أخبار العالمسلايد رئيسي

إسرائيل تحثّ رعاياها لمغادرة تركيا بأسرع وقت كاشفةً خطر يلاحقهم

حثّت إسرائيل رعاياها في تركيا، اليوم الإثنين، على مغادرتها بأسرع وقت ممكن، على خلفية تهديدات إيرانية بالرد على العمليات الإسرائيلية تجاه أذرع إيران بالمنطقة، بعد قصف مواقع للميليشيات الإيرانية بسوريا، ومقتل ضباط وخبراء إيرانيون يتهم جهاز المخابرات الإسرائيلية بالوقوف خلفها.

إسرائيل تحث مواطنيها لمغادرة تركيا

وذكرت وسائل إعلام إسـرائيلية أن وزير الخارجية الإسـرائيلي يائير لبيد، حث المواطنين الإسـرائيليين المتواجدين في تركيا على العودة، على خلفية التهديدات الإيرانية الأخيرة باستهداف إسـرائيليين.

وقال الوزير في بيان “بعد عدّة محاولات إيرانية لتنفيذ هجمات إرهابية ضد إسـرائيلييـن يقضون إجازاتهم هناك، ندعو الإسرائيلييـن إلى عدم السفر إلى إسطنبول أو تركيا إلا إذا لزم الأمر”.

ودعا لبيد الإسـرائيليين الموجودين في تركيا إلى “العودة إلى إسرائيـل في أسرع وقت ممكن”، قائلاً إن من “يستهدف الإسرائيلييـن سيدفع الثمن”.

وتوجه لبيد بـ”رسالة” إلى الإيرانيين قائلاً: “من يستهدف إسـرائيليين فسيدفع الثمن، ونحن سنصل إليه أينما كان”.

إحباط هجوم

وخلال الشهر الفائت قالت هيئة البث الرسمية الإسـرائيلية كان، إن مسؤولين أمنيين إسـرائيليين أحبطوا هجوماً إيرانياً على أهداف إسرائيلية على الأراضي التركية.

وأطلع مسؤولون أمنيون إسـرائيليون نظراءهم في تركيا على نية تنفيذ الهجوم، وطالبوهم بالتحرك ضد البنية التحتية الإيرانية العاملة في البلاد.

وكانت إسـرائيل حذرت، في مايو الفائت، مواطنيها من السفر إلى تركيا، وقال حينها مجلس الأمن القومي الإسـرائيلي في بيان، إن طهران قد تسعى لإلحاق الأذى بالإسـرائيليين في تركيا ووصفها بأنها “دولة شديدة الخطورة”.

عمليات إسـرائيلية بإيران

وتُتهم إسـرائيل بالضلوع وراء عمليات اغتيال عديدة وقعت في إيران مؤخراً، واستهدفت ضباطاً ومسؤولين وخبراء إيرانيون.

وتهدد إيران بالرد على العمليات الإسـرائيلية تجاه مسؤوليها، فيما تواصل إسـرائيل ضرب أهداف ومصالح إيرانية بسوريا عبر الجو.

ومؤخراً استهدفت إسـرائيل موقع في مطار دمشق الدولي قيل إنه مستودع أسلحة إيرانية، وأكدت إسـرائيل استهداف مطار دمشق معتبراً أنه ممر للسلاح الإيراني إلى سوريا ولبنان.

خلايا إيران بتركيا

وسبق وأعلنت تركيا عن اعتقال خلايا إيرانية تعمل على أرضها، كما كشفت تقارير عبرية عن تعاون بين جهاز المخابرات الإسـرائيلي والتركي لكشف هذه الخلايا.

وفي فبراير الفائت أعلن جهاز المخابرات التركي، ميت، عن اعتقال 17 شخصاً في خلية إيرانية للاشتباه في تعاونهم مع المخابرات الإيرانية لاختطاف أحد المعارضين للنظام الإيراني من تركيا.

مواضيع ذات صِلة : المخابرات التركية تعتقل خلية إيرانية وتكشف مخططها لاختطاف شخصية معارضة

يذكر أنّ تركيا حسّنت علاقاتها بإسـرائيل وتبادل مسؤولون أتراك وإسـرائيليين الزيارة، بعد سنوات من القطيعة بين البلدين.

شاهد أيضاً : مواطن عماني يوثق نهايته في تركيا.. سقط أمام عدسة الكاميرا في نهر وفُقد أثره

إسرائيل تحثّ رعاياها لمغادرة تركيا بأسرع وقت كاشفةً خطر يلاحقهم
إسرائيل تحثّ رعاياها لمغادرة تركيا بأسرع وقت كاشفةً خطر يلاحقهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى