اخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان وجونسون يبحثان بـ اتصال هاتفي جملةً من القضايا والملفات الإقليمية… إليك أهمها

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باتصالٍ هاتفي، اليوم الاثنين، عدداً من القضايا على رأسها الدفاع وخطوات تعزيز العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

اتصال هاتفي بين أردوغان وجونسون

وذكر بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الاثنين، بأنّ الزعيمين بحثا إلى جانب القضايا الدفاعية والإقليمية “قضايا التجارة والسياحة والزراعة ومكافحة كورونا”، إذ أعرب أردوغان لجونسون خلال المكالمة عن ثقته بأنّ “موسم السياحة سينطلق بين البلدين في أبريل المقبل دون معوقاتٍ وبشكل آمن”.

اقرأ أيضاً: أردوغان وبوتين يبحثان ملف سوريا باتصال هاتفي ويتفقان على عدّة أمور

نقطة تحول في العلاقات التركية البريطانية

وبحسب البيان، لفت أردوغان إلى أنّ “اتفاقية التجارة الحرة نقطة تحول في العلاقات التركية البريطانية ومن شأنها تسهيل الوصول إلى هدف 20 مليار دولار في التبادل التجاري”.

كما أعرب أردوغان لجونسون عن ترحيبه بـ”جهود بريطانيا حيال قضية قبرص”، مؤكداً على أنّ “حل الدولتين سيخلق وضعية رابح- رابح في الجزيرة المُقسّمة منذ عام 1974 م.

يُشار إلى أنّ بيانات وزارة التجارة الدولية البريطانية تُفيد بأنّ حجم التبادل التجاري بين المملكة المتحدة وتركيا بلغ في العام 2019 حوالي 19 مليار جنيه استرليني.

اقرأ أيضاً: قد يكون السلام قريباً.. تفاصيل اتصال هاتفي بين واشنطن وأنقرة

استضافة منتدى “اللسان العذب”

وأبلغ أردوغان جونسون باستعداد بلاده استضافة منتدى “اللسان العذب” التركي البريطاني خلال النصف الثاني من العام الجاري بمجرد أن تسمح ظروف كورونا.

ومنتدى “اللسان العذب” تأسس في مارس/ آذار 2011 خلال قمة الرئيس التركي أردوغان ورئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون بلندن.

ويهدف المنتدى الذي ينعقد سنويا إلى مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية وإثرائها في مجالات متعددة، من بينها الإعلام والأوساط الأكاديمية والسياسة والاقتصاد والثقافة والأعمال، وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى