منوعسلايد رئيسي

تلسكوب صيني يلتقط إشارات “عاقلة” خارج كوكب الأرض.. ما الحكاية؟

اشترك الان

قبل أن تحذف تقريرها لأسباب غامضة، قالت مجلة Science and Technology Daily المدعومة من الحكومة الصينية، إن التلسكوب العملاق Sky Eye ربما التقط إشارات على وجود حضارات غريبة خارج كوكب الأرض.

إشارات غريبة من خارج كوكب الأرض

ونقلت المجلة عن كبير العلماء في فريق بحث حضارة خارج الأرض، تشانغ تونجي، قوله إن الإشارات الكهرومغناطيسية ضيقة النطاق التي رصدتها Sky Eye (أكبر تلسكوب في العالم) تختلف عن الإشارات السابقة التي تم التقاطها. وأوضح أن فريق البحث يقوم بفحصها بشكلٍ أكبر.

و Sky Eye أو “عين السماء”، يعد التلسكوب الراديوي الأكبر في التاريخ، إذ يبلغ قطره 500 متر، ويتخذ شكل نصف كرة من الداخل تتكون من نحو 4500 لوح معدني مثلث الشكل، ويمكن التحكم في توجه كل من تلك الألواح من أجل التركيز على مناطق محددة في سماء الليل لاستقبال رسائل راديوية منها.

تلسكوب صيني يلتقط إشارات "عاقلة" خارج كوكب الأرض.. ما الحكاية؟
تلسكوب صيني يلتقط إشارات “عاقلة” خارج كوكب الأرض.. ما الحكاية؟

بدأ التلسكوب في العمل الرسمي عام 2016، لكن منذ عام 2020 أطلق مشروعاً جديداً للبحث عن إشارات فضائية راديوية تُظهر أنها مصنوعة وليست طبيعية.

وحتى الآن، لم تصدر أي ورقات بحثية تخص تحليل تلك الإشارات الملتقطة، وعليه لا يمكن الحكم عليها من وجهة نظر علمية، إلا بعد دراستها بشكل مستفيض واستثناء كل الاحتمالات الممكنة لكونها إشارة طبيعية.

وأشار البيان الذي صدر عن المنصة الرسمية لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، وحُذف مؤخراً، إلى أن هذه الإشارات قد تكون ناتجة عن تداخل لاسلكي، وهو اضطراب ناتج عن مصدر خارجي يؤثر على الدائرة الكهربائية المسؤولة عن التقاط الإشارات الراديوية، وبالتالي يتسبب في تعطيلها أو إعطائها بيانات غير حقيقية.

وهذه الإشارات قد تكون ناتجة عن شيء طبيعي ولكن حتى الآن ليس من الواضح ما هو ذلك الشيء. وهناك نموذج حي على هذه الحالة وهو الإشارة الشهيرة “واو” التي التقطها عام 1977 عالم الفلك الأمريكي جيري إهمان في صورة عاصفة قوية من الموجات اللاسلكية استمرت لمدة 72 ثانية، عبر تلسكوب جامعة أوهايو اللاسلكي لمسح السماء.

مواضيع ذات صِلة : تلسكوب هابل يحل لغز تعتيم النجوم وتلاشيها

ولاحقاً، أوضحت دراسة أن تلك الإشارة قد تكون صادرة عن أحد المذنبات، حيث كان في محيط كوكبة القوس يوم اكتشاف الإشارة “واو”، وهو ما قد يسبب اضطرابات راديوية شبيهة بالإشارة “واو”.

شاهد أيضاً : تلسكوب هابل ينجح في تعقب الانفجارات الراديوية الغامضة والغريبة في الفضاء

تلسكوب صيني يلتقط إشارات "عاقلة" خارج كوكب الأرض.. ما الحكاية؟
تلسكوب صيني يلتقط إشارات “عاقلة” خارج كوكب الأرض.. ما الحكاية؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى