الشأن السوري

تعرف إلى أهمية الرياضة ودورها في التغلب على السرطان

تساعد التمارين في التغلب على السرطان، إذ يقول علماء إن ممارسة النشاط البدني لمدة ساعتين ونصف كل أسبوع يمكن أن تزيد من تأثير الدواء.

– التغلب على السرطان

توصلت دراسة إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تزيد من فاعلية أدوية السرطان وتزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة.

ووجد العلماء أن البروتينات التي يطلقها الجسم للمساعدة في إصلاح العضلات المتهالكة من التمارين تهاجم أيضاً الخلايا السرطانية.

فبعد إثبات نظريتهم على الفئران، قاموا بتحليل البيانات من تجربة بشرية لـ 75 مريضاً بسرطان البنكرياس.

وطُلب من مجموعة واحدة القيام بتمارين تدريبات القوة لمدة ساعة و 90 دقيقة لكل تمرين هوائي أسبوعياً قبل خضوعهم لعملية جراحية لإزالة أورامهم.

وأولئك الذين تابعوا البرنامج التدريبي لمدة 6 أسابيع لديهم معدل بقاء إجمالي لمدة خمس سنوات كان أعلى بنسبة 50 % من أولئك الذين لم يتبعوا النظام.

ولطالما روج العلماء لفوائد التمارين الرياضية من حيث تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، لكن هذه الدراسة تشير إلى أنها يمكن أن تساعد أيضاً الأشخاص الذين يعانون من المرض.

التغلب على السرطان

ووجد باحثون من كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، أن جعل الفئران التي تمارس تمارين السرطان لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع يقلل من معدل تكوين السرطان بنسبة 50 %.

وهناك اختبار آخر أظهر أن الفئران تعمل بانتظام على جهاز المشي لمدة ثلاثة أسابيع أدت إلى خفض وزن الورم بنسبة 25 في المائة.

ووجد أن تحفيز الأدرينالين من خلال التمارين الرياضية يحفز الجسم على إنتاج المزيد من بروتين يسمى إنترلوكين 15.

وهذا بدوره يزيد من قدرة خلايا CD8 T، وهي خلية جهاز مناعي، تهاجم وتقتل خلايا سرطان البنكرياس، ثم قام الباحثون بتحليل نتائج تجربة إكلينيكية على البشر في عام 2017.

وطُلب من هؤلاء المرضى أداء تمارين تقوية لمدة 30 دقيقة، والتي يمكن أن تشمل أشرطة المقاومة أو تدريب الأثقال أو اليوجا، مرتين في الأسبوع.

كما قيل لهم أن يمشوا في نزهة سريعة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، ولقد اتبعوا النظام لمدة 6 أسابيع قبل إجراء عمليات لإزالة السرطانات لديهم.

وأظهرت اختبارات الدم المنتظمة أن المرضى الذين يمارسون الرياضة لديهم المزيد من خلايا CD8 T.

وبالنظر إلى السجلات الصحية، وجد الباحثون أن هؤلاء المرضى لديهم أيضاً معدلات بقاء أعلى بنسبة 50 % بعد خمس سنوات.

وقال باحثو جامعة نيويورك إن نتائج دراستهم أظهرت لأول مرة كيف يمكن حتى لممارسة التمارين الرياضية الصغيرة أن تساعد في علاج سرطان البنكرياس.

وأضافوا أن هذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة لسرطان البنكرياس لأنه يحتوي على خيارات علاج محدودة.

التغلب على السرطان
التغلب على السرطان

ويأمل العلماء أن يؤدي هذا الاكتشاف في النهاية إلى علاج أفضل للأشخاص المصابين بهذا المرض الذي غالباً ما يتم اكتشافه بعد فوات الأوان، مما يترك معاناته من خيارات قليلة.

وقالت الدكتورة إيما كورتز، الخبيرة في علم الأورام والمؤلفة الرئيسية للدراسة: “تظهر نتائجنا، لأول مرة، كيف تؤثر التمارين الهوائية على البيئة المكروية المناعية داخل أورام البنكرياس”.

وساعد العمل في الكشف عن أن تنشيط إشارات IL-15 في سرطان البنكرياس قد يكون نهجاً علاجياً مهماً في المستقبل.

ولمزيد من اختبار النظرية، اختبر العلماء أيضاً ما إذا كانت التمارين يمكن أن تعزز علاجات السرطان التقليدية على الفئران.

وفي حد ذاته، وجد أن هذا العلاج المناعي يزيد من إنتاج الخلايا القاتلة للسرطان بنسبة 66 %.

لكن إنتاج الخلايا القاتلة للسرطان زاد بنسبة 175 في المائة عندما خضعت الفئران لنظام تمارين.

وقال البروفيسور دافنا بار ساجي، الأستاذ بجامعة نيويورك غروسمان، والخبير في الكيمياء الحيوية، ومؤلف آخر للدراسة: إن النتائج أظهرت أن التمرين المحتمل يمكن أن يكون لعلاج سرطان البنكرياس.

التغلب على السرطان
التغلب على السرطان

وأضاف: “حتى التمرين الخفيف يمكن أن يغير بشكل عميق البيئة في الأورام يشير إلى إمكانات هذا النهج في علاج المرضى الذين يعانون من عبء مرض مدمر وخيارات قليلة”.

وقال الباحثون إنهم يخططون الآن لاستضافة تجربة إكلينيكية أخرى لاستكشاف تأثير التمارين على مرضى سرطان البنكرياس.

والجدير ذكره أن سرطان البنكرياس يعتبر مميتاً للغاية ويرجع ذلك جزئياً إلى صعوبة اكتشافه وعلاجه، فحوالي 95 في المائة من الأشخاص الذين يصابون به يموتون بسببه.

وأفضل فرصة لعلاج السرطان هي الجراحة لإزالة الأنسجة السرطانية، ولكن 10 في المائة فقط من الأشخاص لديهم هذا الخيار لأنه لا يتم اكتشافه عادةً إلا عندما يبدأ الورم بالفعل في الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتنص نصيحة NHS على أن البالغين يجب أن يمارسوا ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أسبوعياً أو 75 دقيقة من النشاط القوي في الأسبوع.

ويجب عليهم أيضاً القيام بتمارين تقوية العضلات على الأقل يومين في الأسبوع.

التغلب على السرطان
التغلب على السرطان


تابع المزيد:

)) تشعر بانخفاض الطاقة والتعب طوال الوقت؟.. إليك مكمل غذائي يمنحك الحيوية

))  أعراض عند ملاحظتها عليك فأنت مصاب بسرطان العين وعليك التوجه للطبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى