سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| فيضانات وعواصف “شديدة” تجتاح الصين وانهيارات توقع قتلى

ضربت عواصف شديدة مناطق شاسعة من جنوب الصين، ما أدى لحدوث فيضانات في المدن وانهيارات طينية في المناطق الريفية، مسببةً وقوع عدة قتلى، مع وصول الموجة الأولى من الأمطار الصيفية إلى ذروتها، اليوم الأحد.

– عواصف تجتاح الصين

وفقاً للمقاطع المتداولة القادمة من الصين، فإن الأمطار الغزيرة حولت الشوارع إلى أنهار وجرفت المياه السيارات والمنازل ذات الطابق الواحد في مقاطعتين من إقليم قويتشو بجنوب غرب الصين.

وذكرت وسائل إعلام صينية محلية أن هطول الأمطار في بعض المناطق كان الأشد منذ 60 عاماً.

وقالت وسائل إعلام رسمية صينية: “إن 5 قرويين لقوا حتفهم في منطقة قوانغشي المجاورة التي تتمتع بحكم ذاتي عندما انهار منزل من الخشب بعد أن عصفت به الأمطار الغزيرة”.

واليوم الأحد، قالت هيئة الأرصاد الجوية في الصين: “إنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار حتى أوائل الأسبوع المقبل”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| غمرت المدن والمنازل وقطعت الطرق.. فيضانات ماليزيا تشرد عشرات الآلاف من السكان

ومن جانبها، دعت وزارة الموارد المائية الصينية إلى الاستعداد لمواجهة فيضانات شديدة من المتوقع أن تضرب حوض نهر اللؤلؤ في جنوبي الصين يوم غد الاثنين.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها: “إن الأمطار الغزيرة في حوض نهر اللؤلؤ تسببت في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار الرئيسية، بما في ذلك نهر شيجيانغ ونهر بيجيانغ ونهر هان”.

وأطلقت الوزارة الاستجابة الطارئة من المستوى الرابع للسيطرة على الفيضان لمواجهة الفيضان الناجم عن الأمطار الغزيرة في أطول أنهار الصين، نهر يانغتسي.

وحذرت الأرصاد الجوية من مخاطر عالية من السيول الجبلية والفيضانات الصغيرة ومتوسطة الخطورة، لافتةً إلى أنها تتوقع استمرار اجتياح الأمطار الغزيرة لبعض أنظمة النهر والروافد الرئيسية له حتى يوم غدٍ الاثنين.

وعادةً تتميز الأسابيع التي تسبق مهرجان قوارب التنين في أوائل شهر يونيو / حزيران جنوب البلاد، بطقس غير مستقر ومطير، حيث يصطدم الهواء الدافئ والرطب في الجنوب بالكتل الهوائية الباردة القادمة من الشمال.

إلا أن العواصف الصيفية المبكرة هذا العام، وفقاً لمكاتب الأرصاد الجوية المحلية، كانت أكثر حدة وأطول أمدا من المعتاد، وبلغ هطول الأمطار في قوانغشي وغوانغدونغ وفوجيان أعلى مستوياته منذ عام 1961.

والجدير ذكره أن فيضانات الصيف هي حدث عادي في الصين، ولكنها أصبحت مؤخراً أكثر عرضة بسبب إزالة الغابات واستصلاح الأراضي الرطبة وتخزين المياه لتوليد الطاقة والري، فضلاً عن تغير المناخ أيضاً من تلك الأسباب.

اقرأ أيضاً: شاهد|| فيضانات الهند تسبب انهيارات طينية ضخمة وتجبر نصف مليون شخص على الفرار

فيضانات وعواصف "شديدة" تجتاح الصين

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى