أخبار العالمسلايد رئيسي

نيكاراغوا تحسم أمرها وتتخذ القرار.. الجيش الروسي على حدود أمريكا

صوّت البرلمان في نيكاراغوا، مساء أمس الثلاثاء، على القرار الذي وصف بـ”الحسّاس” والقاضي بالسماح بوجود قوات أجنبية في أراضي البلاد القريبة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المتوقع أن تصل قوات روسية ومن دول أخرى بعد إقرار القانون، وهو ما يثير خوف واشنطن.

نيكاراغوا تسمح بالوجود الأجنبي

ووافق البرلمان الذي يسيطر عليه مؤيدو الحكومة، بأغلبية 78 نائباً من أصل 91 على دخول جنود ومعدات جوية وبحرية من روسيا والولايات المتحدة وسبع دول أخرى من أميركا اللاتينية إلى نيكاراغوا خلال النصف الثاني من عام 2022.

وتحدث رئيس لجنة الدفاع في نيكاراغوا فيليبرتو رودريغيز أن كبير الدبلوماسيين الأميركيين المكلف في شؤون أمريكا اللاتينية براين نيكولز “تم تضليله”.

وأوضح أن وصف نيكولز دعوة الجنود الروس بأنها “استفزاز خطير”، غير مطابقة مع الواقع لأن تدريبات الجنود الروس لأغراض إنسانية، معتبراً أنه لا يجب أن يكون الرأي الأمريكي مرتبطاً في سياق الهجوم الذي شنته موسكو في أوكرانيا.

وقال: سمعنا في وسائل الإعلام ثرثرة مفادها أن هذا الرجل من الولايات المتحدة يقول إن نيكاراغوا تفتح أبواب القارة الأمريكية أمام روسيا: إما تم تضليله أو لا يتذكر أو لا يعلم أن جنوداً أمريكيين يدخلون البلاد أيضاً.

ونقلت وسائل إعلام البلد الواقع في القارة الأمريكية عن النائب في البرلمان عن الحزب الحاكم، وولمارو غوتيريز قوله إن “نيكاراغوا لم تشكل أبدًا تهديدًا لأي دولة في العالم” منددًا بـ”حملة قذرة تهدف إلى التضليل والكذب”.

ورأى غوتيريز أن هذه التدريبات المشتركة “ضرورية للمساعدات الإنسانية وتبادل الخبرات” لمواجهة الكوارث الطبيعية ومكافحة الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة الدولية.

التواجد الأجنبي في نيكارغوا

وقبل أيام أصدر رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا مرسوماً يسمح باستقبال قوات عسكرية أجنبية على أراضي بلاده، إلا أنه اشترط أن تكون لأغراض إنسانية، ويشمل هذا القرار القوات الروسية على غرار دول أخرى.

اقرأ أيضاً|| قواعد روسية لأول مرّة على حدود أمريكا.. أزمة صواريخ كوبا جديدة في الأفق

وبموجب المرسوم الذي تناقلته وسائل إعلام دولية، ستسمح نيكاراغوا بعبور وتوقف السفن والطائرات العسكرية التابعة لعدّة دول بينها الولايات المتحدة وروسيا.

ويسمح المرسوم للجيش الروسي بالمشاركة في التدريبات الإنسانية وعمليات الإنقاذ في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية بنيكاراغوا.

جدل بسبب روسيا

وشهدت القرار منذ طرحه والذي أخذ موافقة البرلمان وأصبح نافذاً، الجدل كما رافقه رفض من قبل الولايات المتحدة التي تتخوف من الوجود الروسي العسكري قرب حدودها.

اقرأ المزيد||قوات عسكرية روسية قرب حدود أمريكا بقرار من دولة جارة يشعل الصراع

وسيعتبر وجود الجنود الروس في نيكارغوا أقرب وجود عسكري روسي إلى الحدود الأمريكية، رغم التطمينات من الحكومة في البلاد بأن الوجود العسكري محدود ويتضمن دول أخرى بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأثيرت المخاوف الأمريكية بعد أن سرّبت معلومات أخرى من كوبا تتحدث عن إمكانية إعطاء روسيا قواعد عسكرية بالبلاد.

وبذلك فإن روسيا بدأت تجد موطئ قدم عسكرياً لها في القارة الأمريكية، وقد تعمل على محاولة نقل الصراع مع أمريكا إلى هناك في ظل التنافس الحاصل بين البلدين لا سيما بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

نيكاراغوا تحسم أمرها
نيكاراغوا تحسم أمرها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى