أخبار العالم

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري الخارجية التركي والروسي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف: “الأمم المتحدة تواصل جهودها لتذليل جميع العقبات والحواجز”.

وزير الخارجية التركي يكشف تفاصيل اجتماعه مع نظيره الروسي 

وأضاف: “وقد بحثنا هذه القضايا مع نظيرنا الروسي، وبحثنا ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات حول القضية السورية، حيث التقى نواب وزراء الخارجية في البلدين، وأجرينا مباحثات بهذا الشأن في موسكو”، متابعاً “ونتوجه إلى الوزير لافروف بالشكر لجميع الجهود الروسية في هذا الصدد”.

حول الملف الليبي، قال جاويش أوغلو: “آن الأوان لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة ويجب أن تتوحد جميع الأطراف”.

حل الأزمة في أوكرانيا

فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، أكد وزير الخارجية التركي: “نواصل جهودنا لحل الأزمة في أوكرانيا بين الطرفين”.

وتابع: “الرئيس أردوغان يتواصل بشكل مستمر مع الرئيس الروسي بوتين ومع الأوكراني زيلينسكي”.

لافروف يشيد بدور تركيا 

في السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “نشاط الحوار المكثف بين الرئيسين يعزز التواصل بين البلدين، حيث التقى الرئيسان 4 مرات في العام الماضي”.

وزاد: “هناك عدد من اللقاءات والفعاليات متعددة المستويات مع الجانب التركي خلال العام الحالي”.

وفي الشأن الأوكراني، قال لافروف: “المسار الهدام للغرب الجماعي لا زال مستمراً، حيث يظهر في الإعلام الغربي رغبتهم الواضحة في هزيمة روسيا استراتيجياً، ويكشفون عن أهدافهم بالتخلص من المنافسين، وإلغاء الدولة التي ترغب في ممارسة سياساتها المستقلة، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف: “وبعد أن يتم القضاء على روسيا كما يقولون سيكون الهدف التالي هو الصين، وأي دولة تفكر في الدفاع عن المصالح المستقلة، وليس مصالح الولايات المتحدة التي أخضعت جميع الدول الغربية لمصالحها”.

وأردف: “على خلفية الإعلانات اليومية من كييف وواشنطن وبروكسل، نفهم أنهم لا يريدون وقف العمليات العسكرية والجلوس إلى طاولة المفاوضات، حيث يقولون إنهم مستعدون للمحادثات، دون أن يأخذوا في الاعتبار الضمانات التي تطلبها روسيا استناداً لقلقها الذي يهملونه ولا يهتمون به بشكل كامل”.

لافروف يتهم الناتو بتدمير ليبيا

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الروسي: “من بين القضايا الإقليمية ناقشنا الملف الليبي، لا سيما بعد أن تم تدمير هذا البلد بالاعتداء من قبل الناتو، وكان هناك عدة محاولات لإصلاح البلاد من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الإقليمية، إلا أن العمل لا يزال لا يتقدم بحسب الوتيرة المرغوبة”.

وتابع: “لدينا مع الطرف التركي هدف واحد هو توحيد القوى الليبية وعلى هذا الأساس بناء الدولة الليبية”.

الخارجية التركي
أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين وزيري الخارجية التركي والروسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى