أخبار العالم

بالفيديو|| قديروف يعلن خطته في لوغانسك.. و”ملكة المقاتلات” تغير مصير المعركة

اشترك الان

أعلن رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، اليوم الاثنين، أن جنوده أحرزوا تقدماً كبيراً في مدينة زولوتي بجمهورية لوغانسك الانفصالية، وهي بوابة العبور إلى ليسيتشانسك المدينة الوحيدة في الجمهورية الانفصالية الخاضعة لسيطرة القوات الأوكرانية.

قوات قديروف تحرز تقدماً في زولوتي

ونشر قديروف فيديو مصور على قناته الرسمية في منصة التلغرام يظهر مواقع عدة لتمركز قواته والضربات التي أجروها عن بعد في المنطقة، كما تظهر بعض المنازل المحترقة عقب الهجمات التي نفذتها القوات.

 

وأشار قديروف في الرسالة المرافقة للفيديو المنشور إلى أن قواته أحرزت تقدماً ملحوظاً مقابل نقاط تمركز الأوكرانيين ومن وصفهم بـ”المرتزقة البولنديين”.

وأوضح: “نجحت قواتنا الخاصة في التمركز بالنقاط المهمة استراتيجيًا والمضي قدمًا بشكل منهجي” مضيفاً أن قواته تقوم بإخراج المدنيين من المدينة، متهماً القوات الأوكرانية باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

وأكد قديروف أنه يمتلك كل “الوسائل اللازمة” للسيطرة على المدينة مشيراً إلى أن السيطرة عليها تعني تقدماً كبيراً في معركة لوغانسك.

ويعمل قديروف الحليف العسكري والسياسي لروسيا جنباً إلى جنب مع قواتها على تحقيق الهدف الروسي المتمثل في السيطرة على كامل حوض دونباس (يضم لوغانسك ودونيتسك)، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو جزئيا العام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.
اقرأ أيضاً:بالفيديو|| قديروف يهدد باستخدام أساليب مفزعة في المعارك.. ومشاهد لمقاتلين شيشان يتبارزون بالسيوف في أوكرانيا

ملكة المقاتلات تغير الموازيين

وفي سياق متصل، كشفت تقارير إعلامية سر التقدم الروسي في المعارك شرق البلاد بعد الهزيمة على أبواب العاصمة الأوكرانية كييف.

وأشارت إلى أن مقاتلات “سوخوي- 35” الروسية لها دور كبير في التقدم الروسي بالمعركة مقابل خسائر فادحة مني بها الجيش الأوكراني، وبشكل خاص سلاح الجو الذي خسر ما يقارب نصف أسطوله بسبب هجمات هذه المقاتلة تحديداً.
اقرأ أيضاً: بالفيديو|| قديروف يخاطب المسلمين باللغة العربية وينشر لقطات لأسرى أوكرانيين تظهر تعرضهم للتعذيب

ودخلت “سو – 35″، الملقبة بـ”ملكة المقاتلات”، الخدمة في الجيش الروسي عام 2014 وبلغ عددها في “القوات الجو-فضائية” نحو 100 مقاتلة.

وحول مواصفات هذه المقاتلة ذكرت تقارير أنها طائرة من جيل “4 ++” ذات مواصفات تقرّبها من الجيل الخامس، ومحركها ذو اتجاه متغير لقوة الدفع، وتتميز بقدرة فائقة على المناورة السريعة، ما يضمن لها التفوق، ومزودة بنظام القيادة الرقمي المعلوماتي وبرادار ذي هوائي شبكي، وتعتبر ضمن قائمة أخطر خمس مقاتلات في العالم.
اقرأ أيضاً: أغنية روسية شغلت العالم بالحرب العالمية الثانية واقتبست فيروز لحنها.. نشيد الخيالة و كانوا يا حبيبي

ومع دخول الحرب الشهر الخامس تشهد منطقة دونباس المكونة من لوغانسك ودونيتسك معارك ضارية قلبت موازنات الحرب التي بدأت بصعوبات تقدم القوات الروسية في محيط العاصمة كييف، واقتحامها وإسقاطها بحسب ما كان مخططاً، وأظهرت الأسابيع الفائتة تقدماً عسكرياً روسياً ملحوظاً مع استمرار مناشدات أوكرانيا للدول الغربية بتزويدها بمزيد من الأسلحة.

بالفيديو|| قديروف يعلن خطته في لوغانسك.. و"ملكة المقاتلات" تغير مصير المعركة
بالفيديو|| قديروف يعلن خطته في لوغانسك.. و”ملكة المقاتلات” تغير مصير المعركة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى