أخبار العالم العربي

سعيّد للتونسيين: قولوا نعم على مشروع الدستور الجديد

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، المواطنين التونسيين للتصويت بـ “نعم” على مشروع الدستور الجديد في استفتاء 25 يوليو/تموز الجاري.

وقال سعيّد في بيان صدر عن الرئاسة التونسية صباح اليوم، إن “مشروع الدستور الجديد يُعبر عن روح الثورة ولا مساس فيه على الإطلاق بالحقوق والحريات.

وأضاف سعيّد “قولوا نعم في الاستفتاء على مشروع الدستور حتى لا يصيب الدولة هرم”.

وحول الهدف من إنشاء مجلس وطني للجهات والأقاليم، أوضح الرئيس التونسي أنه “للمشاركة في صنع القرار”، مضيفاً أن المهمة الأولى للدولة هي تحقيق الاندماج، وأن الهدف لن يتحقق إلا بتشريك الجميع على قدم المساواة في وضع التشريعات.

وتابع “لا خوف على الحريات والحقوق إذا كانت النصوص القانونية تضعها الأغلبية تحت الرقابة الشعبية سواء داخل المجلس الأول أو المجلس الثاني هذا فضلاً عن رقابة دستورية القوانين من قبل محكمة دستورية تسهر على ضمان علوية الدستور بعيداً عن كل محاولات التوظيف بناء على الولاء لهذا أو لذلك”.

وشدد سعيّد على أن التاريخ لن يعود أبداً إلى الوراء، وبين أن مشروع الدستور هو من روح الثورة ومن روح مسار التصحيح.

ونُشر المشروع الجديد للجمهورية التونسية الخميس في الجريدة الرسمية، وسيصوت عليه التونسيون في 25 يوليو/تموز الجاري. ويتضمن المشروع الجديد  142 مادة تمنح سلطات واسعة لرئيس الجمهورية خلافاً لدستور 2014 الذي كان ينص على نظام شبه برلماني، وكان قيس سعيّد قد أمر بتعليقه في 25 يوليو/تموز 2021.

سعيّد للتونسيين: قولوا نعم على مشروع الدستور الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى