نفذوا مناورات هجومية على طائرات معادية وهمية بالصواريخ في دورية جوية بالقرب من مرتفعات الجولان.

وذكرت التقارير أن الطائرات الروسية Su-24 وSu-34 وSu-35S من قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية، فيما انطلقت طائرات النظام MiG-23 وMiG-29 من مطاري السين والضمير في محيط دمشق.

وأوضحت ذات المصادر أنّ التدريبات جرت حول سيناريو عدو وهمي يضرب في الأراضي السورية وترد عليه الطائرات السورية من نوع Mig بصواريخ جو جو.

وأوضح التقرير الروسي أن الطيارين السوريين يجرون لأول مرة مثل هذه التدريبات، واعتبرت روسيا أنها تدريبات لكسر “رهبة” الطيارين السوريين من استخدام السلاح في الجو.

وكانت وزارة الدفاع الروسية تحدثت عن مناورات مشابهة في نهاية شهر يناير الفائت، مشددة على أن هذا النوع من الدوريات الجوية ستكون مستمرة.

قصف إسرائيلي

ومنتصف ليلة أمس ضربت طائرات إسرائيلية مواقعاً للميليشيات الإيرانية في جبل المانع قرب دمشق، وهو الاستهداف الإسرائيلي الرابع خلال شهر.

وكان 3 جنود من قوات النظام السوري، قتلوا في العشرين من الشهر الماضي، في قصف إسرائيلي استهدف مناطق في العاصمة دمشق.

وسبق واستهدف قصف إسرائيلي مناطق في ريف طرطوس، وريف حمص، وسط وشرقي سوريا، حيث تواصل الطائرات الإسرائيلية استهداف مواقع نشاط الميليشيات الإيرانية.

وهدد الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم، بأن عملياته ستستمر في سوريا ولبنان ضد أي أهداف اعتبرها أنها تهدد الأمن على الحدود.

اقرأ أيضاً|| الجيش الإسرائيلي يهدد لبنان: “لن يبقى حجر على حجر”

رسالة روسية

وأوضح خبراء بأن مرافقة الطيران الروسي للسوري بالقرب من هضبة الجولان، بمثابة الرسالة الروسية لإسرائيل بعدم التخلي عن دعم النظام السوري، إضافة لنوع من المضايقة لها، لا سيما أن العلاقة بين روسيا وإسرائيل ليست على مت يرام مؤخراً.

وفي 17 من الشهر الفائت تحدثت القناة “13” الإسرائيلية بأن روسيا قامت بإطلاق صواريخ “إس 300” المتطورة المضادة للطائرات على طائرات الإسرائيلية أثناء عودتها بعد الهجوم على مواقع للميليشيات الإيرانية في شمال غربي سوريا الأسبوع الماضي.

واعتبرت القناة الإسرائيلية أن هذه المرّة الأولى التي يتم استخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية هذه باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي تقصف داخل الأراضي السورية، موضحةً أنها نوع من الرسائل الروسية لتل أبيب.

وتشهد العلاقات بين إسرائيل وروسيا توتراً شديداً على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث حاولت إسرائيل لعب دور الوسيط، إلا أنها بالنهاية اتجهت إلى الحلف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد روسيا مع الحفاظ على العلاقات مع موسكو.

اقرأ المزيد|| روسيا تبعث رسالة خطيرة بـ”الصواريخ” لإسرائيل والمعركة القادمة مع الغرب ليست في أوروبا

وفي السنوات الأخيرة، أنشأت إسرائيل وروسيا ما يسمى “الخط الساخن” لعدم التضارب لمنع الأطراف من التشابك والاشتباك العرضي حول سوريا.

ومع اشتداد الأوضاع في أوكرانيا حرصت تل أبيب على التواصل مع موسكو بشكل أكبر تفادياً لأي ضغوطات بملف سوريا، حيث حققت نتائج كبيرة من ذلك، خلال قصفها طرق إمداد الميلشيات الإيرانية وموقعها في سوريا.

الطيران السوري قرب الجولان برفقة الروسي
الطيران السوري قرب الجولان برفقة الروسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى