أخبار العالمسلايد رئيسي

إسرائيل تكشف عن علاج واعد لكورونا.. وتجربة لعلاج آخر بالبرازيل تنتهي بالموت

كشفت شركة الدواء الإسرائيلية “بلوريستم”، عبر تقريرًا أصدرته من مقرها في حيفا، خلال الساعات القليلة الماضية، عن أن دواءها التجريبي تمكن من إنقاذ سبعة مرضى كانوا في مرحلة متقدمة في إصابة بالفيروس كورونا، وهم أميركي وستة إسرائيليين.

ووفقًا لتقرير صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن الشركة استندت بهذا العلاج بشكل مباشر على خلايا جذعية مستخلصة من المشيمة، مؤكدة بأن شركة “بلوريستم”، تجري حاليًا المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية على الدواء، بعد موافقة إدارة الأغذية والدواء الاميركية.

وقالت الشركة: “بأن المرضى السبعة أظهروا تحسنًا ملموسًا بوقت قياسي، على الرغم من أن المريض الأميركي كان في حالة خطرة، وذلك بسبب معاناته من فشل في التنفس، ما استدعي إخضاعه للتنفس الصناعي لمدة ثلاثة أسابيع، أما المرضى الستة الأخرين، فقد كانوا يعانون إلى جانب الفشل التنفسي، من مضاعفات التهابية مرتبطة بكوفيد-19”.

وأكدت الشركة بتقريرها بأن أربعة من المرضى كانوا يعانون من فشل في وظائف  أعضاء أخرى، بما في ذلك القلب والأوعية الدموية والكلى، واثنين يعانيان من حالات طبية مزمنة، جميعهم تماثلوا للشفاء وأظهروا تعافياً سريرياً بالإضافة إلى تحسن في الجهاز التنفسي.

كما صرح رئيس شركة “بلوريستم” ومديرها التنفيذي، ياكي يناي، قائلًا:  “إن الشركة تعمل على تجريب بلوريستم سريريًا في إطار خطة متعددة الجنسيات، لعلاج مضاعفات كورونا،  وتأمل في نفس الوقت بتوسيع نطاق العلاج تحت الاستخدام الرحيم في بلدان أخرى”.

ومن جهة أخى توفي مريضان في البرازيل جراء تناولهما عقارًا قيد التجربة لعلاج كورونا كوفيد-19، حيث أن علماء من معهد “ماناوس للطب الاستوائي” في ولاية “الأمازون” بالبرازيل، أجروا تجربة سريرية لعقار لبحث فعالية مادة “فوسفات الكلوروكين” في علاج كورونا كوفيد-19، وذلك بحسب موقع “لايف ساينس” الأمريكي.

اقرأ أيضاً : ترامب يعلق تمويل منظمة الصحة العالمية لـ”سوء إدارتها الأزمة”.. وغوتيرش يرد

والجدير ذكره أنّ منظمة الصحة، أعلنت في وقت سابق، بأن كورونا جائحة تهدد العالم أجمع، حيث وصلت أعداد المصابين به رسميًا فوق المليونيين إنسان في مختلف أنحاء العالم، وتسجيل فوق 100 ألف حالة وفاة، مع سعي كبار علماء الطب الحديث في العالم لإيجاد لقاح مضاد للفيروس الفتاك.

اقرأ أيضاً : “كورونا” يطور نفسه.. اكتشاف 6 أشقاء له وآلاف الأنواع من سلالته “التاجية” بهذا الحيوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى