الصحة

ماذا تعرف عن الحمل بعد الإجهاض والمخاطر المحتملة.. إليك أهم المعلومات

 

قد تتساءل المرأة التي تعرضت للإجهاض عن أي آثار على الحمل في المستقبل، في معظم الحالات، لا يؤثر الإجهاض على الخصوبة ولا يؤثر على حالات الحمل الأخرى.

 

الحمل بعد الإجهاض

هناك طريقتان للإجهاض: الإجهاض الدوائي والإجهاض الجراحي، وقد يعتمد النوع الذي أجرته المرأة على عدة عوامل، بما في ذلك مدى طول الحمل.

تشير الأبحاث إلى أن الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة ، وأن المخاطر المرتبطة بهاذين النوعين منخفضة نسبيًا، وفي معظم الأوقات ، يمكن للنساء اللاتي أجرين عمليات إجهاض الاستمرار في الحمل الصحي.

maiamcover005

من المهم ملاحظة أنه يمكن للمرأة أن تحمل بعد وقت قصير من الإجهاض. يجب على أي شخص لا يرغب في الحمل في غضون أسابيع من الإجهاض استخدام وسائل منع الحمل .

هل يؤثر الإجهاض على الحمل في المستقبل؟

يرى الخبراء أن مخاطر الإجهاض الدوائي أقل من الإجهاض الجراحي ، على الرغم من أن هذا قد يكون صحيحًا فقط لأن الإجهاض الدوائي أكثر شيوعًا أثناء الحمل المبكر، بشكل عام، فإن الإجهاض في وقت مبكر من الحمل يقلل من خطر حدوث مضاعفات.

يتضمن الإجهاض الدوائي تناول الأدوية ، وتميل النساء إلى استخدام هذه الطريقة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مزيج من الأدوية الميفيبريستون والبروستاجلاندين ، على سبيل المثال ، له معدل نجاح يصل إلى99٪.

يعتبر الإجهاض الدوائي آمنًا نسبيًا، وتشير الأبحاث إلى أنه لا يزيد من خطر حدوث مضاعفات الحمل في المستقبل ، مثل الولادة المبكرة، أو انخفاض الوزن عند الولادة، أو فقدان الحمل، أو الحمل خارج الرحم، والذي يتضمن ارتباط الجنين في مكان ما خارج الرحم.

يتضمن الإجهاض الجراحي، المعروف أيضًا باسم التوسيع والكشط – أو D و C – إزالة الجنين بالشفط وأداة تسمى المكشطة.

image 4

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

في حالات نادرة يمكن أن يسبب الإجهاض الجراحي تندبًا في جدار الرحم، ويسمي الأطباء هذا متلازمة أشرمان، في حالة حدوث تندب ، قد يصبح الحمل مرة أخرى أكثر صعوبة ، وقد يؤدي إلى فقدان الحمل في المستقبل.

متى يمكنك الحمل بعد الإجهاض؟

يمكن أن تحدث الإباضة بعد أسبوعين من الإجهاض، وهذا يعني أن المرأة قد تحمل مرة أخرى قبل الدورة التالية لها، ومع ذلك ، تختلف مدة دورات الحيض، وقد تتم الإباضة لدى النساء ذوات الدورات الأقصر.

عامل آخر يؤثر على توقيت الإباضة هو مدة الحمل قبل الإجهاض، إذا كان الحمل بعيدًا ، فقد لا تتم الإباضة للمرأة لعدة أسابيع بعد الإجهاض. يمكن أن يحدث هذا عندما تستمر هرمونات الحمل في الجسم.

لتجنب الحمل بعد الإجهاض بفترة وجيزة ، استخدمي وسائل منع الحمل، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، يمكن للمرأة استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، بما في ذلك الجهاز داخل الرحم ، فور انتهاء الحمل.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

متى تكون اختبارات الحمل دقيقة بعد الإجهاض؟
بعد الإجهاض بوقت قصير ، قد يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية كاذبة. يحدث هذا لأن الجسم لا يزال يحتوي على مستويات كبيرة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (قوات حرس السواحل الهايتية).

بينما تميل الهرمونات إلى الانخفاض بسرعة بعد الإجهاض ، فقد تستغرق عدة أيام أو أسابيع للعودة إلى خط الأساس.

عادة ، يُظهر اختبار الحمل المنزلي نتيجة سلبية دقيقة بعد 3 أسابيع من نهاية الحمل.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

إذا أظهر اختبار الحمل نتيجة إيجابية بعد 3 أسابيع ، فقد يشير ذلك إلى حمل جديد، للتأكد راجعي الطبيب الذي يمكنه إجراء فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى