أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

في إنجازٍ كبير.. العراق يُصدّر أول شحنة من الغاز شبه المُبرّد

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عن تصدير أول شحنة من الغاز السائل شبه المبرّد عبر ميناء أم القصر، في إنجاز يتحقق للمرة الأولى في البلد الغني بالنفط.

 

 العراق يُصدّر أول شحنة من الغاز شبه المُبرّد

وقال مدير شركة “غاز البصرة” مالكوم مايس في بيان، إنها “لحظة تاريخية تسجلها شركة غاز البصرة، من خلال تصدير الشحنة الأولى من الغاز شبه المبرد الذي يُعد إنجازاً كبيراً”.

اقرأ أيضاً: المحكمة الاتحادية العراقية تصدر حكماً بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان

 

وأشار مايس إلى أن ذلك جاء نتيجة “العمل بجد وبشكل متواصل” لتحقيق الهدف الاستراتيجي من خلال تأهيل مرفأ أم قصر وتجهيزه بوحدات التبريد اللازمة لاستخدامها في عمليات التصدير.

وأضاف “نحن اليوم قادرين على تحميل وتصدير الغاز السائل بنوعيه، المضغوط وشبه المبرد على متن الناقلات”. وأوضح أن “هذه الخطوة تمنحنا المرونة والفرصة لمضاعفة صادراتنا عالمياً إلى ثلاث مرات عبر الناقلات، كما أنها ستضاعف الكمية المصدرة في الشحنة الواحدة”.

ونوّه إلى أن هذا الإنجاز “سيُتيح لنا الدخول إلى العديد من الأسواق العالمية التي تتعامل حصراً مع شحنات الغاز شبه المبرد”.

يذكر أن العراق أصبح من الدول المصدرة للغاز السائل بدلاً من استيراده منذ 2016، مما حقق إيرادات إضافية لاقتصاد البلد.

ووفقاً لبيانات “أويل آند غاز جورنال” التقديرية عن عام 2021، فإن العراق يأتي بالمرتبة الثانية عربياً بعد السعودية بقائمة أكبر الدول المنتجة للنفط، بحجم إنتاج وصل إلى 4.02 مليون برميل يومياً خلال العام الماضي، متراجعاً بشكل هامشي عن مستوى عام 2020، والذي سجل فيه 4.1 مليون برميل يومياً.

في سياق متصل، قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، أمس الأحد، إن شركة نفط البصرة ستستحوذ على الحصة الأكبر في حصة أكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1 النفطي، وذلك بعد الموافقة على موازنة 2022.

وطلبت وزارة النفط رسمياً شراء أسهم شركة الطاقة الأمريكية العملاقة اكسون في الحقل النفطي في مايو/أيار 2021، وهو أحد أكبر الحقول في العالم باحتياطات قابلة للاستخراج تقدر بأكثر من 20 مليار برميل.

 العراق يُصدّر أول شحنة من الغاز شبه المُبرّد
العراق يُصدّر أول شحنة من الغاز شبه المُبرّد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى