أخبار العالمسلايد رئيسي

بالفيديو|| روسيا تسيطر بالكامل على مدينة مفتاحية في دونباس.. وأوكرانيا تطالب بـ”تكافؤ ناري”

بعد أسابيع من القتال المتواصل والكر والفر سقطت مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية شرق أوكرانيا بالكامل في قبضة روسيا، بحسب ما أعلن رئيس البلدية، أولكسندر ستريوك، اليوم السبت، مؤكداً انسحاب القوات الأوكرانية خارجها.

روسيا تسيطر على مدينة شرق أوكرانيا

وقال رئيس بلدية سيفيرودونيتسك خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني الأوكراني إن: “روسيا سيطرت بشكل كامل على المدينة، وبدأت إقامة نظامها الخاص فيها بتعيين قائد جديد”.

وأضاف أن: “الجيش الأوكراني تراجع إلى مواقع أكثر استعداداً” بحسب تعبيره.

وتكبدت أوكرانيا خسائر فادحة في معركة سيفيرودونتسيك منذ بداية الشهر الحالي حيث كثفت روسيا قصفها على المدينة التي تعد إحدى المدن الحيوية في شرق البلاد، ما دفعها لمطالبة حلفاءها بتأمين “تكافؤ ناري” بين جيشها والقوات الروسية من أجل “استقرار” الوضع في دونباس بعد انسحاب قواتها من سيفيرودونيتسك المدينة الاستراتيجية الغنية بالمناجم.

أوكرانيا تطالب بـ “التكافؤ الناري”

وقال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، فاليري زالوجني، على صفحته على فيسبوك إنه شدد في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي الجنرال، مارك ميلي “على ضرورة تحقيق التكافؤ في القوة النارية مع العدو”.

وأكد أن ذلك “سيسمح لنا بتثبيت الوضع في منطقة لوغانسك التي تتعرض لأكبر تهديد”.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، يوم الأحد الماضي، أن الهجوم الروسي على مدينة سيفيرودونيتسك شرق أوكرانيا يمضي قدماً، وأنها سيطرت على حي يقع على مشارف المدينة موضحاً أن القوات الروسية سيطرت على حي ميتيولكين على الأطراف الشرقية للمدينة.

وتهدف روسيا إلى السيطرة على كامل إقليم دونباس الذي يضم لوغانسك ودونيتسك، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو جزئياً العام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أشار خلال زيارته إلى منطقة قريبة من سيفيرودونتسك إلى أن عدد القوات الروسية التي تخوض المعركة للسيطرة عليها يفوق عدد القوات الأوكرانية فيها.

في المقابل وجّهت روسيا اتهاماً لأوكرانيا خلال المعارك الدائرة في أوكرانيا مطلع الشهر الحالي بأن كييف أمرت بتفجير حاويات تحتوي على أكثر من 100 طن من الملح الصخري وحمض النيتريك في سيفيرودونتسيك لإعاقة تقدّم القوات الروسية.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يكشف عن سلاح جديد ويتعهد بتطوير الجيش الروسي

وخلال الأسابيع الماضية، تركزت المعارك واشتدت في سيفيرودونيتسك التي تعتبر مدينة مفتاحية في إقليم دونباس، إذ يمهد سقوطها الطريق للسيطرة الروسية على منطقة دونيتسك برمتها.

شاهد أيضاً : أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

بالفيديو|| روسيا تسيطر بالكامل على مدينة مفتاحية في دونباس.. وأوكرانيا تطالب بـ"تكافؤ ناري"
بالفيديو|| روسيا تسيطر بالكامل على مدينة مفتاحية في دونباس.. وأوكرانيا تطالب بـ”تكافؤ ناري”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى